مستخدم:الطالبة المجتهدة/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

السلطان قابوس بن سعيد[عدل]

صورة للسلطان قابوس طيب الله ثراه.

سلطان عمان الراحل[عدل]

توفي قابوس بن سعيد سلطان عمان عن عمر يناهز الـ 79 عاما، في ساعة مبكرة من صباح السبت ولم يُعلن رسميا سبب وفاة السلطان قابوس، لكن تقارير أشارت إلى أنها جاءت بعد صراع طويل مع مرض سرطان القولون الذي كشفت إصابته به منذ عام 2014. وكان قد أمضى أسبوعا للعلاج في بلجيكا الشهر الماضي. وحكم قابوس عمان منذ مطلع السبعينيات، ليصبح أحد أطول القادة العرب بقاء في السلطنة.[عدل]

من العزلة إلى الانفتاح:[عدل]

ولد السلطان قابوس بن سعيد في 18 نوفمبر/تشرين ثاني 1940 في مدينة صلالة بمحافظة ظفار، وهو النجل الوحيد لسعيد بن تيمور ، وهو ثامن سلاطين أسرة البو سعيد. تولى حكم السلطنة عام 1970، بعد انقلابه على والده السلطان سعيد بن تيمور الذي عرف بنظام حكمه المتشدد، واندلاع عدد من التمردات والثورات في البلاد ضد نظام حكمه وبعد أن أطاح السلطان قابوس بوالده في عام 1970، عمل على إخماد حركات التمرد التي كانت في بلاده ومن بينها التمرد في محافظة ظفار الجنوبية (1965 - 1975) وتطلب ذلك منه حوالي خمس سنوات وبعد تمكنه من إخماد التمرد في جنوب البلاد، فتح عُمان للعالم الخارجي وأطلق عملية إصلاح اقتصادي وزاد الإنفاق في مجالات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية.

دأب قابوس على تحديث هياكل الحكم تدريجياً بإقامة مجلس استشاري سنة 1981 تم استبداله بمجلس الشورى سنة 1990 ومن ثم مجلس الدولة سنة 1997. لكن السلطان لا يزال يتخذ كل القرارات المهمة بنفسه، وعلى مدى حكمه الذي دام نحو 5 عقود، نجح قابوس في تحويل عمان، الدولة النفطية الصغيرة، من بلد فقير تمزقه النزاعات إلى بلد يتمتع بدرجة من الرخاء، ولعب دور الوسيط بين دول الخليج وإيران.