مستخدم:م عبدالهادي/كليرتايب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ClearType هو تطبيق مايكروسوفت لتقنية تصيير البكسل الفرعي في تصيير النص في نظام خطوط . يحاول ClearType تحسين مظهر النص على أنواع معينة من شاشات عرض الكمبيوتر عن طريق زيادة تباين الكثافة على حساب صحة اللون. هذه الموازنة مؤكد أنها تعمل بشكل جيد على شاشات LCD المسطحة.


تم الإعلان عن ClearType لأول مرة في معرض COMDEX في نوفمبر 1998، وتم تقديم هذه التقنية لأول مرة في البرمجيات في يناير 2000[1] كميزة دائمة التشغيل في Microsoft Reader، والذي تم إصداره للجمهور في أغسطس 2000.

تم تغيير ClearType بشكل ملحوظ مع تقديم DirectWrite في Windows 7.[2]

خلفية[عدل]

شاشات الحاسوب التي يكون فيها موضع كل بكسل ثابتا دائما  – مثل معظم شاشات العرض المسطحة الحديثة – يمكن أن تظهر حوافا مشرشرة عند عرض عناصر رسومية صغيرة عالية التباين كالنصوص. يستخدم ClearType التنعيم المكاني على مستوى البكسل الفرعي لتقليل التشوهات المرئية على هذه الشاشات عند تصيير النص، مما يجعل النص يبدو "أكثر نعومة" وأقل خشونة. يستخدم ClearType أيضًا تلميحات خط ثقيلة جدًا لإجبار الخط على أن تحتويه شبكة البكسل. يؤدي هذا إلى زيادة تباين الحواف وإمكانية قراءة الخطوط الصغيرة على حساب صحة تصيير الخط وقد انتقده مصممو الرسوميات لجعله الخطوط المختلفة تبدو متشابهة.


مثل معظم الأنواع الأخرى من تصيير البكسل الفرعي، يتضمن ClearType حلا وسطا، ويضحي بأحد جوانب جودة الصورة (تفاصيل اللون أو التلون) من أجل آخر (تفاصيل الضوء والظلام أو النصوع). يمكن أن تؤدي هذه الموازنة إلى تحسين مظهر النص عندما تكون تفاصيل النصوع أكثر أهمية من التلون.


أُخترع ClearType في فريق مايكروسوفت للكتب الإلكترونية من Bert Keely و Greg Hitchcock، ثم حللها الباحثون في الشركة، وصمم خبير معالجة الإشارات جون بلات نسخة محسنة من الخوارزمية.[3] اشتكى ديك براس، نائب الرئيس في مايكروسوفت من 1997 إلى 2004، من أن الشركة كانت بطيئة في نقل ClearType إلى السوق في مجال الحوسبة المحمولة.[4]

كيف يعمل ClearType[عدل]

عادةً ما يتعامل البرنامج الموجود في الحاسةب مع شاشة العرض كمصفوفة مستطيلة من البكسلات المربعة التي لا يمكن تجزئتها، ولكل منها كثافة ولون يتم تحديدهما بمزج ثلاثة ألوان أولية: الأحمر والأخضر والأزرق. ومع ذلك، عادةً ما تقوم أجهزة العرض الفعلية بالتعامل مع كل بكسل على أنه مجموعة من ثلاثة بكسلات فرعية متجاورة مستقلة، يعرض كل منها لونًا أساسيًا مختلفًا. وبالتالي، على شاشة الكمبيوتر الحقيقية، يتكون كل بكسل فعليًا من بكسلات فرعية منفصلة باللون الأحمر والأخضر والأزرق. على سبيل المثال، إذا وضعت الشاشة المسطحة تحت عدسة مكبرة، فقد تظهر وحدات البكسل على النحو التالي:

بكسلات فرعية

في الرسم التوضيحي أعلاه، هناك تسعة بكسلات ولكن البكسلات الفرعية عددها 27.

إذا كان الحاسوب الذي يتحكم في الشاشة يعرف الموضع الدقيق ولون جميع البكسلات الفرعية على الشاشة، فيمكنه الاستفادة من ذلك لتحسين الدقة الظاهرة في مواقف معينة. إذا كان كل بكسل على الشاشة يحتوي فعليًا على ثلاثة بكسلات فرعية مستطيلة من الأحمر والأخضر والأزرق، بهذا الترتيب الثابت، فيمكن عندئذٍ عرض الأشياء التي تكون أصغر من حجم البكسل الكامل بإضاءة واحدة أو اثنتين فقط من البكسلات الفرعية. على سبيل المثال، إذا كان يجب عرض خط قطري مائل بعرض أصغر من بكسل كامل، فيمكن القيام بذلك عن طريق إضاءة البكسلات الفرعية التي يلمسها الخط بالفعل. إذا كان الخط يمر عبر الجزء الأيسر من البكسل، فإن البكسل الفرعي الأحمر يضاء وحده، أما إذا كان يمر عبر الجزء الأيمن من البكسل، يضيء فقط البكسل الفرعي الأزرق. يؤدي هذا إلى مضاعفة الدقة الأفقية للصورة بثلاثة أضعاف عند مسافات المشاهدة العادية، والعيب هو أن الخط المرسوم على هذا النحو سيُظهر هوامش ملونة (في بعض المواضع قد يبدو أخضر، وفي مواضع أخرى قد يبدو أحمر أو أزرق).

1) خط قطري على شاشة 1 بت. 2) تنعيم التدرج الرمادي. 3) نفس 1، ولكن على شاشة ملونة. 4) مصيّرة مع التحكم المباشر في كل بكسل فرعي ملون. 5) نسخة مصغرة من 1-4. 6) خطوط 1 بكسل بدون تنعيم ومعه.

يستخدم ClearType هذا الأسلوب لتحسين نعومة النص. عندما تكون عناصر حرف الكتابة أصغر من بكسل كامل، فإن ClearType تضيء البكسلات الفرعية المناسبة فقط من كل بكسل كامل لكي تتابع الخطوط التفصيلية لذلك الحرف. يبدو النص الذي يتم عرضه باستخدام ClearType "أكثر نعومة" من النص المعروض بدونه، بشرط أن يكون تخطيط البكسل للشاشة مطابقًا تمامًا لما يتوقعه ClearType.

تُظهر الصورة التالية تكبيرًا بمقدار 4 × لكلمة Wikipedia مصيرة باستخدام ClearType. الكلمة في الأصل مصيرة باستخدام خط Times New Roman 12 نقطة.

صيّرت كلمة "Wikipedia" باستخدام ClearType

في هذا العرض المكبر، يتبين أن نعومة النص الإجمالية تتحسن، وفي نفس الوقت يتضح أن هناك أيضًا هامشا ملونا للنص.

(أ) نص مصيّر بدون ClearType و (ب) نص مصيّر باستخدام ClearType

تُظهر لقطة مقربة شديدة القرب لشاشة ملونة (أ) نصا مصيّرا بدون ClearType و (ب) نصا مصيّرا باستخدام ClearType. لاحظ التغييرات في كثافة البكسل الفرعي المستخدمة لزيادة الدقة الفعالة عند تمكين ClearType – بدون ClearType، كل البكسلات الفرعية لبكسل معين يكون لها نفس الكثافة.


[[تصنيف:خوارزميات رسوميات حاسوبية]] [[تصنيف:طباعة رقمية]] [[تصنيف:مكونات ويندوز]]

  1. ^ "First ClearType screens posted". Microsoft Typography. 26 يناير 2000. اطلع عليه بتاريخ 2008-03-20.
  2. ^ Giannattasio، Tom (2 نوفمبر 2009). "The Ails Of Typographic Anti-Aliasing". Smashing Magazine. اطلع عليه بتاريخ 2015-08-11.
  3. ^ Platt, J.C., "Optimal Filtering for Patterned Displays", IEEE Signal Processing Letters, 7(7), 2000, pp. 179-180
  4. ^ Microsoft’s Creative Destruction