المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

يشيفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

مثيبة أو يشيفا (بالعبرية: יְשִיבָה تعني جلوس، وتلفظ بالعبرية: يِشيڤاه أو باليديشية: يشيڤِه) وهي مدرسة يهودية دينية حيث يتم تعليم مصادر الهالاخاه (الشريعة اليهودية) وخاصة التلمود، وكذلك طرقات الإفتاء في الديانة اليهودية. في معظم الييشيفات الأرثوذكسية لا يجوز دراسة النساء، ولكن في بعض المجتمعات الأرثوذكسية أفتتحت مدارس دينية شبيهة باليشيفات موعودة للنساء. أما في المجتمعات الإصلاحية فتتعلم النساء في اليشيفات مع الرجال.

تاريخ[عدل]

في المصادر اليهودية من القرن الأول قبل الميلاد والقرنين الأولين للميلاد تذكر مدارس دينية تسمى ب"بيت مدراش" ("دار دراسة") حيث علم الحاخامات اليهود مبادئ الديانية اليهودية للرجال اليهود بطريقة مماثلة لطريقة التعليم في الييشيفات المعاصرة. وبعد دمار هيكل هيرودس عام 70 للميلاد زادت أهمية المدارس الدينية من هذا النوع، لأنها اتخذت طريقة التعليم المفضلة على الفريسيين الذين بقوا الشيعة اليهودية الأقوى بعد دمار الهيكل. واعتبر الفريسيون التعليم الديني بديلاً جديراً للطقوس التي كانت تقام بها في الهيكل مثل التضحية بالقرابين وغيرها، واعتبروا الكنائس والمدارس الدينية بديلاً للهيكل بذاته.

مدرسة يهودية في القدس
مدرسة يهودية (بيت ميدراش) بالتيمور، ماريلاند

انظر أيضاً[عدل]