مساواة في الحكم الذاتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المساواة في الحكم الذاتي هو مفهوم مأخوذ من الفلسفة السياسية التي يدعمها أمارتيا سين، والتي تقترح أن المجتمعات يجب أن تبذل قصارى جهدها من أجل مساعدة الأفراد للحصول على فرص متساوية في الحكم الذاتي أو التمكين. وهذا يعني أن الأشخاص يجب أن تكون لديهم "القدرة والوسائل اللازمة لاختيار مسار حياتهم"، وهو ما يجب أن يتم "نشره بشكل متساوٍ قدر الإمكان في المجتمع ككل."[1] وهي تركز بشكل متساوٍ على التمكين بشكل أكبر من المساواة في السلع أو المساواة في الفرص. ويحظى المفهوم بتركيز مختلف قليلاً عن المفاهيم ذات الصلة والمتعلقة بالمساواة، مثل قيمة المساواة في العلاج بدون تمييز أو تحيز في أماكن مثل أماكن العمل، وهو ما يعرف بصفة عامة باسم المساواة في الفرص، والمساواة في توفير الثروات المادية، والمعروف بصفة عامة باسم المساواة في الناتج. وينظر إلى المساواة في الحكم الذاتي بأفضل شكل ممكن على أنها "مساواة في درجة تمكين الأشخاص لاتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم"، وهي تهدف إلى نشر هذا التمكين بشكل واسع النطاق بحيث يتاح للأشخاص المزيد من "الاختيارات والسيطرة... مع أخذ الأوضاع والظروف في الاعتبار."[2] وحسب رؤية من الرؤى، تتطلب منهجية "سين" "التدخل النشط للمؤسسات مثل الدولة في حياة الأشخاص"، ولكن بهدف "دعم الإبداع الذاتي للأشخاص وليس ظروفهم الحياتية."[3] يقول سين إن "القدرة على تحويل المدخلات إلى فرص تتأثر بفروق فردية واجتماعية متنوعة؛ بما يعني أن بعض الأشخاص سوق يحتاجون، بشكل أكثر من الآخرين، إلى تحقيق نفس نطاق القدرات."[4]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Sunder Katwala (21 October 2010). "It's equality of life chances, not literal equality, that the left espouses". The Guardian. اطلع عليه بتاريخ 2011-07-15. "Mostly, the modern democratic liberal-left argues for more equal life chances. Amartya Sen calls this equality of autonomy: that the ability and means to choose our life course should be spread as equally as possible across society. Clearly, it would then be pointless to eradicate every difference that resulted." 
  2. ^ "Equality Impact Assessments". Hull Teaching Primary Care. 2011-07-15. اطلع عليه بتاريخ 2011-07-15. "Equality of autonomy - that is, equality in the degree of empowerment people have to make decisions affecting their lives, how much choice and control they have given their circumstances." 
  3. ^ Todd May (2008). "The political thought of Jacques Rancière: creating equality". The Pennsylvania State University Press. اطلع عليه بتاريخ 2011-07-15. "(equality of autonomy) Amartya Sen has developed a theory of distributive justice that, like Rawls', requires the active intervention of institutions like the state into people's lives, but like Nozick's, aims that intervention at the fostering of people's self-creation rather than their living conditions. For Sen, the proper focus of a theory of justice is on what he calls capabilities, and he defines those capabilities on the basis of what he calls functionings." 
  4. ^ Anne Phillips (2004). "Defending Equality of Outcome". Journal of Political Philosophy. صفحات 1–19. اطلع عليه بتاريخ 2011-07-15.