مستخدم:احمد محمد عبد الفتاح حسين/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


آلة تصوير سينمائي

الفيلم[عدل]

يعرف الفيلم السينمائي بأنه عبارة عن سلسلة من الصور المتوالية الثابتة، عن موضوع، أو ظاهرة معينة، مطبوعة على شريط ملفوف على بكرة،وتكون مدة عرضه عادة من 10 دقائق إلى ساعتين، حسب الموضوع والظروف التي تحيط به. يتم إنشاء الفيلم من تصوير مشاهد فعلية مع الكاميرا السينمائية. عن طريق تصوير رسومات أو نماذج مصغرة باستخدام تقنيات الرسوم المتحركة التقليدية؛ عن طريق CGI والرسوم المتحركة بالكمبيوتر. أو من خلال مزيج من بعض أو كل هذه التقنيات والمؤثرات البصرية الأخرى.

وغالبا ما تستخدم كلمة "سينما" للإشارة إلى صناعة الأفلام وصناعة الأفلام أو فن صناعة الأفلام نفسها.

  • التعريف المعاصر للسينما هي فن محاكاة التجارب لتوصيل الأفكار والقصص والتصورات والمشاعر والجمال أو الغلاف الجوي عن طريق وسائل سجلت أو الصور المتحركة المبرمجة جنبا إلى جنب مع التحفيز الحسية الأخرى.

تاريخ نشأة الافلام[عدل]

  • في نهاية1880 تم اختراع الكاميرات السينمائية، والتي يمكن تصوير تسلسل سريع من الصور باستخدام عدسة واحدة فقط، وتخزينها على بكرة مدمجة واحدة من الفيلم. وقدمت بعض الأفلام في وقت مبكر ليتم عرضه من قبل شخص واحد في وقت واحد من خلال "المعرض زقزقة" جهاز مثل مصور الحركات.

وبحلول أواخر 1880s، الجهاز الرئيسي الأخير من هذا النوع، وpraxinoscope، قد وضعت في شكل يمكن أن تستخدم شريط ملفوف طويل يضم مئات الصور التي رسمت على الزجاج وتستخدم عناصر فانوس السحر لإسقاطها على الشاشة.

  • في منتصف القرن 19، والاختراعات مثل زوتروب أظهرت أن تسلسل الرسومات المصممة بعناية، والتي تبين مراحل ظهور تغيير الكائنات في الحركة، وعلى ما يبدو أن الكائنات تظهر متحركة في الواقع إذا ما تم عرضها واحدا تلو الاخرى بمعدل سريع بما فيه الكفاية.

هذه الأجهزة تعتمد على ظاهرة استمرار الرؤية لجعل الشاشة تبدو مستمرة.

  • تم تحسين الحساسية تدريجيا وفي 1870s في وقت متأخر مويبريدجي إيدوارد خلق أول تسلسل للصور المتحركة لتصويرها في الوقت الحقيقي.

تم استخدام صف من الكاميرات، كل كاميرا تلتقط صورة واحدة على طبق من زجاج التصوير، لذلك اقتصر العدد الكلي من الصور في كل سلسلة من قبل عدد من الكاميرات، ونحو عشرين على الأكثر. تستخدم إيدوارد نظامه لتحليل تحركات مجموعة واسعة من الحيوانات والبشر. كان من المتوقعانها صور رسمت باليد بناء على الصور كما الصور المتحركة عن طريق zoopraxiscope.

  • بحلول نهاية 1880s ، سمح بإدخال أطوال الأفلام الفوتوغرافية سينمائي واختراع الكاميرات السينمائية، والتي يمكن تصوير تسلسل سريع طويل إلى عدد غير من الصور باستخدام عدسة واحدة فقط، تحتاج لعدة دقائق لالتقاطها وتخزينها على بكرة مدمجة واحدة من الفيلم.
  • في 1920s، تطورت تقنيات تسجيل الصوت الإلكترونية وادمج صوت الكلام والموسيقى والمؤثرات الصوتية مع العمل على الشاشةبشكل متزامن.
  • في أوائل 1950s، بدأ انتشار التلفزيون الأسود والأبيض.
  • شهدت العقود التالية تراجع نظام الاستوديو في 1960s التغيرات في إنتاج وأسلوب الفيلم. ساهمت مختلف الحركات الموجة الجديدة (بما في ذلك الموجة الفرنسية الجديدة، الموجةالهندية الجديدة، الموجة الجديدة اليابانية ونيو هوليوود) وصعود صناع السينما المستقلة المتعلمين من المدرسة إلى التغييرات المتوسطة من ذوي الخبرة في النصف الأخير من القرن ال20.
  • وكانت التكنولوجيا الرقمية القوة الدافعة للتغيير في جميع أنحاء 1990s و 2000s .

وأصبحت شعبية فيلم 3D في 2010s.

المونتاج (تركيب الصور)[عدل]

المونتاج هو الأسلوب الذي يتم اختيار قطع منفصلة من الفيلم، وتحريرها، ومن ثم تجميعها معا لجعل قسما جديدا للفيلم. مشهد يمكن أن يظهر رجلا يخوض في المعركة، مع ذكريات الماضي لشبابه وإلى منزله للحياة ومع المؤثرات الخاصة المضافة، وضعها في الفيلم بعد تصويره كامل. كما تم تصوير كل هذه على حدة، وربما مع مختلف الجهات الفاعلة، ويسمى النسخة النهائية المونتاج.

[1]


بعض انواع الافلام[عدل]

  1. مغامرات.
  2. كوميديا.
  3. كوميديا درامية.
  4. كوميديا موسيقية.
  5. رسوم متحركة.
  6. افلام قصيرة.
  7. افلام وثائقية.
  8. دراما.
  9. نفسية.
  10. حروب.
  11. افلام تعليمية .


اهمية الفيلم السينمائي[عدل]

للفيلم اهمية كبيرة في المجتمع وله خطورة كبيرة على توجيه سلوك افراد المجتمع وتعديل قيمهم الاجتماعية والاخلاقية وتغير اسلوب الحياة الذي اعتادوا عليه. والسينما اداة من ادوات الثقافة والمعرفة ووسيلة من الوسائل التعليمية الفعالة التي تهدف الى الارتقاء بالمجتمع.

استخدامات الافلام[عدل]

وتستخدم الافلام السينمائية في مجالات عديدة ولاغراض متعددة حيث تستخدم في المجلات التعليمية والارشادية والزراعية والصناعيةوفي مجالات اخرى.

الاهمية الاقتصادية[عدل]

ومن الناحية الاقتصادية فأن الافلام تجارة مربحة وهي زاد ثقافي وترفيهي لجماهير كبيرة على مستوى العالم كله. وهي بحكم كونها فنا سمعيا وبصريا تصل الى كافة المستويات الثقافية والاجتماعية ولذا فهي اداة هامة من ادوات التغير الاجتماعي وتنمية الوعي الثقافي او العكس فيمكن استخدامها كسلاح مدمر واداة طيعة من ادوات الاعلام الكاذب وتصبح قوة خطيرة ومضللة تعمل على تخريب المجتمعات.

الفيلم السينمائي وعلاقته مع وسائل الاتصال الحضاري[عدل]

السينما تمثل جسور لقاء بين الشعوب ببعضها البعض ويعتبرها البعض ركنا اساسيا من الحضارة والفكر ولها دور مهم في عكس روح العصر وادانة التخلف وفتح عيون المشاهد ليرى في الصور المرئية واقعه من الحضارة .

كيف تتحرك الرسوم المتحركة؟[عدل]

الرسوم المتحركة اسم يطلق على نوع من الافلام التي تعتمد في تنفيذها على الرسوم فتكون اشخاصها وكل مرئياتها من رسوم يجري تحريكها على الشاشة اي ان تعتمد على تحريك الرسوم. الرسوم المتحركة عبارة عن رسوم كارتونية ثابتة يمثل كل منها مرحلة من الحركة وتصور على فيلم عادي ويكون الفرق بين اي صورة والصورة التي تليها هو حركة بسيطة لا تتعدى 1/24 من الثانية من زمن الحركة الطبيعي واذا عرضنا هذه الصور بعد ذلك بالسرعة العادية لالة العرض وهي 24 صورة في الثانية الواحدة يحدث عند المشاهد ايهام بالحركة لظهور هذه الصور متصلة طبقا لنظرية استمرار الرؤية.


الفيلم و التعليم النظامي[عدل]

الفيلم هو اداة لدعم التعليم النظامي. يتسم الفيلم السينمائي بعدة خصائص لها انعكاساتها على الدور التعليمي ويمكن ايجازها في الخصائص التالية :

  1. عرض الفيلم وقتما نشاء .
  2. امكانية ايقاف الفيلم اثناء العرض.
  3. وجود الصور على الشاشة اثناء عرض الفيلم يعطي الفرص للشرح والاستيضاح بصورة افضل .
  4. يمكن للفيلم ان يخلق جوا ملائما للاكتشافات العلمية وان يثير الرغبة في المعرفة.
  5. يمكن ان يسهم في تأهيل المعلمين.

الاسلام واهمية الفيلم السينمائي[عدل]

يقول محمد قطب في كتابه منهج الفن الاسلامي :"اما السينما ففي اعتقادي انها اخر فن يمكن ان يدخل نطاق الفن الاسلامي لا لان السينما في ذاتها محرمة ولكن لانها بصورتها الحالية الهابطة العارية المنحلة بعيدة جدا عن الجو الاسلامي ولكنها ككل فن اخر تستطيع ان تكون اسلامية حين تتبع مفاهيم الفن الاسلامي ". ويقول في الكتاب نفسه:"من هنا يتضح ان الفنون الجسدية كلها تصبح اسرافا في التعبير وخللا يفسد الجمال الاكبر في حياة الانسان. الرقص والنحت والصور العارية والشعر المكشوف والقصة التي تتحدث عن فوران الجسد والموسيقى الصاخبة والسينما العارية التي تعرض كل هؤلاء كلها اسرافا من ناحية تجسيمها للجسد وعرضه معرض الفتنة او معرض العبادة والتقديس". والفن الاسلامي ليس بالضرورة هو الفن الذي يتحدث عن الاسلام ان السينما الاسلامية هي التي تقدم صورا سينمائية للوجود من زاوية التصور الاسلامي.

الفيلم السينمائي والفنون التشكيلية[عدل]

السينما هي اكثر الفنون تركيبا لذلك تسمى احيانا فن الفنون الممزوجةلانها تستخدم بقية الفنون الاخرى بالاضافة الى تدخل الصناعة في كل مراحلها.

طاقم العمل[عدل]

طاقم العمل يعتمد على ميزانية الفيلم.

  • طاقم الاخراج.
  • طاقم الة التصوير.
  • طاقم الصوت.
  • قسم الاكسسوارات.

المراجع[عدل]

[2]

  1. ^ http://en.wikipedia.org/w
  2. ^ http://www.yabeyrouth.com/pages/index3249.htm