انتقل إلى المحتوى

مستخدم:كنانة 1412/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
معالوت دفنا

تاريخ التأسيس 1972
تقسيم إداري
مستوطنة إسرائيليّة القدس الشرقية

معالوت دفنا[عدل]

معالوت دفنا (بالعبرية: מעלות דפנה، بالانجليزية: Ma'alot Dafna) هي مستوطنة إسرائيلية وحي في القدس الشرقية [1]، يحدها حي شموئيل هانافي من الغرب، تلة الذخيرة من الشرق، رمات إشكول من الشمال، وأراضي هبيرة من الجنوب.[2]

يعتبر القانون الدولي بأن المستوطنات الإسرائيلية في شرق القدس هي مستوطنات غير قانونية إلا أن الحكومة الإسرائيلية تعارض ذالك. [3]

التاريخ[عدل]

تأسست معالوت دفنا في عام 1972 على سفح التلة التي عبرتها قوات إسرائيلية في حرب الأيام الستة من حي شموئيل هانافي الإسرائيلي لمواجهة قوات الجيش العربي في معركة تلة الذخيرة.

يعود تسميتها وترجمتها إلى "تلال أوراق الغار"، إحياءً لذكرى انتصار إسرائيل في تلك الحرب، إذ ترمز أوراق الغار إلى الانتصار، تشير أيضًا كلمة "معالوت دفنا" إلى المعالوت (بالعبرية تعني "الدرجات") التي تصعد إلى الدفنة (بالعبرية تعني أوراق الورد المتداخلة)، مشيرةً إلى التضاريس المتدرجة والطريق المؤدية إليها.

يشمل الحي حيًّا فرعيًّا يسمى "أرضي هبيرة" (أرزي هابيرا)، والذي تم بناؤه على أراضي الجانب الإسرائيلي لخط الهدنة قبل الحرب. يُعتبر "أرضي هبيرة" الآن حيًّا منفصلاً، يضم أكثر من 200 عائلة، أما بقية معالوت دفنا فتم بناؤها على أراضٍ مشاع أو على أراضٍ مستخدمة من قِبَل الجيش الأردني.[1][4]

تم بناء معالوت دفنا كجزءٍ من سلسلة أحياءٍ يهودية تسمى "الحي البارز" أو "المفصل"، تربط هذه السلسة بين القدس الغربية وجبل الزيتون. في يوليو 1967، منح رئيس الوزراء ليفي إشكول موظفًا يُدعى يهودا تمير سلطةً غير عادية للإشراف على سياسة تراخيص البناء الحكومية من أجل تسريع إنشاء الأحياء "البارزة" (معالوت دفنا ورمات إشكول وجبعت همفتار والتلة الفرنسيّة). تم تصميم الحي بحيث يمكن أن يخدم الحي المجاور شموئيل هانافي، وهو حيٌّ جودته منخفضة المستوى وللطبقات الدنيا وقد شكّل حتى حرب الأيام الستة حصنًا كبيرًا للعدو.[5]

التركيبة السكانيّة[عدل]

معالوت دفنا الان تحتضن ما يقارب 420 عائلة، من بينها 220 عائلة من أصول أجنبية إنجليزية (anglo) و200 عائلة إسرائيلية بحيث يتكون معظم هذا المجتمع الأجنبي من الأزواج المتدينة اليهودية (حاريديم) من أصل أمريكي الآتين الى إسرائيل لدراسة "الكوليل" في "يشيفت مير" المجاورة لفترة تتراوح ما بين سنة أو أكثر على شكل دوريات متناوبة.

أسلوب البناء[عدل]

معالوت دفنا هو حي صغير تم تصميمه في الأصل ليحوي 4000 ساكن والتي ما يقارب 1400 شقة سكنيّة وذالك من قبل شركة البناء "شيكون وبينوي" (بالعبرية: שיכון ובינוי) بحيث في البداية كانت تتألف المنازل السكنية من أربع طوابق وغرفتي أو ثلاث غرف نوم لكل شقة. تكتسي المباني حجارة القدس شاملةً العناصر المعمارية النموذجية لمدينة القدس القديمة، كما ويحتوي الحي على مناطق واسعة مخصصة للمشاة.

معاهد تعليميّة[عدل]

  • مدرسة رينيه كاسين الثانوية للسكان العلمانيين في أحياء القدس الشمالية، في ذروتها كانت تحوي 60 صفًّا تعليميّا وكل صف مكون من 40 طالب، يتعلم كل طالب ثلاث لغات: العبرية والإنجليزية والفرنسية.
  • مدرسة "يشيفات أور سيماح" وهي من أكثر المدارس بروزًا في المدارس اليهودية المتدنية أو ما تسمى ب يشيفا في القدس للرجال أصحاب "باعل تِشوفا" (بالانجليزية Baal teshuva).
  • مكاتب القدس التابعة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

مراجع[عدل]

  1. ^ Cheshin, Amir S.; Hutman, Bill; Melamed, Avi (1 Jul 2009). Separate and Unequal: The Inside Story of Israeli Rule in East Jerusalem (بالإنجليزية). Harvard University Press. ISBN:978-0-674-02952-1.
  2. ^ Jabareen, Yosef (2017-02). "The right to space production and the right to necessity: Insurgent versus legal rights of Palestinians in Jerusalem". Planning Theory (بالإنجليزية). 16 (1): 6–31. DOI:10.1177/1473095215591675. ISSN:1473-0952. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (help)
  3. ^ "The Geneva Convention" (بالإنجليزية البريطانية). 10 Dec 2009. Retrieved 2023-05-24.
  4. ^ https://www.jerusalem.muni.il/he/neighborhoods/maalot-dafna/
  5. ^ "-- 02net -- ירושלים ברשת". web.archive.org. 25 يوليو 2011. اطلع عليه بتاريخ 2023-05-25.