مستخدم:ريماس يحيى البطاشي/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التراث في عمان[عدل]

التراث العماني ارث تاريخي عميق فالقلاع والحصون المنتشرة في كل بلد من أرض عمان هي كنز من كنوز الطبيعة فهناك بعض الأبراج على قمم الجبال الشاهقة وحين النظر إليها يتخيل المرء ويتساءل كيف بنيت هذه القلاع والحصون في عصر لم تكن هناك معدات ورافعات.

ان التراث الشعبي والفنون العمانية المغناة لها طابعها الخاص فهي ليست بالتميعة ولكنها تظهر قيمة الرجل في ميدان الفن فمثلاً فن العازي و فن التغرود وفن الرزحة والعيالة والفن البحري كلها فنون تراثية عريقة ضاربه جذورها في عمق التاريخ العماني الأصيل.  تتميز السلطنة بسواحل طويلة جدا وقد عمل الكثير من العمانيين في الصيد وارتياد البحار فصناعة السفن في بعض المدن مثل صور وصحار وغيرها كلها من التراث والموروث الشعبي. لذلك يجب تدوين جميع هذه الفنون والتراث الملموس والمحافظة عليها وتسجيلها لدى المنظمات الدولية واستخراج شهادات ملكية فكرية او شهادات حصرية حتى لا يتم تقليدها.. لقد تعرض الزي العماني النادر الذي هو أيضاً يشكل من التراث الخصب للتقليد فمثلا الدشداشة العمانية تخيط ويلبسها البنغالية على شكل قميص اما الكمة العمانية فتخاط في الفلبين واصبحت تصدر منها الى عمان وبعض الدول الاخرى وخصوصاً بعض دول القرن الأفريقي. فلنحافظ على تراثنا من العبث والتقليد بشي من الحزم وتوثيقها توثيق معتمد.

تنفرد السلطنة بتراث حضاري وتاريخي عريق يزخر بثقافة متأصلة وموروثات أصيلة تعكس مدى ارتباط الانسان العماني ببيئته ومجتمعه، ويتجلى هذا الأمر من خلال الأزياء العمانية والفنون التقليدية والعادات والتقاليد التي يعتز بها العمانيون، إضافة إلى بعض المناشط والفعاليات التراثية مثل سباقات الهجن وسباقات الخيل ومناطحة الثيران وغيرها، كما تتميز عُمان بمواقعها الأثرية وقلاعها التي تقف شامخة في أرجاء السلطنة، إذ تسعى البلاد ممثلة بوزارة التراث والثقافة في الحفاظ على هذا الموروث من خلال سلسة الإصلاحات والترميم المستمر وتسيير إمكانية الوصول والتعرف عليها وتوفير التسهيلات اللازمة.

أهمية الحفاظ عليها[عدل]

وتشغل السلطنة عضوية لجنة التراث والثقافة في منظمة اليونسكو التي تتعاون والسلطنة في حفظ المواقع الأثرية من الاندثار، كما يجري قسم الآثار بجامعة السلطان قابوس عددًا من الدراسات والمسوحات بالتعاون مع وفود عالمية بما يختص بالموروث الحضاري العماني. وتزخر عمان بجملة من المواقع والمتاحف والقلاع والحصون والمساجد التي تثري حضارتها. للتفاصيل حول المواقع الأثرية العمانية تفضل بزيارة صفحة القلاع والحصون .

وتعد الثقافة العمانية غنية خصبة بما يميزها من عادات وتقاليد وفنون شعبية تكلل احتفالاتها وأعيادها ومناسباتها، إذ يشتهر العمانييون بفنونهم الشعبية المنفردة مثل فن الرزحة والميدان والعازي التي تبرز في حفلات الزواج والأعياد الدينية والوطنية، كما يعتز العمانيون بموروثهم من الصناعات الحرفية وما زال العديد من العمانيون يعملون في هذا المجال تحت إشراف هيئة الصناعات الحرفية التي تهتم بتشجيع العمانيين على الاستمرار فيها وتعليمها للأجيال القادمة. وقد اختيرت مسقط عاصمة للتراث والثقافة الإسلامية عام 2006م، كما اختيرت نزوى عاصمة لها عام 2015م، مما يدل ويعكس العمق الحضاري والثقاف

المرجع :[عدل]

1:

http://nabdoman.om/109/

2:

https://www.oman.om/wps/portal/index/tt/aboutoman/cultureandHeritage/!ut/p/a1/hc_LboMwEAXQb8mCZfDYOAS6c2oZAqUWeRDiTQUVdZAIjggp6t-XRsqiVZvO7o7OlWaQQjlSb

؟؟؟