مستخدم:د. عمار جمال الكندي/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

{{شطب|معلومات [[ويكيبيديا:لا تختلق الأكاذيب|غير صحيحة]] غايتها الخداع والتدليس}} {{يتيمة|تاريخ=فبراير 2023}} {{مقالة غير مراجعة|تاريخ=فبراير 2023}}

طالب مشتاق
معلومات شخصية
الميلاد 1900
بغداد-الامبراطورية العثمانية
الوفاة 1977
لبنان
مكان الدفن مقبرة الشيخ معروف ببغداد
الجنسية عراقي
الديانة مسلم

طالب مشتاق سياسي ووزير عراقي في عهد المملكة العراقيةولد مشتاق في الكاظمية ، العراق ، عام 1900. والده مسؤول عثماني . عندما بدأت الحرب العالمية الأولى ، حاول مشتاق دخول الجيش العثماني لكنه رفض بسبب صغر سنه. بمجرد احتلال بريطانيا للعراق ، فر مشتاق إلى شمال العراق مع أسرته حيث استقروا في كركوك. تم إرسال مشتاق إلى إزمير ، تركيا ، حيث التحق بمدرسة داخلية. بمجرد هزيمة العثمانيين في الحرب ، شارك مشتاق في التجمعات القومية التركية في اسطنبول ضد الغزو اليوناني وألقى خطابًا للجمهور دعا فيه إلى استقلال إزمير. عاد إلى العراق لأسباب اقتصادية عندما سعى للحصول على دعم مالي من شريف حسين ، الممثل الذي شجع العراقيين في اسطنبول على العودة إلى العراق. بعد وصوله إلى العراق ، اعتنق مشتاق القومية العربية وانخرط في الأنشطة القومية خلال عشرينيات القرن الماضي وأصبح مدير التربية والتعليم في البصرة.[1][2]

سيرته[عدل]

عمل معلما في ناحية الهويدر في لواء ديالى سنة 1920، ثم كاتبا في نظارة (وزارة) المعارف بداية تأسيس الحكم الوطني في العراق، ثم يختاره وزير المعارف هبة الدين الشهرستاني سكرتيرا له، وقد ذاع صيت كفاءته وإخلاصه، ثم ينقل معلما إلى مدرسة تطبيقات دار المعلمين في بغداد، ويشيد بكفاءة وإخلاص ساطع الحصري، واسمه الحقيقي مصطفى ساطع، كما يقول مشتاق، الذي كان له فضل وضع الأسس الرصينة للتعليم في العراق، ويكفيه فخرا قراءته التي تعلمنا من خلالها أبجدية الحرف العربي (القراءة الخلدونية) مُطلقا عليها اسم نجله البكر (خلدون) وقد بلغ من حرص ساطع الحصري على العملية التعليمية والتربوية في العراق، إنه لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا عاينها وأبدى رأيا فيها، حتى إنه يزور طالب لدى قيامه بالتدريس: «فاجأني الحصري يوماً بحضوره، وكنت منهمكاً آنئذ في إلقاء الدرس.. جلس الأستاذ على آخر مقعد في الصف، وعندما انتهى الدرس ذهب توا إلى غرفة المدير واستدعاني إليه، قال: لقد كنتَ موفقا جداً في اجتذاب الطلاب إليك، كانوا يصغون بانتباه وشوق وهذا أهم شيء يجب أن يسعى إليه كل معلم يطمح في النجاح بعمله». ويوم يرغب طالب مشتاق في ترك الوظيفة الحكومية، كي يعمل في المحاماة، فضلا عن توقه للعمل في جريدة «الاستقلال» لصاحبها عبد الغفور البدري، وكانت من الصحف الوطنية، فإن ساطع الحصري – اعتزازا به – لا يقبل استقالته مؤكداً له: لا هذا غير ممكن.. إنك شاب وطني.. إن الخدمة في وزارة المعارف من أنبل الخدمات.. غير ناظرين إلى المنافع المادية، إننا نحاول تقليص عدد الموظفين الإنكليز». ونظراً لكفاءته يرسل إلى البصرة مديرا لمعارف اللواء، وكانت هذه المديرية تشرف وقتذاك على ثلاثة ألوية عراقية هي: العمارة، والمنتفك، إضافة إلى البصرة، ويوم يقام حفل في مدرسة الراهبات للبنات في البصرة، يدعى لحضور الحفل، ولشد ما آذاه أن يجد الأعلام الفرنسية ترفرف في أروقة المدرسة، وليس ثمة علم عراقي، فيغضب وينادي على المديرة التي تمثل بين يديه، قائلا لها: إنك في بلد عربي، تحكمه حكومة عربية.. أما كان من اللياقة وحسن الأدب أن يكون العلم العراقي بين هذه الأعلام الفرنسية، وبعد أن رفرفت أعلام العراق، أمر طالب مشتاق ببدء الحفل!

لقد قرأت الكثير عن حركة رشيد عالي الكيلاني ومؤازريه الذين عرفوا بـ(المربع الذهبي) وهم الضباط الأربعة الكبار في الجيش العراقي وقتذاك، وخلافهم الناشب ضد الوصي على العرش العراقي الأمير عبد الإله بن علي، الذي اضطر لمغادرة بغداد، وقد تأزم الموقف بين الطرفين، نحو مدينة الديوانية، حيث مقر الفرقة الأولى، ومنها نحو البصرة أيام متصرفها صالح جبر، وأخيراً اللجوء إلى شرقي الأردن حيث عمه الأمير عبدالله. في مذكراته هذه ينقل لنا طالب مشتاق، الكثير مما لم يُعرَف، بسبب قربه من الحدث، والشخوص الفاعلة، فهو يكشف أن سبب نشوب الحرب بين القوات البريطانية التي كانت متمركزة في قاعدة (سن الذبان) (الحبانية حاليا) وجيشنا الباسل، أن الضباط هؤلاء: صلاح الدين الصباغ، ومحمود سلمان، وكامل شبيب، وفهمي سعيد، أمروا بتطويق القاعدة، من غير الرجوع إلى رئيس الوزراء رشيد عالي، ما عده البريطانيون عملا عدائيا، فعملوا على فك الطوق، ومواصلة الحرب ضد جيشنا. كما أن هؤلاء القادة الأربعة، وقد لمسوا قرب انهيار الدفاعات العراقية، إزاء التفوق التسليحي البريطاني، كانوا أول من غادر العراق نحو إيران نجاة بأنفسهم، وتركوا جيشنا من غير قيادة، ما ترك أسوأ الآثار في نفوس المقاتلين، وكذلك في نفس رشيد عالي، الذي حمّلهم نتائج هذه المعركة التي دفعوا جيشنا إليها دفعا، حتى أنه لم يكلمهم أبدا، على الرغم من اللقاءات العديدة التي جمعتهم أثناء انسحابهم إلى الأراضي الإيرانية. وهذه حقائق ينفرد طالب مشتاق بذكرها للتاريخ.

عصر 29 مايو/أيار 1941، وقد وصلته أخبار مقلقة عن الوضع العام في الجبهة، ذهب إلى دار رشيد عالي في الصليخ، فوجده يحرق بعض الأوراق، والاضطراب ظاهر على محياه قائلا له: إن أمل النجاح في الجبهة ضعيف لكننا سنقاوم، وسننقل مركز الحكومة إلى منصورية الجبل، ومع كل هذا الاضطراب يؤكد رشيد عالي على وزير عدليته الذي كان قد غادر بغداد نحو بعقوبة في طريقه نحو إيران، مع كل هذا الانهيار، يطلب وزير عدليته هاتفيا من بغداد مؤكداً أن (سلموا خزانة النقود إلى متصرف لواء ديالى عبد الحميد عبد المجيد مقابل وصل)! فهل ثمة أمانة أسمى من هذه الأمانة والحرص على المال العام، مال الناس؟! قلت آنفا لقد عمل طالب مشتاق في وظائف عديدة، نجح فيها كلها، وأرى ذلك بسبب ذكائه وإخلاصه، فقد كان من أنجح مديري الثانوية المركزية في رصافة بغداد سنة 1927، التي كان لي شرف الدراسة فيها سنة 1960-1961 أيام مديرها الفاضل حسن العجيل، كما عمل في السلك الدبلوماسي، فشغل وظيفة قنصل العراق في بيروت، سنة 1937 فقدم خدمات جلى لمجاهدي فلسطين من غير الرجوع إلى المراجع العليا، فقد أصدر البريطانيون أيام انتدابهم على فلسطين، حكم الإعدام على المجاهد عبد القادر (موسى كاظم) الحسيني، الذي يدخل الأراضي اللبنانية متخفيا، الذي كان تحت الانتداب الفرنسي هو الآخر، وإن الفرنسيين يحاولون القبض عليه وتسليمه للبريطانيين، يزوره صديقه السوري أبو المهدي اليافي طالبا منه مساعدة الحسيني: «لم يكن في إمكاني أن أتردد برهة واحدة، أن أنقذ حياة عبد القادر، أن أخرج عن حدود صلاحياتي، والأنظمة والقوانين العراقية، في مدة لا تتجاوز ربع ساعة.. ناولته جواز سفره، بعدما ختمته بختم القنصلية ووقعت عليه.. ثم اتصلت ببعض شركات النقل في دمشق لتسهيل سفره، وبعد يومين اثنين كان عبد القادر الحسيني أو (محمد عبد اللطيف) يطوف شوارع بغداد». وفي تلك الأيام يزوره الحاج أمين الحسيني مفتي فلسطين ورئيس الهيئة العربية العليا لفلسطين، قادما متخفيا من بلده، وكان يروم الذهاب إلى العراق، مثابة العرب، راجيا تزويده بتأشيرة دخول للأراضي العراقية، باسم مستعار، فلم يكتف الوطني العراقي الشهم طالب مشتاق بمنحه هذه السمة، بل سلمه جواز سفر عراقي وباسم مستعار، وبعد أيام أذيع نبأ وصول المفتي إلى العراق، فكان لوصوله دوي صاخب في المحافل السياسية، فكانت هذه الأمور سببا في فصله من وزارة الخارجية. لقد قدم طالب مشتاق خدمات جلى لأهلنا في فلسطين، يوم ذهب إلى هناك قنصلا عاماً للعراق في فلسطين وشرقي الأردن، فذاع صيته الطيب في تلك الأرجاء، ووصل إلى آل شومان الكرام، الذي يقرر عبد الحميد شومان المدير العام للبنك العربي في القدس العربية، فتح فرع للبنك في بغداد، يعهد إلى طالب أمر إدارته.

يحدث أمر جدير بالتدوين والتنويه، كي نذكر نزاهة أولئك الناس، وحرصهم على مال الناس، يحتاج رئيس الوزراء المخضرم نوري السعيد إلى مبلغ ستة آلاف دينار، فيهاتف بذلك طالب مشتاق، فيتفق الرجلان على الالتقاء في دارة السعيد عصرا قائلا لطالب: إنني في حاجة شديدة إلى ستة آلاف دينار، ومستعد لرهن أسهمي في معمل الغزل والنسيج لقاء تسلم المبلغ، فهل في إمكانك أن تدبر ذلك في البنك العربي؟ يرجوه طالب مراجعة البنك في اليوم التالي لإجراء ما يلزم! طالب مشتاق – على الرغم من خلافه سياسياً مع السعيد – يرى أن من الإنصاف أن يذكر أن تصرفات نوري السعيد المرحوم، في تسديد هذا القرض كانت دقيقة وسليمة للغاية، فالأقساط سُددَت في مواعيدها، والفوائد دفعت عند استحقاقها».[3][4]

مراجع[عدل]

  1. ^ Wien, Peter (2014), Iraqi Arab Nationalism: Authoritarian, Totalitarian and Pro-Fascist Inclinations, 1932–1941, Routledge, ISBN 1-134-20479-5.
  2. ^ من البناة الأوائل للدولة العراقية الحديثة… طالب مشتاق في «أوراق أيامه»السبت , 4 فبراير , 2023 شكيب كاظم
  3. ^ أوراق ايامى / [تاليف] طالب مشتاق. الجزء ١. عنوان بديل, أوراق ايامى ١٩٠٠-١٩٥٨. الناشر, بيروت : دار الطليعة،. تاريخ الإصدار, ١٩٦٨.
  4. ^ مير، بصري. اعلام السياسة في العراق مير بصري. الهيئة المصرية العامة للكتاب. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2018-11-14. {{استشهاد بكتاب}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |بواسطة= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

{{شريط بوابات|العراق|السياسة|أعلام|بغداد}} [[تصنيف:أشخاص من بغداد]] [[تصنيف:تاريخ بغداد]] [[تصنيف:خريجو جامعة السوربون]] [[تصنيف:خريجو جامعة السوربون من العراق]] [[تصنيف:رؤساء رؤساء مجلس النواب العراقي في العهد الملكي]] [[تصنيف:سجناء عراقيون حكم عليهم بالسجن مدى الحياة]] [[تصنيف:قوميون عرب عراقيون]]