مستخدم:تحفيظ القرآن بالزلفي/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


• نبذة عن تحفيظ القرآن بالزلفي:[عدل]

أُنشئت تحفيظ القرآن الكريم بالزلفي عام 1405هـ ، وبدأت بحمدالله تزاول أعمالها منذ ذلك الوقت وكانت الكوادر وما تحتاج إليه مسيرة تعليم القرآن قليلة وسرعان ما بدأ النمو والتطوير يرتقي يوماً بعد يوم ومن التطوير في الأعمال التعاقد مع خبراء في التخطيط لبناء خطة استراتيجية متكاملة ولمدة خمسة أعوام وبدأ العمل بها منذ عام 1432هـ ، وفي عام 1437هـ انطلقت الخطة الاستراتيجية الثانية ولمدة خمسة أعوام، بينما انطلقت الخطة الاستراتيجية الثالثة عام 1442هـ ولمدة ثلاثة أعوام ؛ لإكمال مسيرة العمل وفق التخطيط الاستراتيجي.


أهدافنا:
1- الارتقاء بمستوى إتقان الدارسين والحافظين تجويداً وحفظاً. 2- تحسين الصورة الذهنية عنا. 3- التميز في الخدمات والعمليات والحوكمة. 4- تطوير وتمكين الكوادر البشرية والمتطوعين. 5- تحقيق النمو والكفاءة المالية.


رسالتنا:
الخيرية لمجتمعنا، بتعليم القرآن الكريم والتأدب بآدابه، عبر برامج توعية وبيئة محفزة، وكوادر متميزة، تسيرها رؤية مؤسسية تواكب التحول الرقمي.

رؤيتنا:
الريادة في تعليم القرآن الكريم والجودة في العمل المؤسسي.

قيمنا:-
الشفافية:
الوضوح في عملياتنا مع العاملين والمستفيدين.
الانتماء:
الشعور بالاندماج بين منسوبيها والرغبة في تحقيق النفع للجميع.
التكامل:
الدعم المتبادل والتعاون المثمر والتنسيق التام بين الإدارات والأقسام.
الجودة:
إتقان العمليات والممارسات، وتحقيق رضا المستفيدين عن المخرجات، من خلال تطبيق المعايير القياسية وتنفيذ المقارنات المرجعية.
الإيجابية:
كلنا نطمح إلى الإبداع والتطوير، ونتقبل كل رأي مفيد ونقد هادف ونتفهمه ونتعامل معه ونفيد منه.


=== إدارات تحفيظ القرآن بالزلفي: ===
إدارة شؤون المجمعات: الهدف الرئيس للإدارة هو: الإشراف على العملية التعليمية والإدارة التربوية التي تتم بحلقات البنين، والبرامج التعليمية الخاصة بالبنين، وأنها تقدم بالأساليب التربوية، مع تقويم المسار التعليمي في الحلقات طبقاً لمعايير الجودة.

إدارة الدور النسائية: الهدف الرئيس للإدارة هو: الإشراف على العملية التعليمية والإدارة التربوية التي تتم في الدور النسائية، وأنها تقوم على الأساليب التربوية، مع تقويم المسار التعليمي في الحلقات النسائية طبقاً لمعايير الجودة.

إدارة التعليم النوعي: الهدف الرئيس للإدارة هو: الإشراف على البرامج التعليمية والمسابقات التي تتم بحلقات البنين والدور النسائية، وواحات القرآن الكريم، من أجل الارتقاء بالطلاب والطالبات والمشاركين في هذه البرامج، للوصول إلى مخرجات تتوافق ومعايير الجودة والتميز.

معهد فوزان الفهد لإعداد معلمات القرآن الكريم: افتتاح المعهد: افتتح معهد معلمات القرآن الكريم في محافظة الزلفي الفصل الأول من العام الجامعي 1428/1429هـ.

رؤية المعهد: السعي في إيجاد بيئة تعليمية قرآنية نسائية رائدة وفق معايير الجودة والإتقان.

رسالة المعهد: إعداد مواطنات صالحات ومعلمات مؤهلات حافظات لكتاب الله قادرات على قراءة القرآن قراءة صحيحة قادرات على تعليمه.

إدارة التميز المؤسسي: الهدف الرئيس للإدارة هو التطوير المستمر للعمليات الرئيسية وتحسين جودة المخرجات.

إدارة تنمية الموارد والعلاقات: الهدف الرئيس للإدارة هو إظهار صورة تحفيظ القرآن الداخلية والخارجية وتعزيزها، وتنمية الموارد المالية لها.
إدارة الموارد البشرية :

الهدف الرئيس للإدارة هو : تحقيق الاستقرار الوظيفي لموظفي تحفيظ القرآن وقطاعاتها ، وتزويدها باحتياجاتها البشرية لكي تؤدي دورها بالجودة المطلوبة ، والمحافظة على موارد البشرية لتحفيظ القرآن.

إدارة القياس التقويم :

الهدف الرئيس للإدارة هو : إجراء عمليات التقويم للتحقق من مستوى الأداء التعليمي وتحسين جودة مخرجاتها ورفع نتائجها للإدارة العليا .

إدارة المشاريع والصيانة :
الهدف الرئيس للإدارة هو :

 تحقيق الاستقرار المالي والمحافظة على الممتلكات، لكي تؤدي  دورها بالجودة المطلوبة ،و كذلك المحافظة على عقارات وأصول تحفيظ القرآن وتقديم أفضل الخدمات التشغيل والصيانة لمنسوبيها.

إدارة التعليم الأهلي:

الهدف الرئيس للإدارة هو : الإشراف على معهد المعلمات والمدارس والروضات التعليمية الأهلية التي تتم في المباني التعليمية ، من أجل الارتقاء بالطلاب والطالبات والمشاركين في هذه المدارس ، للوصول إلى مخرجات تتوافق ومعايير الجودة والتميز.


إدارة التميز المؤسسي :

الهدف الرئيس للإدارة هو :

  السعي لتحقيق التميز المستمر للعمليات الرئيسة لتحفيظ القرآن وتحسين جودة مخرجاتها. 




من الإنجازات التي حققتها تحفيظ القرآن بالزلفي:-

}

1- تحقيق الفوز في مسابقة الملك سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم في الأعوام التالية:-
الأعوام 1442 1442 1441 1440 1437 1437 1437 1433 1432
الفروع الفرع الرابع الفرع الثالث الفرع الأول الفرع الثالث الفرع الخامس الفرع الرابع تم الغائها بسبب الجائحة فرع القراءات الفرع الأول(القرآن مع التفسير)
المركز المركز الثاني المركز الثاني المركز الثالث المركز الأول المركز الثاني المركز الثاني تم الغائها بسبب الجائحة المركز الثاني المركز الثاني
عدد الطلاب 1 1 1 1 1 1 تم الغائها بسبب الجائحة 1 1
}

3-الحصول على المركز الأول في جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم عام 1437هـ. 4-الحصول على شهادة المواصفات القياسية الدولية الآيزو [90012015] ISO 5-الحصول على المركز الثاني في المسابقة الدولية للقرآن الكريم والمقامة في بورسعيد في جمهورية مصر العربية. 6 –تمثيل المملكة العربية السعودية في المسابقة الدولية للقرآن الكريم والمقامة في دولة تونس. 7 الحصول على المركز الأول في جائزة السبيعي في التميز وذلك على مستوى المملكة. 8 -الحصول على المركز الأول في الجودة على مستوى جمعيات منطقة الرياض. 9 - بلغ عدد الحفاظ للقرآن الكريم كاملاً في تحفيظ القرآن بالزلفي:( 999 حافظاً وحافظة). 10-بلغ عدد المجازين للقرآن الكريم برواية حفص عن عاصم بالسند إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: (89 مجازاً ومجازةً). 11-التعاقد مع الخبراء في التخطيط لبناء خطة استراتيجية متكاملة؛ حيث انطلقت الخطة الاستراتيجية الأولى عام 1432هـ، والثانية عام 1437هـ، وفي عام 1442هـ انطلقت الخطة الاستراتيجية الثالثة، ليتحقق التميز بإذن الله في تعليم القرآن الكريم والجودة في العمل المؤسسي الخيري. 13-حصول تحفيظ القرآن بالزلفي على المركز الأول في مسابقة التجارب الناجحة التي يشرف عليها (مركز تبيان) لتعليم القرآن الكريم للصغار على مستوى المملكة. 14-المشاركة في مسابقة كرواتيا عام 1438هـ. 15-تحقيق 94.82% في الحوكمة والشفافية عام1442هـ بناء على نتائج تحكيم مندوبي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

المراجع
الموقع الإلكتروني تحفيظ القرآن بالزلفي[1]
صفحة تويتر لتحفيظ القرآن بالزلفي [2]
2- تحقيق الفوز في مسابقة أمير منطقة الرياض لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره في الأعوام التالية:-
مسابقة الإتقان 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442
فاز 9 طلاب فاز 11من الطلاب والطالبات فاز 12من الطلاب والطالبات فاز9 من الطلاب والطالبات فاز 10من الطلاب والطالبات لم تقام فاز 9من الطلاب والطالبات فاز 11 من الطلاب و الطالبات
  1. ^ https://qz.org.sa/
  2. ^ https://twitter.com/quranzulfi?s=11&t=uHOaSuo6PwWxDnv4aj8Zzg