مستخدم:تسنيم سعيد البلوشية/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المحتويات :

1) النمل

2) قرص النمل

3) حقائق غربية عن النمل

4) الإعجاز العلمي في القرآن الكريم في النمل

النمل:

يعيش النمل في جماعة منظمة أو مستعمرات بكل مستعمرة ملكة واحدة أو عدة ملكات، يتمثل عمل الملكة الرئيسي في وضع البيض، بينما تعتبر معظم أعضاء مستعمرة النمل عاملات مهمتهن بناء العش والبحث عن الغذاء ورعاية الصغار ومحاربة الأعداء.أم اللذكور فعملهم يكمن في تلقيح الملكات مكتملات النمو، ليموتوا بعد ذلك مباشرة. ويمكن تمييز الملكة والذكور عن بقية الرعية من خلال الجوانح، ويعتبر النمل قوي لدرجة عجيبة، فعلى الرغم من صغر وزنه، فإنه يستطيع نقل أجسام أثقل من وزنه 20 مرة أو أكثر.يعيش النمل في كل مكان على الأرض، عدا المناطق شديدة البرودة. وهو منتشر بكثرة في المناطق ذات الطقس الدافئ.

قرص النمل :

إذا قامت نملة بقرص انسان فإنها تعطيه فوائد حيث أنها :تنشط الخلايا العصبية للدماغ بسبب الإشارات التي يتم انتقالها من مكان القرصة الى الخلايا المختصة بالإحساس ومكانها أسفل الدماغ و تليف الجلد، أي أن الجلد يصبح أكثر مقاومةً للبكتيريا وأكثر تحملاً لدرجات الحرارة المرتفعة تخثر الدم أي تكوّن طبقة أكثف من الدم العادي، ما يمنح الأوعية الدموية قدرةً على مقاومة السموم ومساعدة الكبد وتخفيف العبء عليه و أيضا إن قرصة النملة تعد من أفضل الوسائل لتخفيف الوزن، وبالذات في حالة كانت القرصة من النملة الأنثى فهي تفرز لعاب أيوني، إذا دخل الى جسم الإنسان فإنه يساعد على حرق الدهون في المنطقة المستهدفة!

حقائق غربية عن النمل :

1- أعداد النمل تفوق أعداد البشر عيش على كوكب الأرض حوالي 7,7 مليار نسمة للوهلة الأولى يبدو الرقم كبيرا لكن بمقارنته بأعداد النمل التي تعيش على نفس كوكبنا يعتبر الرقم ضئيلا. 2- النمل أقدم من الإنسان يقدر علماء الآثار بأن الإنسان العاقل نشأ على الأرض منذ 200 ألف عام، في الوقت الذي يقدر فيه عمر الأرض بحوالي 4,54 مليار سنة، أما إنسان الهومو فقد تطور قبل حوالي 2 مليون سنة. 3- النمل، مثل معظم الحشرات الصغيرة، قوي إلى حد ما، فالنملة الواحدة لديها القدرة على رفع 3 أضعاف وزنها، ويمكن أن تتدلى بينما تحمل حوالي 100 مرة قدر وزنها. 4- معظم النمل الذي نشاهده أنثى ملكة النمل هي المسؤولة في المستعمرة كما وتضع البيوض وجميع النمل الشغالات من الإناث، ومسؤوليتها التشغيل المتناغم للمستعمرة، ورعاية الملكة والذكور، والتخلص من النفايات. 5- النمل يساعد البشر والبيئة يفيد النمل النظم الإيكولوجية من خلال نثر البذور، وتلقيح النباتات وتحسين نوعية التربة، كما ويدافع عن النباتات التي يعيش عليها من الطفيليات والحشرات.


الإعجاز العلمي في القران الكريم في النمل :

قال الله تعالى : ( حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل أدخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون )

1)(قالت نملة ) سميت النمل نملة لتنملها (كثرة حركتها) وقلت قرارها وكلمت قالت هي فعل يعني أن للنملة لغة ونطق يخرج من فيها أو إشارة يفهمها النمل بدلا من النطق والأرجح هو أن للنمل نطق لأنهم أمم أمثالنا

2)مساكنكم أي قريتكم ومستعمرتكم عشكم مدينتكم مملكتكم

3) (لايحطمنكم) لايكسرنكم لايهشمنكم لا يقتلنكم ، الحطم الكسر لشي صلب.

المراجع :

https://arabic.sputniknews.com/science/201908241042710298-10-%D8%AD%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D9%84

http://muqatil.com/openshare/Behoth/Denia9/EjazElmiQu/sec22.doc_cvt.htm