مساعدة:مقدمة عن تصفح ويكيبيديا/3

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


مقدمة
تصفّح ويكيبيديا

النطاقات
أنواع الصفحات المختلفة

البحث والتحويلات
تلميحات لتصل إلى ما تريد

صفحاتٌ مفيدةٌ
صفحاتٌ مُساعدةٌ للمحررين

الملخص
مراجعة لما تعلّمته


صندوق البحث هو واحدٌ من أفضل الخصائص المفيدة في ويكيبيديا. بإمكانك إيجاده في أعلى يسار كل صفحة في الموسوعة. بمجرد ما أن تبدء الكتابة فيه سيقترح عليك صفحاتٍ ربما تكون هي التي تبحث عنها. باستطاعتك الضغط على إحداها لتذهب إليها مباشرةً. بدلاً عن ذلك، إذا كتبت عنوان المقالة وضغطت زر الإدخال Enter فستذهب إليها مباشرةً أيضاً.

إذا كتبت كلمةً أو عبارةً ليست عنواناً لمقالةٍ ما وضغطت زر الإدخال Enter، فسوف تُؤخذ إلى صفحة البحث الكاملة، والتي ستُظهر لك قائمةً بالمقالات التي توجد فيها عبارة البحث التي أدخلتها. باستطاعتك أيضاً البحث عن الكلمة التي تريد في جميع الصفحات في الموسوعة عن طريق كتابة الكلمة في صندوق البحث ثم الضغط على الخيار الأخير الذي يظهر في قائمة الاقتراحات والذي يبدء بجملة "يحتوي على...". كمثال: إذا كنت تريد البحث عن الصفحات التي توجد بها كلمة "سمك" وليس المقالة الرئيسية سمك.

تسمح صفحة البحث أيضاً بالبحث في النطاقات المختلفة التي سبق وأن تعرّفت عليها سابقاً. بإمكانك اختيار أحد الخيارات المُقترحة مسبقاً (صفحات المحتوى، أو الوسائط المتعددة، أو الكل) أو اختيار البحث المتقدّم وتحديد نطاقاتٍ معيّنةٍ للبحث فيها.


بعض الصفحات في ويكيبيديا هي تحويلات، أي أنها لا تحوي أيّ محتوى ولكن مهمّتها إعادة توجيهك إلى صفحةٍ أخرى. فمثلاً بريطانيا هي تحويلةٌ إلى صفحة المملكة المتحدة. لذا فإنك عندما تكتب كلمة بريطانيا في صندوق البحث وتضغط زر الإدخال فإنك ستُؤخذ مباشرةً إلى مقالة المملكة المتحدة. (أيضاً سيكون هنالك ملاحظةٌ صغيرةٌ أسفل عنوان المقالة هي: (بالتحويل من بريطانيا)، فقط لتعلم ما الذي حدث).

بإمكانك إنشاء صفحة تحويلٍ عن طريق إنشاء صفحةٍ جديدةٍ وكتابة الكود التالي:

#تحويل [[اسم المقالة]]

(خذ بعين الاعتبار أن إنشاء تحويلةٍ من نطاقٍ إلى نطاقٍ آخر عادةً ما تكون فكرةً سيئةً).

التحويلات مفيدةٌ على وجه الخصوص كاختصاراتٍ إلى صفحات ويكيبيديا الداخليّة التي قد يتطلب الوصول إليها الكثير من الكتابة. على سبيل المثال: وب:طمت هي تحويلةٌ إلى ويكيبيديا:طلبات مراجعة التعديلات. عادةً، يتم ذكر اختصارات الصفحة في يسار أعلى الصفحة أسفل العنوان.