مستخدم:أيمن محمد إبراهيم الدسوقي/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أيمن محمد إبراهيم الدسوقي Ayman Mohamed Ibrahim Aldosoky[عدل]

أيمن الدسوقي Ayman Aldosoky ولد (1984م- ....) في محافظة القاهرة بجمهورية مصر العربية، والتحق بالتعليم الأزهري في حي مدينة نصر بمحافظة القاهرة، إلى أن تخرج من كلية التربية بجامعة الأزهر الشريف، وحصل على ماجستير التخطيط والتنمية المعادل بالاقتصاد والعلوم السياسية من معهد التخطيط القومي.

عمل أيمن الدسوقي مدرسا للجانب العملي بقسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم بجامعة الأزهر منذ عام 2005م، وعضوا بلجنة تطوير مكتبة الأزهر الجديدة، وحصل على جائزة الشارقة للأدب المكتبي [1] عام 2017م[2].

وتولى إدارة المكتبة وتكنولوجيا المعلومات بالجامع الأزهر، وعمل استشاريا لتطوير المكتبات ومراكز المعلومات في العديد من المشروعات الحكومية والخاصة، وشارك في إدارة وتنفيذ العديد من الفعاليات وورش العمل والدورات التدريبية في مجالات: (التعليم الإلكتروني والتصميم التعليمي، إدارة المعرفة، إدارة الجودة الشاملة، التخطيط الاستراتيجي، بناء المكتبات الرقمية، التوثيق الرقمي للمخطوطات ومصادر التراث، إلخ).

وعمل مسئول التحويل الرقمي في مشروع ذاكرة الأزهر؛ كما عمل منسقا إقليميا للخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات في الوطن العربي بجمهورية مصر العربية والذي تم تدشينه من مقر جامعة الدول العربية.

وله عدد من الإسهامات البحثية لعل أبرزها:

  • إدارة الأداء الاستراتيجي للمكتبات العامة المصرية كمدخل للتنمية الوطنية المستدامة: مكتبة القاهرة الكبرى نموذجاً -  ضمن بحوث المؤتمر القومي التاسع عشر لأخصائيي المكتبات والمعلومات والارشيف بعنوان "دور المكتبات ومراكز المعلومات في التنمية الوطنية"، (2016) جمهورية مصر العربية- القاهرة- مكتبة مصر العامة، والمنشور على cybrarian.
  • "الجيل الخامس لشبكات الاتصالات اللاسلكية: رؤى مستقبلية لإعداد إطار استراتيجي للأرشيف العربي الموحد"؛ ضمن البحوث الفائزة بجائزة الشارقة للأدب المكتبي 2017م.
  • "دور تقنيات الواقع المعزز في دعم ثقافة الانتماء الوطني لدى مجتمع المعرفة العربي- مكتبة الأزهر نموذجا"؛ ضمن بحوث المؤتمر الدولي للمركز الوطني للوثائق والمحفوظات بالمملكة العربية السعودية 2019م.
  • "توظيف الأردوينو كأحد تقينات إنترنت الأشياء لإدارة الأزمات بالمكتبات الذكية- دراسة تطبيقية"، ضمن بحوث المؤتمر والمعرض السنوي الخامس والعشرون لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي 2019م.
  • "إدارة مشروعات التعليم عن بعد بالمؤسسات التعليمية الدينية في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19: دليل استراتيجي" ضمن كتاب كوفيد-19 في ضوء دراسات المكتبات والمعلومات؛ الصادر عن الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف (ELA) Egyptian Library Association، والمجموعة العربية للوصول الحر (ACOA) Arab Community of Open Access ء2021م.
خريطة
  1. ^ "SPL -". spl.gov.ae. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-10.
  2. ^ "تسجيل الدخول إلى فيسبوك". Facebook (بالإنجليزية). Retrieved 2021-02-10.