مستخدم:د. عمر عبد العزيز هوراماني/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

(د. عمر عبد العزيز هوراماني)، بن ملا عبد العزيز، بن ملا بهاء الدين، الهوراماني، البيارَيِي، سليل عائلة مشهورة من منطقة (هَوْرَامان)، التابعة إداريا لمحافظة (حلبجة)، في إقليم كُردستان. العائلة مشهورة بـ"طائفة علماء الدين"K لأن خمسين نسلا من سلالة هذه العائلة واحدا تلو الآخر، كانوا علماء دين "مُلّا"، وأفنوا حياتهم لتدريس العلوم الشرعية وخدمة الدين. واسم أمه: (بِيْروز بنت أحمد بن محمد) من سلالة (نوربخشي) الشهيرة. لقد خدم جدّه (ملا بهاء الدين البِيارَيي)، المساجد والمدارس العلمية الدينية في ناحية "بيارة"، حيث عاش بين عامي 1887-1949م، ولم يتوانَ عن الخدمة مدة خمسين عاما.

  ولد الدكتور عمر سنة (1377هـ-1958م) في قرية "تَبة َكُورَة" في منطقة (شهرزور)، التابعة إداريا لمحافظة حلبجة، وكان والده عالم دين وإمام مسجد تلك القرية.
  نشأته العلمية:
  تربى الدكتور عمر منذ نعومة أظفاره تربية علمية دينية عند والده، حيث علّمَه السور القصار من القرآن الكريم، وحفظ الكثير منها، ثم علمه الحروف والكتابة وحفظ كتاب "الأحمدي" وهو عبارة عن قاموس كردي - عربي على نمط القصائد التعليمية لتعليم اللغة العربية للصغار كتبه الشيخ معروف النودهي العالم الكردي الشهير. وعلّمه والده أيضا كتابي "كولستان" و"بوستان" للشاعر سعدى الشيرازي باللغة الفارسية، مما ساعده على تعلم المبادئ الأولية للغة الفارسية. وختم القرآن الكريم قراءة ولمّا يدخل المدرسة الابتدائية بعد.
  ثم دخل المدرسة الابتدائية عام (1384هـ-1964م) في مدرسة "خورمال" الابتدائية، وبقى عاما كاملا في كنف عمه ملا محمد بهاء الدين، خطيب الجامع الكبير في مدينة خورمال، وفي العلم التالي رجع إلى مدينة السليمانية، وواصل الدراسة في مدرسة "صلاح الدين الابتدائية" في وسط مركز السليمانية. وفي الصف الثالث الابتدائي وبناء على رغبة والده، دخل في المدرسة الدينية المسماة حينئذ "المعهد الإسلامي" حيث كانت بنايته داخل المسجد الكبير في مدينة السليمانية، إقليم كردستان. ليتخرج منها عام (1395هـ-1975م)، ويتم قبوله بعدها في كلية الشريعة في جامعة بغداد -كان اسمها حينئذ كلية الإمام الأعظم-، منهيا الجامعة عام (1399ه-1979م) متخرجا وحاملا لشهادة البكالوريوس في الشرعة الإسلامية.
  فلما بزغت شمس عام (1400هـ-1980م)، ترك بلده وتوجه نحو شرق كردستان، لكي لا يخضع لضغط النظام العراقي بالدخول في السلك العسكري الإجباري. وبدأ بدعم خلايا تنظيم إسلامي ناشئ بعد الثورة الإيرانية، وخدمة المواطنين الكرد، حيث تعرف على مجموعة من العلماء والمشاهير آنذاك، منهم الشيخ الفاضل "كاك أحمد مفتي زادة" الذي دعاه للمشاركة في المؤتمر التأسيسى للشورى المركزية لأهل السنة (شمس)، في طهران، عام 1982، والعلامة الشهيد ناصر سوبحاني الذي صاحبه لمدة 9 أعوام، والشيخ ملا محمد الربيعي الذى عيَنه في إذاعة كرماشان، كمقدم لبرنامج إسلامي، وغيرهم. وبعد مضي عقد من الزمن هاجر إلى تركيا، ثم عاد بعد سنة إلى جنوب كردستان عام (1411هـ-1991م). 
  ولقد حصل عام 2009م على شهادة الماجستير في الدراسات الإسلامية في جامعة الإمام الأوزاعي في دمشق، ثم شهادة الدكتوراه في الفكر الإسلامي في بيروت، عام 2013م، بدرجة ممتاز. 
  خدماته العامة:   
  ولقد خدم الدكتور الدعوة الإسلامية، وخدم شعبه من طرق شتى:
  فلقد تَسَنَّمَ أكثر من عشرة مناصب سياسية وحزبية داخل حزب:(الاتحاد الإسلامي الكردستاني)، وكان عضوا في أكثر من ثماني منظمات ومؤسسات محلية ودولية، وشارك في أكثر من أربعة عشر مؤتمرا محليًا ودوليًا، وكان رئيس تحرير أو مديرًا في أكثر من أربع مجلات وصحف. وقد أسس الدكتور عمر عام (1435ه-2014م) منظمة غير حكومية باسم (منظمة زانست "العلم" للبحوث والدراسات).
  وكان رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي في برلمان كوردستان للدورة الثالثة: (2009- 2014).
  عضويته ومشاركته في منظمات ومؤسسات فكرية وعلمية وإغاثية:

1-عضو مؤسس في الرابطة الإسلامية الكردية، (1988م/ إسطنبول).2-عضو مؤسس في جمعية الكتاب الإسلاميين، (إقليم كردستان، 1992م).3-عضو مؤسس في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، (لندن، 2005م).4-عضو مؤسس في المنتدى العالمي للوسطية، (عمان، 2007م).5-عضو عامل في نقابة صحفيي كوردستان.6-عضو عامل في منظمة الصحافة العالمية.7-عضو مؤسس في منتدي الوسطية في كوردستان، (2015م).8-عضو مؤسس في المنتدى العالمي للبرلمانيين الإسلاميين، (2014م).9-عضو اتحاد برلمانيي كوردستان.10ــ رئيس منطمة (زانست للدراسات والبحوث)، حاليا.

مشاركته في مؤتمرات محلية وإقليمية ودولية:

1-مؤتمر تأسيس الشورى المركزية لأهال السنة (شمس)، طهران (1981). 2- الرابطة الإسلامية الكوردية، (إسطنبول، 1988م).3-جميع مؤتمرات الاتحاد الإسلامي الكوردستاني: (مؤتمرات: 1 إلى 7).4-جميع مؤتمرات جمعية الكتاب الإسلاميين، (6 مؤتمرات).5- مؤتمرين مخصصين لدراسة حياة العلامة سعيد النورسي، (عامي: 1995 و2000م).6-مؤتمر المعارضة العراقية الأول، (واشنطن، 1999م).7-مؤتمر المعارضة العراقية الثاني، (لندن، 2001م).8-مؤتمر تأسيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، (لندن، 2004م)، وما تلاها من مؤتمراته الخاصة بها.9-مؤتمرين عالميين مخصصين بالقدس وفلسطين، (طهران، 2006م و2009م).10-المؤتمر العالمي للندوة العالمية للشباب، (القاهرة، 2006م).11ــ المؤتمر الدولي للأحزاب الآسيوية، (كمبوديا، 2010م)12- المؤتمر الدولي الخاص بالاتجار بالبشر، (منتجع دوكان، 2012م).13ــ المؤتمر الدولي الخاص بنزع السلاح، (أربيل، 2012م).14ــ مؤتمر اتحاد علماء كوردستان، (تركيا، 2015م).

  مؤلفاته:
  للدكتور عمر عبد العزيز فعاليات علمية جمّة، منها نشْرُه لمواضيع ومقالات لغوية وعلمية وفكرية وثقافية، وتقْديمُ عشرات المحاضرات والندوات في المناسبات العامة والخاصة حول المسائل الفكرية والثقافية، وإلقاء خطب عدة وإجراء مقابلات إذاعية وتلفزيونية في القنوات المحلية والخارجية معه. إضافة إلى ذلك، للدكتور مؤلفات وكتب، منها:

أ- باللغة العربية:

1. العلامة ناصر سبحاني وجهوده العلمية والإصلاحية.2. القضية الكردية والمؤامرات الدولية.3. دليل الراغب في تهذيب مفردات الراغب.4. الفئة الشبابية في ظل العولمة.5- الغلو في الدين وانعكاساته على التصورات والسلوكيات.

ب- باللغة الكردية:

1. شرح أربعين حديثا.2. موضع الحديث وحجية السنة عند العلامة ناصر سبحاني.3. الأسس الفكرية للدعوة عند الشيخ ناصر سبحاني.4. مختصر حياة العالم الكردي الكبير سعيد النورسي.5. الإيمان والأخلاق.6. الاتحاد الإسلامي وقضية الإصلاح في كردستان.7. ترجمة كتيّب "التعاليم".8. حياة العلامة الملا محمد القَزَلْجِي.9. نظرة تاريخية للألفباء الكردية.10. حياة الأستاذ الملا بهاء البِيارَيِي.11. صفحات منسية من حياة الشهيد القاضي محمد.12. النضال الكردي والبعد الإسلامي.13. سعدي الشاعر، فارسِيٌّ شيرازيٌّ، أم كرديٌّ هَوْرَامَانِيّ؟14. رحلة نورانية.15. الفكر التطرفي، منذ القديم وإلى يومنا هذا. الأسباب، وطرق العلاج.16. بحر من الحب (مذكراتي في خدمة الشيخ كاك أحمد مفتي زادة). 17. رسائل الأخوات (25 كتيّبا خاصة بقضايا المرأة). 18. قراءة جديدة لمنظمة (ذيَ. كَاف).19. إشارات حول كرد وكردستان في القرآن والسنة.20. خطبة يوم الجمعة، بالطريقة المعاصرة.21. ترجمة الميثاق الإسلامي للاتحاد العالمي للعلماء، إلى الكردية.22- ضوء على قضايا المرأة. 23- رحلة نورانية.

المصادر: 1- صفحات من الذكريات. 2- اقتباسات من الموقع الشخصى في فيس بوك.