هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

محمد بن عبد الرحمن الطبيشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رئيس المراسم الملكية في الديوان الملكي (سابقاً)
محمد بن عبدالرحمن بن عبدالمحسن الطبيشي
العاهل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
Fleche-defaut-droite-gris-32.png محمد بن عبد الرحمن آل الشيخ
خالد بن صالح العباد Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد 1953
الأحساء
الإقامة الرياض
الجنسية سعودي  السعودية
الديانة الإسلام
الحياة العملية
المهنة موظف مدني  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

محمد بن عبدالرحمن الطبيشي رئيس المراسم الملكية في الديوان الملكي السعودي السابق، تم إعفاؤه من منصبه في يوم الثلاثاء 4 مايو 2015 في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز بعد أن قام بصفع أحد الصحفيين خلال استقبال الملك سلمان لملك المغرب محمد السادس[1] ولد عام 1953 في بيت أخواله حيث نشأ و ترعرع بينهم في منطقة الأحساء. وأمه هي زمزم القصيبي وهو الابن الرابع لعبد الرحمن الطبيشي الذي كان رئيسا للخاصة الملكية في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وأحد رجالاته المقربين.

الحياة الشخصية[عدل]

للطبيشي خمسة أبناء، ثلاثة ذكور أكبرهم عبد الرحمن ثم راكان وعبد الله، إلى جانب ابنتين هيا وسارة.

التعليم[عدل]

تدرج في تعليمه الأول بمراحله المختلفة متنقلًا بين مدارس الأحساء ومنطقة القصيم، مسقط رأس والده. كما أنه تلقى جانبًا من تحصيله العلمي في مصر برفقه شقيقه (فهد بن عبدالرحمن الطبيشي قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة للحصول على درجة البكالوريوس ثم الماجستير في علوم الإدارة وتطبيقاتها. تخصص الطبيشي بعد حصوله على شهاداته العلمية في إجراء الدراسات والأبحاث. كما التحق بدورات تدريبية كثيرة في مجالات تخصصه في الداخل والخارج.

المناصب[عدل]

في بداية حياته العملية، شغل وظيفة مترجم خاص للملك الراحل خالد بن عبد العزيز عام 1980. ثم عين في العام التالي وكيلًا للمراسم الملكية. وفي عام 1997 تمت ترقيته إلى المرتبة الممتازة، ومددت خدماته لمدة 4 سنوات بموجب أوامر ملكية إلى أن تم تعيينه رئيسًا للمراسم الملكية بمرتبة وزير، خلفًا لرئيس المراسم الملكية والذي أعفي من منصبه بناء على طلبه. وعين مرة أخرى.

مراجع[عدل]