مستخدم:فدى صارجي/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ماريا من مونتفيرات[عدل]

كانت ماريا مونتفيرات (أو ماريا من القدس) (1192-1212) ملكة القدسالقدس،ابنة ايزابيلا من القدس وكونراد مونتفيرات. وعرفت بصغرها بالماركيز، بسبب لقب والدها.

المحتويات[عدل]

ماريا مونتفرات

1-     حياتها[عدل]

  • حياتها المبكرة
  • عهدها

2-     أجدادها[عدل]

3-     المراجع[عدل]

  • حياتها

حياتها المبكرة

في 28 أبريل 1192، في حين كان الشجار بين غي دي لوسيغنان ووالد ماريا على وشك الانتهاء بالإضافة لانتهاء ريتشارد الأول من انجلترا من الحملة الصليبية الثالثةالحملات الصليبية وعودته إلى إنجلتراانجلترا، اغتيل كونراد. تزوجت والدتها على عجل في 5 مايو من هنري الثاني، كونت شمبانيا، ابن شقيق الملك ريتشارد وفيليب الثاني من فرنسافرنسا. في وقت الزفاف، كانت إيزابيلا حاملا بشكل واضح جداً بماريا[1]. ماريا، الطفلة ولدت بعد وفاة والدها خلال صيف عام 1192.

عهدها

توفيت إيزابيلا بعد ذلك بوقت قصير وأصبحت ماريا ملكة القدس، في سن الثالثة عشرة، في حين توج شقيقها من زوج أمها هيو، من الزواج الأول من أيمري، ملكاً لقبرصقبرص وتزوج من شقيقة ماريا من أمها، أليس من شمبانيا. وكان الأخ غير الشقيق لأمها، جون إبلين،اللورد القديم لبيروت، هو الوصي على ماريا بعد اتفاق ورضا سكان المملكة. وبعد الفشل في إجراء عمليات لاستعادة الأراضي المفقودة في عام 1187، حافظ جون من ايبلين على المملكة ضمن حدودها، وهي سياسة سلام مع العادل الأول، شقيق صلاح الدين، الذي وصل إلى السلطة عن طريق القضاء على الورثة الآخرين. [2]

تنصيب ماريا وجون

انتهت ولاية ريجنسي في 1209، عندما كانت ماريا بعمر السابعة عشرةً عاماً، لذلك اعتقدت الحكومة أنه من الأفضل لماريا أن تتزوج حتى تتمكن من تأمين منصبها كملكة. قرر مجلس البارونات والأساقفة طلب المشورة من فيليب الثاني من فرنسا، الذي عرض أحد أتباعه، جون برين. لكن جون لم يكن رجل غني جدا. للتغلب على تلك المشكلة وتمكينه من تمويل التزاماته الملكية (المحكمة والجيش) دفع كل من الملك فيليب والبابا إنوسنت الثالث مبلغ 40،000 ليفرس. [3]

تم الاحتفال بالزواج في 4 سبتمبر 1210، ثم  تم تتويج الزوجين ملك وملكة القدس في 3 أكتوبر 1210 في كاتدرائية صور. واصل جون سياسة سلام يوحنا إبلين. في عام 1212، ولدت ماريا مونتفيرات ابنتها الأولى.

ذرية ماريا انتهت في عام 1268، بعد وفاة حفيدها الكبير كونرادين. بعد وفاته، ورث أحفاد شقيقة ماريا الصغرى أليس من الشمبانيا مملكتها.

المراجع[عدل]

  1. ^ The chronicle of Ernoul, Old French Continuation of William of Tyre.
  2. ^ Grousset 1936, p.216-221.
  3. ^ Grousset 1936, p.222-4.