انتقل إلى المحتوى

مستخدم:حسن مجدى/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

انواع عقود الشقق

[عدل]

الفرق بين العقود عند الشراء او الايجار

يوجد العديد من انواع العقود للشقق وكل شخص بيحدد نوع العقد الذى يرغب فى استخدامه حسب اذا كان يريد ان يشترى شقه جديده او يريد انه يستأجر شقه وكل عقد له شروطه الخاصه به.

لذلك دارك جروب توضح لك انواع العقود والشروط الخاصه بكل عقد

الفرق بين عقد شراء شقه وعقد ايجار شقه من دارك جروب

عقود البيع

1- عقود بيع مسجله 2-عقود ابتدائيه

عقد البيع المسجل

وهذا العقد يكون مع البائع وتكون النسخه الاصليه من العقد فى الشهر العقارى ويمكن استخراج نسخه من العقد مره اخرى من الشهر العقارى فى حاله ضياع العقد ويجب ان يحتوى العقد على رقم شهره وتاريخه ولا يحتاج المشترى سوا التاكد من صحه العقد فى الشهر العقارى.

عقد البيع الابتدائى

وهذا العقد يتم كتابته بين الطرفين (البائع والمشترى) وهذا العقد بيكون حاصلا على حكم بصحه ونفاذ العقد وغالبا يتم استخدام هذا العقد فى نظام التقسيط وهناك بيانات يجب ان تكون فى العقد مثل:

  • اسم المشترى واسم البائع كاملا.
  • رقم البطاقه لكل طرف.
  • عنوان محل الاقامه لكل طرف.
  • بيان تفصيلى بالشقه المباعه من حيث مساحه بالتحديد وعنوان العقار طبقا لرقم العقار والحى والمنطقه والمدينه والمحافظه.

عقود الايجار

1- عقد ايجار جديد 2-عقد ايجار قديم

عقد ايجار جديد

وهو عقد لفتره سنوات قصيره غالبا ما تكون من سنه الى 5 سنوات ويكون بالاتفاق مع المالك وليس مع المستاجر القديم ويكون الايجار الشهرى مرتفع الى حد ما وهناك زياده سنويه حسب الاتفاق ومن مميزات الايجار الجديد انه بمقدم قليل وتشطيب كامل ويمكن تجديد مده العقد بعد انتهائه وذلك بموافقه المالك.

عقد ايجار قديم

وهو عقد لفتره سنوات طويله والمتعارف عليه هو (59 سنه) ويكون الايجار الشهرى اقل من الايجار الجديد الى حد ما ويُدفع مقدم بالاتفاق بين المستاجر والمالك وغالبا ما يتم الاتفاق على خصم جزء من المقدم مقابل السلم ووجهه العماره والاسانسير والجزء المتبقى يخصم من الايجار حسب النسبه المتفق عليها 50% من الايجار الشهرى او اقل. وغالبا الشقق الايجار القديم بدون تشطيب وكلما قل التشطيب كلما قل المقدم المدفوع من قبل المستاجر ولكن احذر عند كتابه العقد يجب كتابه عدد السنوات وهى (59 سنه) ولا تكتب عقد ايجار (مشاهره) فقبل سنه 1996 كان يقصد بكلمه (مشاهره) انه عقد مدى الحياه اى (59 سنه) اما بعد سنه 1996 فاصبحت معنى كلمه (مشاهره) (شهر واحد فقط).لقراءه المزيد من الموضوعات اضغط هنا