بوابة:الكيمياء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Science-symbol-2.png مرحبًا بكم في بوابة

الكيمياء

Glass is Liquide.jpg VysokePece1.jpg Nuvola apps edu science.svg

بوابات شقيقة
عدّل
  مُقدِّمة
Chemicals in flasks.jpg

الكيمياء في الأصل كلمة عربية تعنى الكمي أي السحر وهي فرع من العلوم يختص بدراسة المادة وتفاعلاتها وعلاقاتها بالطاقة. ونظرا لتعدد واختلاف حالات المادة، والتي عادة ما تكون في شكل ذرات، فإن الكيميائيين يقومون غالبا بدراسة كيفية تفاعل الذرات لتكوين الجزيئات وكيفية تفاعل الجزيئات مع بعضها البعض.

تبدأ الكيمياء التقليدية بدراسة الجسيمات الأولية والذرات والجزيئات والمواد الكيميائية والبلورات وأشكال التجمعات الأخرى للمادة وفي الحالة الصلبة والسائلة والغازية معزولة عن بعضها أو متحدة مع بعضها. تنتج التآثرات والتفاعلات والتحولات التي تدرسها الكيمياء من التأثر بين مواد كيميائية مختلفة أو بين المادة والطاقة. يدرس هذا السلوك في المختبر وباستخدام أشكال مختلفة من الأدوات المختبرية.


في ويكيبيديا عربية يوجد 5,689 مقالة مرتبطة بموضوع كيمياء.


مختارات أخرى
عدّل
  مقالة مختارة

   👈

Affinity-table.jpg
في الكيمياء، يشير مصطلح تاريخ نظرية الجزيئات إلى تتبع أصول مفهوم أو فكرة وجود روابط كيميائية بين ذرتين أو أكثر. ترجع أصول المفهوم الحديث للجزيئات إلى فلاسفة ما قبل العلوم والفلاسفة اليونانيين أمثال ليوكيبوس الذي زعم بأن كل الكون يتكون من ذرات وفراغات. حوالي سنة 450 ق.م، افترض إيمبيدوكليس تصوّرًا للعناصر التقليدية (النار (Alchemy fire symbol.svgالأرض (Alchemy earth symbol.svgالهواء (Alchemy air symbol.svgالماء (Alchemy water symbol.svg)، و"قوى" تجاذب وتنافر تسمح للعناصر بالتفاعل. قبل ذلك، إدعى هرقليطس أن النار أو التغيير الذي نشأ من خلال الجمع بين الخصائص المتضادة كان أساسيًا لوجودنا. نحى أفلاطون في محاورة طيماوس منحى فيثاغورس عندما اعتبر المكونات الرياضية كالأعداد والنقاط والخطوط والمثلثات لَبِنَات أو عناصر البناء الأساسية لهذا العالم سريع الزوال، واعتبر العناصر الأربعة النار والهواء والماء والأرض حالات للمادة يتحقق من خلالها المبادئ أو العناصر الرياضية الحقيقية. كما اعتُبر عنصر خامس وهو الأثير الذي لا يفسد، جوهريًا ولبنة أساسية في الأجرام السماوية. تقبّل أرسطو نظرتي ليوكيبوس وإيمبيدوكليس إلى جانب فكرة الأثير، ثم نقلتها عنه إلى أوروبا القرون الوسطى وعصر النهضة. أما التأسيس للمفهوم الحديث للجزيئات، فقد بدأ في التطور في القرن التاسع عشر بالشواهد التجاربية التي لوحظت أثناء اكتشاف العناصر الكيميائية في صورتها النقية، وكيف أن الذرات الحرة للعناصر الكيميائية المختلفة مثل الهيدروجين والأكسجين يمكنها أن تتحد لتُشكّل جزيئات مستقرة كيميائيًا كجزيئات الماء. في بداية القرن العشرين، بدأ الكيميائي الأمريكي جيلبرت نيوتن لويس استخدام النقاط أثناء محاضرة ألقاها على طلابه في جامعة هارفارد لتمثيل الإلكترونات حول الذرة. راقت طلابه تلك الرسوم، مما حفّزه لمواصلة جهوده في هذا الاتجاه. من خلال تلك المحاضرات، أشار لويس إلى أن عناصر ذات عدد معين من الإلكترونات يبدو أن لها استقرارًا خاصًا. كانت تلك الظاهرة قد أشار إليها الكيميائي الألماني ريتشارد أبيغ سنة 1904 م، وسمّاها لويس «قانون أبيغ للتكافؤ» (تُعرف اليوم باسم «قاعدة أبيغ»). تبيّن للويس أنه متى اجتمعت ثمانية إلكترونات حول النواة، تكتمل طبقة، ثم تبدأ أخرى من الإلكترونات. كما أشار لويس إلى أن العديد من الأيونات التي لها ثمانية إلكترونات تميل إلى الاستقرار الخاص. وبناءً على ذلك، افترض قاعدة الثمانيات.
عدّل
  شخصية مختارة

   👈

Emil Abderhalden.jpg
درس إميل أبدرهالدن الطب في جامعة بازل وحصل على شهادة الدكتوراة في 1902. قام بعدها بالدراسة في مختبر إميل فيشر وعمل في جامعة برلين. عام 1911 انتقل إلى جامعة هاله وقام بتعليم موضوع الفسيولوجية لطلاب الطب. بين الأعوام 1931 و1950 رئس الأكاديمية الألمانية لعلماء الطبيعة.

خلال الحرب العالمية الأولى قام بتأسيس مستشفى للأطفال وقام بتنظيم نقل الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية إلى سويسرا. كما قام بإكمال بحثه قي الكيمياء الفسيولوجية وبدأ ببحث الأيض وكيمياء الأطعمة

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية عاد إلى سويسرا وشغل منصبا في جامعة زيوريخ.
عدّل
  صور مُختارة

   👈

Nucleus drawing.svg

تتكون النواة الذرية من بروتونات (أحمر) ونيوترونات (أزرق). يحدد عدد البروتونات نوع العنصر. ويحدد عدد البروتونات والنيوترونات الكتلة الذرية وعما إذا كانت النواة مستقرة أم غير مستقرة (أي مشعة).

عدّل
  عنصر مختار

   👈

Oxygen discharge tube.jpg
الأكسجين هو عنصر كيميائي رمزه O وعدده الذرّي 8، ويقع ضمن عناصر الدورة الثانية وعلى رأس المجموعة السادسة عشر في الجدول الدوري، والتي تدعى باسم مجموعة الكالكوجين وهو عنصر مجموعة رئيسي. يصنّف الأكسجين ضمن اللافلزّات، ويكون في الشروط العاديّة من الضغط ودرجة الحرارة على شكل غاز ثنائي الذرّة O2، ليس له لون أو طعم أو رائحة. يتميّز الأكسجين الذرّي بنشاطه الكيميائي الكبير، حيث أنّه من المؤكسدات القويّة، ويميل إلى الارتباط لتشكيل المركّبات الكيميائيّة، وخاصّة الأكاسيد. كما يعدّ أحد أهمّ العناصر الموجودة في الأرض، وهو واسع الانتشار، حيث يشكّل غاز الأكسجين 20.94% من تركيب الغلاف الجوّي للأرض؛ بالإضافة إلى وجود شكل متآصل منه وهو الأوزون (O3). إنّ أكثر العناصر وفرة في القشرة الأرضية هو الأكسجين، حيث يوجد بنسبة 48.9 % وزناً، وهو يأتي في المرتبة الثانية بعد الحديد من حيث وفرة العناصر في تركيب الأرض ككل. يوجد الأكسجين الذرّي بوفرة في الكون، حيث يعدّ ثالث عنصر من حيث الوفرة بعد الهيدروجين والهيليوم. هناك ثلاثة نظائر مستقرّة للأكسجين 16O و 17O و 18O، أكثرها وفرةً هو الأكسجين-16، حيث تبلغ وفرته الطبيعيّة 99.8 %.
عدّل
  هل تعلم؟
Water-3D-balls.png
* المُركب الكيميائي هو مادة كيميائية تكونت من عنصرين أو أكثر، بنسبة ثابتة تحدد تركيبه، فمثلا الماء (H2O) مركب يتكون من الهيدروجين والأكسجين بنسبة 1:2، وبصفة عامة فإن هذه النسبة يجب أن تكون ثابتة لبعض الاعتبارات الفيزيائية، وليس طبقا للاختيارات البشرية، ولهذا السبب فإن المواد مثل النحاس الأصفر تعتبر سبيكة وليست مركب.
  • يمكن للمركبات أن يكون لها حالات عديدة. معظم المركبات توجد في هيئة صلبة. كما أن المركبات الجزيئية يمكن أن توجد أيضا في حالة سائلة أو غازية.

'

عدّل
  الكيمياء والمجتمع

الكيمياء و المجتمع :

Sciences exactes.svg
مطر حمضي - تلوث جوي - أمفيتامين - أسبيتوس - أسبارتام - أسبرين - كلوروفلوروكربون - كولسترول - كوكائين - كربوهيدرات - ثاني أكسيد الكربون - أسلحة كيميائية - إكستاسي - إنزيمات - استروجين - دهن - حمض دهني - جذور حرة - غازولين - كيمياء خضراء - وسائل منع النسل الهرمونيةهيروين - أنسولين - ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك - مورفين - وقود نووي - اندماج نووي - نايلون - أوزون - باراسيتامول - بنسلين - بلاستيك - عقار نفساني التأثير - نفايات مشعة - ضبخان - تلوث التربة - سكر - تاميفلو - تستوستيرون - فياغرا - فيتامين
عدّل
  أدوات مخبرية
Beaker

شفاطبيشرأنبوب غليانقمع بوشنرمصباح بنزنسحاحةمسعرمقياس حرارةمقياس لونيمكيال مخروطيرنين مغناطيسي نوويمطيافية الكتلةاستشراب السوائلاستشراب الغازاتبوتقةكويب مخبريدوارق مخبرية (دورق تفريغ، دورق إرلنماير، دورق فلورنس، معوجة، دورق كروي، دورق حجمي) — كمة الدخانمحقنة غازأسطوانة مدرجةمثلث بركنممصكاشف كيميائيقمع فصلمقياس الطيف الضوئيدورق شلينكمؤشر الأس الهيدروجينيورقة عباد الشمسملقطجهاز سوكسلت للاستخلاصقضيب تحريكخلاط سكونيأنبوب اختبارأنبوب ثيستلمقياس اللزوجة

عدّل
  تصنيفات
عدّل
  محتوى مميز
عدّل
  الجدول الدوري
المجموعة → 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18
الدورة ↓
1 1
H
2
He
2 3
Li
4
Be
5
B
6
C
7
N
8
O
9
F
10
Ne
3 11
Na
12
Mg
13
Al
14
Si
15
P
16
S
17
Cl
18
Ar
4 19
K
20
Ca
21
Sc
22
Ti
23
V
24
Cr
25
Mn
26
Fe
27
Co
28
Ni
29
Cu
30
Zn
31
Ga
32
Ge
33
As
34
Se
35
Br
36
Kr
5 37
Rb
38
Sr
39
Y
40
Zr
41
Nb
42
Mo
43
Tc
44
Ru
45
Rh
46
Pd
47
Ag
48
Cd
49
In
50
Sn
51
Sb
52
Te
53
I
54
Xe
6 55
Cs
56
Ba
*
72
Hf
73
Ta
74
W
75
Re
76
Os
77
Ir
78
Pt
79
Au
80
Hg
81
Tl
82
Pb
83
Bi
84
Po
85
At
86
Rn
7 87
Fr
88
Ra
**
104
Rf
105
Db
106
Sg
107
Bh
108
Hs
109
Mt
110
Ds
111
Rg
112
Cn
113
Nh
114
Fl
115
Mc
116
Lv
117
Ts
118
Og

لانثينيدات * 57
La
58
Ce
59
Pr
60
Nd
61
Pm
62
Sm
63
Eu
64
Gd
65
Tb
66
Dy
67
Ho
68
Er
69
Tm
70
Yb
71
Lu
أكتينيدات ** 89
Ac
90
Th
91
Pa
92
U
93
Np
94
Pu
95
Am
96
Cm
97
Bk
98
Cf
99
Es
100
Fm
101
Md
102
No
103
Lr

هذا الترتيب الشائع للجدول الدوري يفصل اللانثانيدات (lanthanoids) والأكتينيدات (actinoids) ( عناصر المستوى الفرعي f ) من العناصر الأخرى. والجدول الدوري العريض يضم عناصر المستوى الفرعي-f. الجدول الدوري الممتد يضيف الدورةالثامنة والتاسعة، و دمج عناصر المستوى الفرعي- f وإضافة عناصر المستوى الفرعي-g النظرية.

ألوان الرقم الذري تظهر حالة المادة في الظروف القياسية ( صفر درجة مئوية و 1 atm ) :
صلبة سائلة غازات مجهولة
تبين الحدود الوجود بالطبيعية :
أولية نظائر اصطناعية
عدّل
  أقسام الكيمياء الأساسية

للكيمياء اقسام اساسية تتفرع منها الفروع الاخرى للكيمياء وهي:

الكيمياء اللاعضوية تشمل: دراسة كل العناصر الموجودة في الجدول الدوري والمجموعات التي تنتمي اليها.

الكيمياء العضوية تمثل: مركبات الكربون عنصر المجموعة الرابعة من الجدول الدوري كعنصر أساسي بالإضافة إلى عناصر أخرى.

الكيمياء الفيزيائية: يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد ادت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد . ولقد وضع العالم الروسي ميخائيل لومونوسوف أول كتاب جامعي في الكيمياء الفيزيائية . وهى دراسة الأصل الفيزيائى للتفاعلات والأنظمة الكيميائية. او بمعنى اخر هو تداخل علم الكيمياء مع علم الفيزياء والطبيعة وكذلك فإنها تدرس تغييرات حالات الطاقة في التفاعلات الكيميائية.

الكيمياء التحليلية: هي دراسة التركيب الكيميائي للمواد الطبيعية والاصطناعية. بخلاف الفروع الأخرى من الكيمياء مثل الكيمياء اللاعضوية أو الكيمياء العضوية فإن الكيمياء التحليلية غير محصورة بنوع محدد من المركبات أو بنوع معين من التفاعلات الكيميائية.

عدّل
  بوابات تتعلق بالكيمياء
عدّل
  مشاريع شقيقة
المزيد عن الكيمياء في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
  في القوالب
تحديث محتويات هذه الصفحة