انتقل إلى المحتوى

مستخدم:شامان عبدالحكيم/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مركز للدراسات الأستراتيجية[1]

[عدل]

هو مؤسسة بحثية  مختصة بدراسة الشأن اليمني ويهتم بالعلوم السياسية والعلوم الاجتماعيّة التطبيقيّة والقضايا الجيوستراتيجية، . يسعى المركز على تقديم رؤى وحلول تدعم صُنَّاع القرار وقادة الرَّأي، حول قضايا اليمن السِّياسيَّة، والاقتصاديَّة، والاجتماعيَّة، مِن خلال تنفيذ الدِّراسات والبحوث ذات المصداقيَّة، والمهنيَّة العالية، عبر فريق متميِّز مِن الخبراء والباحثين.

الشعار الرسمي لمركز الماخ للدراست الاستراتيجية
الشعار الرسمي لمركز الماخ للدراست الاستراتيجية
المقر الرئيسي تعز-اليمن
تاريخ التأسيس 2021
النوع مؤسسة بحثية
المدير العام عاتق جار الله
الموقع الرسمي www.mokhacenter.org

لمحة عن المركز:

[عدل]

شهدت اليمن تحوَّلات سياسيَّة وإستراتيجيَّة متسارعة، تصاعدت وتيرتها، وغدت أكثر عمقًا بفعل تراكمات ما يزيد عن نصف قرن مِن النِّزاعات الدَّاخليَّة والتَّدخُّلات الخارجيَّة. وكان لذلك شديد الأثر على بُنْيَة الدَّولة وتماسك مؤسَّساتها، والواقع المجتمعي بأبعاده السِّياسيَّة، والاجتماعيَّة، والاقتصاديَّة، والثَّقافيَّة، والأمنيَّة.

رغبة في إدراك وفهم ديناميَّات المشهد اليمني بتعقيداته ومساراته المختلفة، جاءت فكرة تأسيس مركز المخا للدِّراسات الإستراتيجيَّة؛ كمؤسَّسة بحثيَّة تستوعب الخبرات والكفاءات العلميَّة والفكريَّة، وتُقدِّم الدِّراسات والرُّؤى والأفكار، ذات الصِّلة بالشَّأن اليمني، وما يرتبط به مِن تفاعلات إقليميَّة ودوليَّة.

الرُّؤية:

[عدل]

المرجع الأهمُّ في الشَّأن اليمنيِّ محليًّا وخارجيًّا.

الرِّسالة:

[عدل]

يسعى لتقديم رؤى وحلول تدعم صُنَّاع القرار وقادة الرَّأي، حول قضايا اليمن السِّياسيَّة، والاقتصاديَّة، والاجتماعيَّة، مِن خلال تنفيذ الدِّراسات والبحوث ذات المصداقيَّة، والمهنيَّة العالية، عبر فريق متميِّز مِن الخبراء والباحثين.

الأهداف الإستراتيجية للمركز:

[عدل]
  1. التَّأثير في القرارات والسِّياسات المتعلِّقة بالشَّأن اليمني.
  2. المساهمة في رفع الوعي السِّياسي والدِّيمقراطي.
  3. تعزيز قيم السَّلام والتَّعايش المشترك. 
  4. رسم رؤى وتصوُّرات لمستقبل اليمن في إطاره الإقليمي والدُّولي.
  5. تشجيع ودعم المبادرات البحثيَّة للارتقاء بالعمل البحثي والوعي الإستراتيجي.

إصدارات المركز:

[عدل]

نشاط المركز وإنتاجه ومشاريعه:

[عدل]

اقام المركز العديد من النشاطات والفعاليات اهمها:

[عدل]
مؤتمر تدشين المؤشر اليمني:
[عدل]

صدر (المؤشر اليمني: 2021م) عن مركز المخا للدراسات الإستراتيجية ومركز استطلاع للاستشارات وقياس الرأي العام، كدراسة حول اتجاهات الرأي العام حول الأوضاع الراهنة ودور أطراف الصراع. اعتمد المؤشر على استطلاع آراء المواطنين في المناطق الواقعة تحت السلطة الشرعية، وقام به فريق عمل متخصِّص، توزَّع على مهام الإدارة والإشراف والتَّنفيذ والمراجعة.

وجرى اختيار حضر المحافظات (المدن والمراكز الحضرية) الواقعة تحت السلطة الشرعية، وتوزيع العيِّنة على (50) منطقة حضرية، شملت (9) محافظات هي: تعز، والضالع، لحج، عدن، أبين، شبوة، حضرموت، والمهرة، ومأرب. ونظرًا للظروف الأمنية جرى استبعاد المحافظات والمناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، لصعوبة العمل الميداني وإمكانية مقابلة المستجيبين أو إدلائهم بآرائهم بحرية تامة، بسبب المخاطر الأمنية على المواطنين أنفسهم، وعلى الباحثين الميدانيين في هذه المناطق.

مؤتمر رواندا الانتقال الملهم:
[عدل]

ناقش المؤتمر تجربة دولة رواندا في الانتقال من مرحلة الإبادة الجماعية التي عصفت بالبلاد صيف 1994، وكيف استطاعت الحكومة بقيادة الرئيس" بول كاغامه" انتشال البلاد من وضع الحرب والإبادة إلى مصاف الدول الأكثر نمواً في العالم. وتهدف الندوة للاستفادة من التجربة الملهمة في اليمن وشعوب الشرق الأوسط التي عصفت بها أزمات شبيهة في الأعوام الفائتة عقب ثورات الربيع العربي

  1. ^ "مركز المخا للدراسات". mokhacenter.org. اطلع عليه بتاريخ 2023-02-28.