مستخدم:شفاء اسامه العمري/مكبس تصنيع الأقراص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط على الجهاز اللوحي قيد التشغيل

ضغط الأقراص :هو عباره عن عملية ضغط المسحوق باستخدام جهاز ميكانيكي إلى أقراص ذات نفس الحجم والوزن .

يمكن استخدام هذه العملية من أجل تصنيع أقراص من مجموعة متنوعة من المواد ،بما في ذلك المستحضرات الصيدلانيه،المغذيات،منتجات التنظيف و مستحضرات التجميل .

لتشكيل القرص،توضع حبيبات المسحوق في تجويف يتكون من كابسين ثم يتم ضغط جزيئ الكابس معاً بقوه كبيره لدمج المواد معا .

مكبس القرص الدوار القديم:هو جهاز يستخدم لتشكيل الأقراص عن طريق الضغط ،في الخطوه الأولى يتم خفض الكابس السفلي في القالب فيعمل على فتح فجوة يتم فيها تغذية وتزويد المواد الضرورية ويمكن التحكم في عمق المثقاب السفلي لقياس كمية المسحوق التي تملأ التجويف بحيث يتم كشط المواد الفائضة من أعلى القالب ،بعد ذلك يتم سحب الكابس السفلي وتغطيته بشكل مؤقت لمنع انسكاب مادة إضافية من المسحوق ،يتم خفض الكابس العلوي ليلامس سطح المسحوق ويتم توفير قوة الضغط عن طريق لفافات ضغط ذات قوة عالية تدمج حبيبات المواد إلى قرص صلب، وأخيرا يتم رفع الكابس السفلي لإخراج القرص .

إن تصميم الأدوات لهو أمر بالغ الأهمية لضمان عملية ضغط صامدة . تشمل الأدوات ما يأتي: الرأس المسطح ،زاوية الرأس العلويه ،زاوية الرأس  السفليه وساق الكابس . لضمان حجم الجرعة يتم تصميم الأدوات بالإضافة إلى ضمان الشكل والنقش والخصائص الفيزيائيه الأخرى.

هنالك نوعان من مكابس الاقراص : المفردة و المضغوطة .

يمكن للمطبعة الحديثة إنتاج ما بين 250000 و 1700000  قرص بالساعة ،إعتمادا على حجم الجهاز وشكله ومادته وتكوينه.

يتم تحضير الأقراص إما بالقولبة أو الضغط ،يمكن أن تشمل المواد المضافة على مواد رابطة أو مواد تشحيم أو محليات لتحسين الطعم او أصباغ لجعل الأقراص جذابة بصريا او تساعد بالتعرف البصري .

غالبا ما يتم طلاء الحبوب لتسهيل عملية البلع والتحكم في معدل إطلاق المواد الفعالة النشطه او لجعله أكثر مقاومه للبيئة أو لتحسين المظهر الخارجي .

كانت الأقراص الطبية تصنع بالعادة من أي لون تحدد مكوناته ،لكن الآن تصنع العديد من الأشكال والألوان للتمييز بين الأدوية المختلفة .

غالبا يتم ختم الأقراص بالرموز و الأحرف والأرقام التي تتيح التعرف عليها .

تتراوح أحجام الأقراص المراد إبتلاعها من بضعة مليمترات الى حوالي سنتيمتر .

القرص المضغوط هو أكثر أشكال الجرعات المستحدمة اليوم شيوعاً .

بحيث تصرف حوالي ثلثي الوصفات الطبيه على شكل جرعات صلبة ،ونصف هذه الجرعات الصلبه هي عباره عن أقراص مضغوطة .

يمكن صياغة قرص لتوصيل جرعة دقيقة الى موقع معين ،عادة ما يتم تناوله عن طريق الفم ولكن يمكن إعطاؤه تحت اللسان،عن طريق الشدق ، الشرج، داخل المهبل ،تعتبر الأقراص واحده من الأشكال الدوائية التي تؤحذ عن طريق الفم مثل الشراب او الأكسير او المعلق .  

[[تصنيف:صناعة دوائية]] [[تصنيف:آلات]]