انتقل إلى المحتوى

مستخدم:الاردني 111/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ال النسور او عشيرة النسور او عائلة النسور : هي من العائلات السلطية البارزة تأسست هذه العائلة في القرن السابع عشر الميلادي ,عندما قدم جدهم خليل النسر الى مدينة السلط , اي قبل ما يقارب 400 عام .

والنسور هي احدى اكبر واشهر عائلات السلط والاردن , وقد عمل جزء من ابنائها بالتجارة و الجزء الآخر كان مالكًا للاراضي الزراعية ، لم يعملوا في فلاحة الارض بل انهم كانوا يُحضرون مرابعية للعمل في الاراضي , ومنهم من مارس العمل السياسي .

تولّى ابناء العشيرة العديد من المناصب الهامة في فترة الدولة العثمانية و امارة شرق الاردن و المملكة الاردنية .

ومن اهم تلك المناصب تَقلُّد الدكتور عبدالله النسور منصب رئيس وزراء المملكة الاردنية الهاشمية مرتين متتاليتين من عام (2012 م - 2016 م ) , بالاضافة الى العديد من الوزراء والنواب و الاعيان من ابناء العائلة , وعدد من المخاتير في عهد الدولة العثمانية مثل المختار عبدالرحمن سليمان الشحادات النسور و والمختار عبدالقادر اليعقوب الياسين النسور , حيث انهم كانوا مخاتير محلة الاكراد في السلط , اما في عهد امارة شرق الاردن فقد حصل الشيخ محمد مبارك العزب النسور على لقب ( باشا ) , بالاضافة الى من عدد وجهاء مدينة السلط .


نسب ال النسور[عدل]

نسر او خليل النسر بن ملحم بن عياد بن راشد بن عبدالله بن خطاب بن علي بن يحيى بن راشد بن احمد بن عبدالقوي بن عبدالرحمن بن يوسف بن زيان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن ادريس بن عبدالله بن احمد بن محمد بن عبدالله بن حمزة بن سعيد بن يعقوب بن حمزة بن علي بن عمر بن ادريس الثاني بن ادريس الاول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن ابي طالب .


تفرعات ال النسور[عدل]

الشحادات ابناء منصور بن خليل النسر الادريسي الهاشمي , وفروعها .

بيت ابو ياسين ابناء ناصر بن خليل النسر الادريسي الهاشمي , وفروعها .

بيت ابو العِثم ابناء ناصر بن خليل النسر الادريسي الهاشمي , وفروعها .



من فرسان عشيرة النسور الذين كانوا نواة الجمع الابيض السلطي :

1- كايد النسور

2- يعقوب النسور

3- مبارك النسور

4- مفلح النسور

والجمع الابيض هم مجموعة فرسان من عشائر السلط كانت مهمتهم حماية مدينة السلط وقلعتها .


شخصيات بارزة[عدل]

كان ل ابناء عشيرة النسور دورًا مهما في كثير من المجالات سواءً السياسية او الدينية او الادبية او الاجتماعية , و منهم :

-عبدالله النسور تولى منصب رئيس وزراء الأردن مرتين متتاليتين ,الحقائب الوزارية : (وزير التخطيط , وزير التربية والتعليم , وزير الخارجية , وزير الصناعة والتجارة , وزير التعليم العالي , وزير التنمية الإدارية , وزير الإعلام , نائب رئيس الوزراء , وزير الدفاع ) .

-محمد عبدالرحمن خليفة النسور برلماني أردني و صاحب أطول مدة في رئاسة حركة الإخوان المسلمين في الأردن من (1953 – 1994) .

-عبد الكريم خليفة النسور أستاذ في الأدب العربي ورئيس الجامعة الأردنية السابق، رئيس سابق لمجمع اللغة العربية الأردني , له في المكتبة العربية عشرات الكتب في اللغة وآدابها.

-فهد ابو العثم النسور وزير دولة للشؤون القانونية , و تولى العديد من المناصب وكان منها المدعي العام والقاضي في مختلف المحاكم . بين 1972-1974 إلى 1978 عمل كمستشار قانوني في مجلس الوزراء . ترأس المحكمة العليا في الأردن من 1988-1997.

-بسمة محمد النسور كاتبة قصصية وسياسية ووزيرة شغلت منصب وزير الثقافة في حكومة عمر الرزاز .

- علي ابو القنعاس النسور , وزير الصناعة والتجارة في حكومة عبد الحميد شرف .

-عبدالرزاق عبدالقاسم النسور , وزير الاشغال العامة والاسكان , و رئيس بلدية السلط (1980 - 1993) .

-ماجد خليفة النسور , وزير عدل في حكومة مضر بدران الرابعة عام 1991 , وكان عضو في مجلس النواب .

-ذيب الجندل النسور , شيخ عشائري , تقاعد برتبة مقدم ركن من القوات المسلحة الاردنية , شارك بعدد من الحروب و المعارك منها : ( معركة السموع 1966 , حرب حزيران 1967 , معركة الكرامة 1968 , حرب الاستنزاف) .

-عبدالقادر اليعقوب النسور , كان وزيرا للمالية في السلط والبلقاء , والمكلف بالشأن المالي في السلط ونواحيها في عهد الدولة العثمانية .


المصدر ^ [1] [2] نسخة محفوظة 25 يونيو 2008 على موقع واي باك مشين عشائر النسور,نسب عشائر النسور كتاب انساب قبائل الاردن,25/3/2001 شجره عشيرة النسور,1995م مفلح العدوان: تحقيق صحفي، جريدة الرأي الأردنية، تاريخ 29-7-2006,بتصرف