مستخدم:عبدالهادي مهدي عبدالهادي الشهراني/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

جهاز الغدد الصماء:

تعريفه:

هو جهاز حيوي متكامل مكون من اعضاء صغيرة تتشارك في افراز جزيئات مركبة خارج الخلايا تعرف باسم الهرمونات .

	كلا الجهازين ; العصبي و الغدد الصماء يعملان على تحقيق والحفاظ على استقرار البيئة الداخلية للجسم.
	كلا النظامين يؤديان المهام التنظيمية عن طريق ارسال الاشارات الكيميائية  إلى خلايا معينة.
	الجهاز العصبي يرسل السيالات العصبية بينما الغدد ترسل الهرمونات


________________

مهام نظام الغدد الصماء والهرمونات :

	تساعد في تنظيم النمو
	استخدام الأغذية لإنتاج الطاقة
	مقاومة الإجهاد
	درجة حموضة سوائل الجسم وتوازن السوائل
	التكاثر

________________

الغدد الصماء - هي التي لا قناة خاصة فيها, تفرز الهرمونات مباشرة في الشعيرات الدموية ويقوم الدم بتوزيعها في جميع أنحاء الجسم.

الهرمون يقوم بتأثيرات محددة للغاية على بعض الأجهزة، وتدعى بالأجهزة المستهدفة أو الأنسجة المستهدفة. بعض الهرمونات مثل الأنسولين وهرمون الغدة الدرقية، لها عدة أجهزة المستهدفة. و بعض الهرمونات الأخرى، مثل الكالسيتونين وبعض هرمونات الغدة النخامية، لديه هدف واحد فقط أو عدد قليل من الأجهزة المستهدفة.

_____________________


كيف تصل الهرمونات الى الخلايا المستهدفة ؟ نظام الغدد الصماء في الأساس يفرز رسائله الهرمونية على جميع الخلايا عن طريق إفرازها في الدم والسوائل خارج الخلية.اما الخلايا فيجب أن تحمل مستقبلات للهرمون من أجل الاستجابة.

  • معظم الهرمونات تدور في الدم و تلامس جميع الخلايا. لكن كل هرمون لا يؤثر الا على خلايا معينة بشرط ان تحمل مستقبلات للهرمون المفرز.


_________________


      • نظام الغدد الصماء في عدة مواقع من الجسم .

_تصنيف الهرمونات

1_ الأمينات - الهرمونات البسيطة التي هي الهيكلية أشكال مختلفة من الأحماض الأمينية التيروسين. تشمل ما يلي:

      أ. هرمون الغدة الدرقية (الغدة الدرقية)
      ب. الادرينالين والنورادرينالين (النخاع الكظري)

2_البروتينات - وهذه الهرمونات هي سلاسل من الأحماض الأمينية. تشمل ما يلي:

         أ. الأنسولين (البنكرياس)
         ب. هرمون النمو (الغدة النخامية الأمامية)
         ج. الكالسيتونين (الغدة الدرقية)
             *  يمكن أن يسمى سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية الببتيدات.
              أمثلة: هرمون المضاد لإدرار البول والأوكسيتوسين، توليفه بواسطة تحت المهاد (الهرمونات الببتيد)

3_الستيرويد - الكوليسترول هو طليعة لهرمونات الستيرويد. تشمل ما يلي:

               أ. الكورتيزول والألدوستيرون (قشرة الغدة الكظرية)
              ب. هرمون الاستروجين والبروجسترون (المبيض)
              ج. هرمون تستوستيرون (الخصيتين)

____________________ الغدد الصماء :


1- غدة ما تحت المهاد : تعتبر غدة هرمونية عصبية.

    هي عبارة عن هيكل صغير في قاعدة الدماغ الذي ينظم العديد من وظائف الجسم بما في ذلك الشهية ودرجة حرارة الجسم. ينظم أيضا الغدة النخامية.


2- الغدة النخامية :

              هي غدة بنية صغيرة الحجم والذي تقف قبل ساق قصيرة (القمع) من منطقة ما تحت المهاد والمحاطة بسيلا تورسيكا القريبة من العظم الوتدي. تنظم العديد من وظائف الجسم وفقد اثنين من أجزاء رئيسية هي:
  • الغدة النخامية الخلفية - وهي ملحق من الأنسجة العصبية من منطقة ما تحت المهاد .

تنتج اثنين من الهرمونات في الواقع من قبل تحت المهاد وببساطة تخزين هناك لحين الحاجة إليها. يتم تحفيز إطلاق الهرمون بواسطة النبضات العصبية من منطقة ما تحت المهاد:

1- الهرمون المضاد لإدرار البول (وتسمى أيضا فاسوبريسين)

      - يزيد من استيعاب المياه عن طريق الأنابيب الكلى، مما يقلل من كمية البول و تشكيلها.
      - يقلل أيضا التعرق، ولكن كمية المياه المحفوظة هو أقل من ذلك بكثير فيعمل على الحفاظ عليها عن طريق الكلى.
       - التحفيز لإفراز الهرمون هو انخفاض محتوى الماء من الجسم. إذا فقدت الكثير من المياه  تقوم  تحت المهاد بإرسال نبضات إلى الغدة النخامية الخلفية لزيادة إفراز الهرمونات ويقلل من فقدان المزيد من الماء في البول.

2- هرمون الأوكسيتوسين

  - يحفز تقلص الرحم في نهاية فترة الحمل ويحفز الافراج عن الحليب من الغدد الثديية.
         كما يبدأ المخاض، ويمتد من عنق الرحم الذي يولد نبضات الحسية لمنطقة ما تحت المهاد، والذي بدوره يحفز الغدة النخامية الخلفية لاطلاق سراح الأوكسيتوسين. الأوكسيتوسين ثم يسبب تقلصات قوية من العضلات الملساء (عضل الرحم) من الرحم إلى إحداث ادة الطفل والمشيمة.
         
        عندما يكون الرضيع الرضاعة الطبيعية، مص الطفل يحفز الدوافع الحسية من الحلمة الأم لمنطقة ما تحت المهاد. النبضات العصبية من منطقة ما تحت المهاد إلى الغدة النخامية الخلفية تسبب اطلاق سراح الأوكسيتوسين، الذي يحفز انكماش خلايا العضلات الملساء في جميع أنحاء القنوات الثديية.
  • الغدة النخامية الأمامية- منفصلة عن الأنسجة الغدية.

الهرمونات من الغدة النخامية الأمامية تنظم العديد من وظائف الجسم. و تنظمها عن طريق الإفراج عن الهرمونات من منطقة ما تحت المهاد . تفرز هرمونات الإفراج إلى الشعيرات الدموية في المهاد وتمر عبر أوردة بوابة نخامية إلى شبكة الشعرات الدموية آخر في الغدة النخامية الأمامية. هنا، يتم امتصاص الهرمونات وتحفيز إفراز الهرمونات . 1- هرمون النمو :

    - يعزز النمو من خلال تحفيز الخلايا لإنتاج عوامل النمو الذي يشبه الانسولين (IGFs)، والجزيئات الوسيطة التي تعمل على إحداث

وينظم إفراز هرمون النمو من قبل اثنين من الإفراج عن الهرمونات من منطقة ما تحت المهاد:

  • هرمون النمو - الهرمون المطلق (GHRH)
         - يزيد من إفراز هرمون النمو. تنتج أثناء نقص السكر في الدم وأثناء ممارسة الرياضة. تحفيز أخرى لهو مستوى الدم العالي من الأحماض الأمينية. وGH ثم يفرز وضمان تحويل هذه الأحماض الأمينية إلى بروتين.
  • السوماتوستاتين - ويمكن أيضا أن يسمى هرمون النمو

تثبيط هرمون (GHIH). يقلل من إفراز هرمون النمو. يتم إنتاجه خلال ارتفاع السكر في الدم

2- هرمون محفزة الغدة الدرقية

     - وتسمى أيضا موجهة الدرقية، والجهاز المستهدف هو الغدة الدرقية. يحفز النمو الطبيعي للغدة الدرقية وإفراز هرمون الغدة الدرقية وtriodothyronine

3- قشر الكظر هرمون – يحفز إفراز الكورتيزول والهرمونات الأخرى التي هي قشرة الغدة الكظرية. يتم زيادة إفراز هرمون بواسطة بين الافراج عن القشرية هرمون (CRH) من تحت المهاد. ويتم إنتاج CRH في أي نوع من حالة الإجهاد الفسيولوجية مثل الإصابات والأمراض، وممارسة، أو نقص السكر في الدم (الشعور بالجوع)


3 _ الغدة الدرقية - تقع في الرقبة الأمامية أسفل الحنجرة. 1. هرمون الغدة الدرقية - ينظم العديد من وظائف الجسم الأيضية مثل القلب وظائف الجهاز الهضمي، والتحكم في العضلات، ونمو الدماغ والحفاظ على العظام. فمن غير نشط ويتم تحويل أكثر من ذلك إلى شكل النشط ودعا ثلاثي يودوثيرونين من أجهزة مثل الكبد والكلى. 2. Calcitonin- يخفض كمية الكالسيوم في الدم.


4- الغدة ما فوق الدرقية - والغدد على شكل حبة البازلاء الصغيرة، التي تقع في الرقبة بالقرب من الغدة الدرقية. تنظيم مستوى الكالسيوم في الجسم. - إنتاج هرمون الغدة الدرقية مما يزيد من مستوى الكالسيوم في الدم.


5- بنكرياس: الغدة الرئيسية تقع في ثنايا الاثني عشر الذي و تعتبر الغدة صماء و قنوية . تفرز العديد من الإنزيمات الهضمية.____جزر لانجرهانز – هي الأنسجة المتخصصة في الغدد الصماء

وتشمل 3 أنواع من الخلايا: 1. ألفا 2. بيتا 3. الدلتا


6- الغدة الكظرية - اثنين من الغدد الصغيرة التي تجثم على كل من الكليتين. كل لديه قسمين مع وظائف مختلفة: 1. الغدة الكظرية النخاع - تفرز هرمونات الكاتيكولامين بافراز الادرينالين و(يرتبط ارتباطا وثيقا مع الجهاز العصبي اللاإرادي). 2. القشرة الكظرية - تفرز 3 فئات من هرمونات الستيرويد: 2.1 السكرية 2.2 مستحضرات معدنية 2.3 الهرمونات منشط الذكورة


7- الغدد التناسلية - الغدد الصماء المرتبطة التكاثر. 1. المبايض أنثى تنتج البيض 2. الخصيتين ذكر تنتج الحيوانات المنوية الهرمونان LH FSH, يحفزان الغدد التناسلية. LH يحفز الخصيتين لإنتاج عدة أنواع من هرمونات الستيرويد يسمى الاندروجين. واحدة من هذه الاندروجين هو هرمون التستوستيرون، هرمون الجنس الرئيسي في الذكور. FSH يحفز المبايض لإنتاج هرمون الاستروجين والبروجستيرون، والهرمونات الجنسية الأنثوية.


8- الغدة الصنوبرية أو الكردوس - جهاز صغير على شكل مخروط الصنوبر. وهو موجود في أعماق وسط الجمجمة والتي توليها ساق على الجدار الخلفي من البطين الثالث من الدماغ. وهي تتحسس وتفرز الميلاتونين، وهو هرمون بسيط هيكليا الذي يتصل المعلومات حول الإضاءة البيئية إلى أجزاء مختلفة من الجسم. في نهاية المطاف، الميلاتونين لديه القدرة على جر الإيقاعات البيولوجية، ولها تأثيرات هامة على وظيفة الإنجاب من العديد من الحيوانات.



9- الغدة الصعترية - تنمو خلال مرحلة الطفولة ولكن تقل تدريجيا من حيث الحجم بعد سن البلوغ. تنتج الثايموسين الذي يحفز التنمية والتفريق بين الخلايا اللمفية. كما انها أنها تلعب دورا في تنظيم الجهاز المناعي عن طريق تنشيط أنواع أخرى من الخلايا المناعية أيضا.








_____________________________________



المرجع :essential of human anatomy and physiology elaine marieb