مستخدم:سبأ اسماء 2022/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الكاتبة اكاثا كريستي[عدل]

من هيه اكاثا كرستي :[عدل]

كاتبة بريطانية شهيرة، تُعرف بملكة الرواية البوليسية. كتبت ما يزيد عن الستة والستين روايةً بوليسية وأربعة عشر مجموعةً قصصيةً. إضافةً إلى عددٍ من المسرحيات.

وُلدت الكاتبة البريطانية الشهيرة أغاثا كريستي في عائلةٍ من الطبقات المتوسطة العليا في المجتمع البريطاني، وكانت الشقيقة الأصغر بين أربعة شقيقات. تلقت في طفولتها تعليمًأ منزليًا، وبعد وفاة والدها، أُرسلت في السادسة عشر من عمرها إلى باريس لدراسة العزف على البيانو والصوتيات.

بعد عودتها من باريس، رافقت أمها المريضة في رحلةٍ إلى القاهرة. وبعد العودة تابعت كتابات كانت قد بدأتها سابقًا. قُوبلت أعمالها بالرفض في البداية لرداءتها، لكنها سرعان ما وضعت قدمها على طريق الشهرة في روايتها  The Mysterious Affair at Styles. ومعها خرجت بشخصية المحقق البلجيكي الشهير هركل بوارو.

حققت نجاحًا عالميًا في كتابة الرواية البوليسية، ودخلت موسوعة غينيس بعدد رواياتها التي بٍيعت، إذ بلغت 2 مليار رواية. ويحتل مانُشر لها المرتبة الثالثة بعد شكسبير والإنجيل. مُنحت وسام السيدة الأعلى في الامبراطورية البريطانية  Dame Commander of the Order of the British Empire عام 1971.

بدايات أغاثا كريستي[عدل]


وُلدت الكاتبة الشهيرة أغاثا كريستي صاحبة الكتب الأكثر مبيعًا وسُميت "أغاثا ماري كلاريسا ميلر" في 15 أيلول/ سبتمبر من عام 1890 في مدينة توركواي، ديفون في القسم الجنوب الغربي من إنجلترا. تعلّمت أجاثا التي كانت الأخت أصغر أخوتها الثلاثة في المنزل حيث أشرفت والدتها التي شجّعتها على الكتابة والقراءة على تعليمها.

أحبت أغاثا منذ نعومة أظفارها المسرحيات الخيالية وخلق الشخصيات التخيّلية. وانتقلت لدراسة الصوتيات والبيانو في باريس عندما كانت في سنتها السادسة عشر. ثم عادت إلى إنكلترا.

وبعد مرور بضع سنواتٍ نشرت أغاثا روايتها الأولى بعنوان " The Mysterious Affair at Styles" في عام 1920. ركّزت القصة على أحداث مقتل وريثةٍ غنية، وكانت هذه المرة الأولى التي عرّفت فيها أغاثا قراءها على واحدةٍ من أشهر الشخصيات في قصصها، المحقق البلجيكي هركل بوارو.

وفاة أغاثا كريستي[عدل]

توفّت السيدة أغاثا كريستي في 12 كانون الثاني/ يناير من عام 1976 عن عمرٍ يناهز 85 عامًا لأسبابٍ طبيعية، ودُفنت في فناء كنيسة سانت ماري في شولسي.[عدل]