مستخدم:سجى سليمان الرحبي/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الماء هو المكون الأساسي للجسم البشري،حيثيشكّل كمية تتراوح ما بين 50إلى 70 % من وزن الإنسان،(وهذا يتوقف على حجم الجسم )

لهذا فإن الاستهلاك الكافي والمنتظم من الماء له فوائد صحية عديدة، فكميةالماء التييشربها الشخصيوميا تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الجسم،ولهذا يوصي خبراءالتغذية بشرب 8 إلى10 أكواب من الماء كل يوم للحفاظ على صحة جيدة، كما يساعد الماء على الحفاظ على رطوبة الجسم بشكلكبير، وهو أمر ضروري لأن أغلب خلايا الجسم تحتاج إلى الماء لتعمل بشكل صحيح.

فالماء ضروري لكل وظائف الجسم لأنه يسهّل عملية الهضم والامتصاص، و يعدّ مادةأساسيةفيتكوينالدموالسائلاللمفاوي،كما أنه يساعد في عملية طرح السموم خارج الجسم،بالإضافة إلى ذلك،فإنهينظم درجة حرارة الجسم،ويكوّن الافرازات السائلة مثل اللعاب والدموع وعصارة المعدة، كما أنه يعمل علىترطيب أنسجة الجسم مثل أنسجة الفم، العينين والأنفالتخفيف من التعب:إذا كنت غالبا ما تشعر بالتعب، فهناك احتمال كبير أن يكون راجعا إلى عدم كفاية استهلاك الماء مما يجعل وظيفة الجسم أقل كفاءة،لأن التعب هو واحد من أول علامات الجفاف في الجسم.

تحسين المزاج و معالجة الصداع :تشير الأبحاث إلى أن جفاف الجسم يمكن أن يؤثر سلبا على المزاج و يسبب صداع الرأس ، الشيء الذي يؤثر بطريقة سلبية على وظيفة الدماغ، لهذا فشرب الماء يمكن أن يساعد على تحسين المزاج.


المساعدة على الهضم وعلاج الإمساك:يحسّن الماء منعمل الجهاز الهضمي.فهويسهّلعملية الهضم ويمنعالإمساك.

المساعدة على فقدان الوزن :شرب كأسين من الماء قبل الوجبات يمنح الشعور بامتلاء المعدة ويحدّمن الشهية، ممّا يساعد على أكل كميات قليلة من الطعام ، وبالتالي يساهم في فقدان الوزن كما أن الماء يساعد على زيادة معدل حرق دهون الجسم ، ويعمل على القضاء على الخلايا الدهنية .

التخلّص من السموم:يعتبر الماء وسيلة فعّالة جدا لتنظيف الجسم من السموم والفضلات، حيث يمكّن من طرح السموم خارج الجسم، و ذلك بالتخلّص منها عن طريق العرق والبول، ويقلّل الماء من حصى الكلى عن طريق إذابة الأملاح والمعادن في البول.