مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية
سميت باسم محمد بن سلمان آل سعود  تعديل قيمة خاصية (P138) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 14 نوفمبر 2021
تقسيم إداري
البلد  السعودية
المنطقة منطقة الرياض
المدينة الرياض
خصائص جغرافية
المساحة 3.4 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية (P2046) في ويكي بيانات

مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية تعد أول مدينة غير ربحية في العالم، أعلن عنها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بتاريخ 14 نوفمبر 2021.[1]

الموقع[عدل]

تقع مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية على أرض خاصة بولي العهد في حي عرقة غرب الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية بمحاذاة وادي حنيفة، على مساحة تقدر بحوالي (3.4) كيلو متر مربع، خصصها ولي العهد لتنفيذ المشروع.

الوصف[عدل]

يجسّد المخطط الرئيسي للمدينة حاضرة رقمية متقدمة محورها الإنسان، كما تم تصميم المدينة لتكون مستدامة وصديقة للمشاة، إضافة إلى تخصيص أكثر من (44%) من المساحة الإجمالية كمساحات خضراء مفتوحة لتسهم في تعزيز التنمية المستدامة.

المكونات[عدل]

صرح الأمير محمد بن سلمان بأنه: «ستحتضن المدينة التي تتبنى مفهوم التوأم الرقمي العديد من الأكاديميات والكليات ومدارس مسك، وستشمل على مركز للمؤتمرات، ومتحف علمي، ومركز الإبداع ليكون مساحة لتحقيق طموحات المبتكرين في العلوم والتقنية بالأنظمة المتطورة مثل: الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء والروبوتات، وكذلك معهد ومعرض للفنون، ومسارح لفنون الأداء، ومنطقة ألعاب، ومعهد لفنون الطهي بالإضافة إلى مجمع سكني متكامل، وستعمل المدينة أيضاً على استضافة رؤوس الأموال الجريئة والمستثمرين ذوي المساهمات المجتمعية حول العالم».

منطقة المشراق[عدل]

تمتد هذه المنطقة على مساحة 680 ألف متر مربع، لتكون “المشراق” ثاني أكبر منطقة والشريان الحيوي للمدينة، وتشهد المرحلة الأولى على تطوير (105,000) متر مربع من مساحات التجزئة والسكن والمكاتب وحاضنات الأعمال، وتحتوي المنطقة على محورٍ مركزيٍ ومسارٍ للمشاة يدمج بين أحدث تقنيات التظليل والتبريد الصديقة للبيئة، بما في ذلك سلسلة من مولدات التبريد عن طريق الرياح؛ لوقاية المُشاة خلال فترة الأجواء الحارة.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ "ولي العهد السعودي يُعلن إنشاء أول مدينة غير ربحية بالعالم"، الشرق الأوسط، مؤرشف من الأصل في 15 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 14 نوفمبر 2021.
  2. ^ "مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية تعلن بدء تشييد منطقة"المشراق""، مؤسسة مسك، 28 أغسطس 2022، اطلع عليه بتاريخ 17 سبتمبر 2022.