مركبات (نحو)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المُرَكَّبُ هُوَ قَوْلٌ مُؤَلَّفٌ مِن كَلِمَتَيْنِ أو أكْثَرَ يُفِيدُ فَائدَةً تَامَّةً. وهو ستة أنواع: إِسْنَادِيٌّ، إِضَافِيٌّ، بَيَانِيٌّ، عَطْفِيٌّ، مَزْجِيٌّ، وعَدَدِيٌّ.[1]

أنواع المركب[عدل]

  1. المُرَكَّبُ الإِسْنَادِيُّ (أي: الجُمْلَةُ): هو ما تَأَلَّفَ مِن مُسْنَدٍ ومُسْنَدٍ إلَيْهِ، نحو: العِلْمُ نافِعٌ، فالعلم مُسنَد إليه لأننا أسندنا إليه النَّفْعَ، وحكمنا عليه به، والنفع مُسنَد لأننا أسندناه إلى العِلم وحكمنا به عليه. فالمُسنَد إليه: الفاعِل، ونائب الفاعِل، والمبتدأ، واسم الفِعل الناقص، واسم الأحرف المُشبَّهة بِلَيْسَ، واسم إنَّ وأخواتها، واسم لا النافية للجنس. ولا يكون المُسْنَدُ إليه إلّا اسْمًا. والمُسْنَدُ: الفِعْل، واسْم الفِعْل، وخَبَرُ المُبتدأ، وخبر الفعل الناقص، وخبر الأحرف المشبَّهة بليس، وخبر إنّ وأخواتها.[1]
  2. المُرَكَّبُ الإضافيّ: هو ما تَرَكَّبَ من المُضاف والمُضاف إليه، مثل: قَلَمُ الطَّالِبِ، ويكون الجزء الثاني منه مجرورًا.
  3. المركب البَيَانيّ: كُلُّ كَلِمَتَيْنِ كانت ثانِيَّتُهُمَا مُوَضِّحَةً مَعْنَى الأولَى، وهو ثلاثة أقسام: مركب وَصْفِيّ: هو ما تألَّفَ من الصِّفة والمَوْصوف، مثل: انتَصَرَ الجَيْشُ العَظِيمُ. مركب تَوْكِيدِيٌّ: وهو ما تَألَّفَ مِن الْمُؤَكَّدِ والمُؤَكِّدِ، مثل: جاءَ الطُّلَّابُ كُلُّهُمْ. مركب بَدَلِيٌّ: وهو ما تألَّفَ من البَدَلِ والمُبْدَلِ مِنْهُ، مثل: حَضَرَ محمّد أخوكَ. ويتبع الجزء الثاني في المركب البيانيّ ما قبله في إعْرابِه.
  4. المركب العَطْفِيُّ: هو ما تَألَّفَ من المعطوف والمعطوف عليه ويتوسَّطُ بينهما حرْفُ العَطْفِ، مثل: جاءَ الطالِبُ وأُختُه. ويَتْبَعُ المَعْطوفُ المعْطوفَ عليه في إعرابِهِ.
  5. المركب الْمَزْجِيُّ: كلّ كَلِمَتَيْنِ رُكِّبَتَا وجُعِلَتَا كلمةً واحدةً، مثل: حَضْرَ مَوْتَ، سِيبَوَيْهِ، صَبَاحَ مَسَاءَ، وشَذَرَ مَذَرَ...و هو ثلاثة أنواع: عَلَمٌ: يُعْرَبُ إعْرَابَ ما لا يَنصَرِفُ، مثل: ازْدَهَرت بَعْلَبَكُّ. ينتهي بِوَيْهِ: يُبْنَى على الكَسْرِ دائما، مثل: سيبويهِ عالمٌ عظيمٌ، جاءَ سيبويهِ، مرَرْتُ بسيبويهِ. غيْر عَلَم: يُبْنَى جُزْءَاهُ على الفَتْح، مثل: أعْمَلُ صَبَاحَ مَسَاءَ، أنتَ جارِي بَيْتَ بَيْتَ (أي: مُلَاصِقًا).
  6. المركب العَدَدِيُّ: هو ما رُكِّبَ مِن الأعْدادِ مِن أَحَدَ عَشَرَ إلى تِسْعَةَ عَشَرَ، ومِن الْحَادِي عَشَرَ إلى التاسِعِ عَشَرَ.[1]

جمع المركبات[عدل]

  • إذا شئتَ أن تجمع مركبًا إضافيًّا مُصَدَّرًا بابن أو ذوي، فإن كان للعاقل جمعتَ «ابن» جمعَ مذكّر سالمًا، أو جمعَ تكسير، وجمعتَ «ذو» جمعَ مذكر سالمًا فقط، فتقول: جاء بنو خالد، أو أبناء خالد، أقبل ذَوُو العِلم.
  • إن كان لغير العاقل، نحو: ابن آوَى، ابن عِرْسٍ، ذي القعدة، ذي الحجة، جمعتَ «ابنا» على «بنات» و«ذو» على «ذوات»، فتقول: بنات آوى، بنات عِرْسِ، ذوات القعدة، ذوات الحجة.
  • إذا كان المركب المضاف غير مُصَدَّر ب «ابن» أو «ذي»، تجمع صَدْرَهُ كما تجمع الأسماء من نوعه، فتقول في كتاب المعلم: كُتُبُ المَعَلِّمِ.
  • إذا جمعتَ عبد الله ونحوه من الأعلام المركبة تركيبًا إضافيًّا، قلت: عبدو الله وعبيد الله فتجمع الصدر فقط جمعًا سالمًا أو جمع تكسير.
  • إذا كان المركب إسناديًّا أو مزجيًّا، نحو: جاد الحقُّ، شابَ قرناها، بعلبك، توصلتَ إلى جمعه باستعمال «ذَوُو» قبله إن كان مذكَّرًا عاقلًا، و«ذوات» إن كان جمع مؤنث سالمًا أو مذكرًا غيرَ عاقلٍ، فتقول: جاءَ ذَوُو جَادَ الحقُّ (أي أصحاب هذا الاسم)، وأقبلتْ ذَواتُ شَابَ قرناها (أي صاحبات هذا الاسم)، ورأيتُ ذواتَ بعلبك (أي صاحبات هذا الاسم).

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت "المكتبة العربية - تحميل كتاب: المرجع في اللغة العربية نحوها وصرفها - PDF". arablib.com. مؤرشف من الأصل في 2020-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2020-12-18.