المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

مرشح مياه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مرشحات المياه)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)
مرشح مياه

مرشح المياه هو وسيلة تستخدم في تنقية المياه تستخدم فيها وسائل فيزيائية أو كيميائية أو حيوية من أجل إزالة الشوائب أو التقليل منها مما يحسن من جودة المياه لأغراض الاستخدام المختلفة.

يستخدم لهذا الغرض تقنيات الترشيح المختلفة من امتزاز أو تبادل أيوني وتستخدم لذلك مرشحات ذات مسامات لها نصف قطر صغير. لإزالة الشوائب الفيزيائية الصلبة يستخدم عدد من المواد كمرشحات مثل الحصى والرمل للأجسام الكبيرة، أما الأجسام الأصغر فسيتخدم لها وسائل الترشيح المستدق والمرشحات الميكروية، والتي من خلالها تبقى عليها العلائق بعد الترشيح. في حال اضطر الأمر يتم استخدام وسائل الترشيح النانوي أو التناضح العكسي (الاسموزية العكسية).

أما بالنسبة للمواد المنحلّة (الذوّابة) في الماء فتلك تعالج بمرشحات مياه مزودة بمواد قادرة على امتزاز المواد العضوية مثل الفحم المنشط أو باستخدام المبادلات الأيونية.

الاستخدامات[عدل]

تستخدم مرشحات المياه في وحدات معالجة المياه وفي مجال الري. وعلى صعيد آخر تستخدم المرشحات في المسابح، كما تستخدم على صعيد منزلي في أحواض الأسماك ومن أجل تنقية مياه الشرب.

اقرأ أيضاً[عدل]

Icon-gears.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.