مستخدم:هشام معمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هشام معمر" أول معلق رياضي فلسطيني في مصر"


هشام معمر (26 مارس 1998 -)، أول معلق رياضي فلسطيني في القنوات المصرية،[1] بعد فوزه في مسابقة "أنت المعلق"[2] لينضم رسمياً للعمل عبر قناة (ONTime Sports)[3] حيث التعليق على الدوري المصري الممتاز[4] وغيرها من البطولات، وسط إشادة ودعم الجماهير المصرية[5].

وعمل معمر بالتعليق على مباريات كرة القدم بقناة أمواج الرياضية، حيث يعتبر من أصغر المعلقين الرياضيين في الوطن العربي العاملين في القنوات الرياضية[6]، و تولّى إدارة إذاعة "أمواج" الرياضيّة في عمر 20 عاماً ليكون أصغر مدير إذاعة محليّة في فلسطين.[7]

أول معلق فلسطيني على الدوري المصري[عدل]

إنجاز فلسطيني جديد وحصاد رياضي كبير، جناه المعلق الرياضي الفلسطيني هشام معمر ابن مدينة غزة، بعد منافسة شرسة مع مواهب في مجال التعليق الرياضي، وفوزه في مسابقة "أنت المعلق" عبر قناة (ON Time Sports) المصرية، لينتزع لقب أول معلق رياضي فلسطيني في القنوات المصرية[8]، بتعليقه على مباريات الدوري المصري الممتاز والبطولات التي تملكها القناة.

يرى هشام نفسه أمام مسؤولية كبيرة في إنجازه الأخير بتعليقه على الدوري المصري الشهير، من أجل تقديم صورة نموذجية مميزة عن الإعلام الرياضي الفلسطيني، حاملاً رسالة أن الفلسطيني مميز في إبداعه، وموهبته وحتى في منافسته، عاكساً في كل بيت عربي الصورة الحضارية المميزة عن الشعب الفلسطيني الذي يستحق الحياة.إنجاز فلسطيني جديد وحصاد رياضي كبير، جناه المعلق الرياضي الفلسطيني هشام معمر ابن مدينة غزة، بعد منافسة شرسة مع مواهب في مجال التعليق الرياضي، وفوزه في مسابقة "أنت المعلق" عبر قناة (ON Time Sports) المصرية، لينتزع لقب أول معلق رياضي فلسطيني في القنوات المصرية، بتعليقه على مباريات الدوري المصري الممتاز والبطولات التي تملكها القناة.

يرى هشام نفسه أمام مسؤولية كبيرة في إنجازه الأخير بتعليقه على الدوري المصري الشهير، من أجل تقديم صورة نموذجية مميزة عن الإعلام الرياضي الفلسطيني، حاملاً رسالة أن الفلسطيني مميز في إبداعه، وموهبته وحتى في منافسته، عاكساً في كل بيت عربي الصورة الحضارية المميزة عن الشعب الفلسطيني الذي يستحق الحياة.

بداية المشوار[عدل]

في المرحلة الإعدادية انضم إلى إذاعة فرسان الإرادة ليمنح فرصة التعليق على كأس العالم 2010 في ظل حبه الشديد للمعشوقة المستديرة والتعليق وبموهبته الرائعة اختزل الزمن فانتقل إلى إذاعة ألوان الرياضية للتعليق على البطولات الرياضية المحلية ليكمل مشواره بالانتقال إلى إذاعة وتلفزيون أمواج الرياضية ليمنح فرصة التعليق على بطولة كأس التحدي الأسيوي كذلك النهائي الشهير الذي جمع بين المنتخب الفلسطيني لكرة القدم ونظيره الفلبيني حيث تأهل منتخب فلسطين لأول مرة في تاريخه إلى كأس أمم آسيا 2015 في أستراليا.

أول نهائي علق عليه كان في 11/7/2010 كانت تلك المباراة لنهائي كأس العالم 2010 بين هولندا وإسبانيا, بينما كان من أوائل من علقوا على الدوري الفلسطيني الممتاز في غزة رغم صغره سنه.

أمواج الرياضية[عدل]

وكنتيجة حتمية لتطور الإعلام الرياضي الفلسطيني في فلسطين عامةً وقطاع غزة على وجه الخصوص، بدأت المنافسة تظهر بشكل كبير في إنشاء إذاعات متخصصة بالرياضة كانت البداية من إذاعة ألوان الرياضية وصولا لإذاعة وقناة أمواج الرياضية التي انتقل إليها هذا المعلق الشاب للتعليق على أهم وأكبر البطولات المحلية, وكانت أول مباراة يقوم معمر بالتعليق عليها هي مباراة منتخب فلسطين وميانمار في الجولة الثانية من كأس التحدي الأسيوي وذلك يوم:21/مايو 2014.

وبعدها أسندت إليه مباريات القمة في البطولات المحلية كمباريات ذهاب نهائي كأس فلسطين 2015 بين اتحاد الشجاعية وأهلي الخليل و نهائي كأس المحافظات الجنوبية 2015 و مباريات حسم بطولة الدوري الممتاز و ما تبع ذلك من بطولات كبيرة.

و في 1 أيلول/سبتمبر تولّى المعلّق الرياضيّ الشاب هشام معمّر إدارة إذاعة "أمواج" الرياضيّة المحليّة، بتعيين من مؤسّسة "أمواج" الرياضيّة، وهي المرّة الأولى التي يتولّى فيها شاب منصب مدير وسيلة إعلاميّة محليّة.


الشعبية[عدل]

للإشارة فقط، فإن معمر يمتلك قاعدة جماهيرية جيدة في فلسطين و خاصة قطاع غزة، جعلته محط اهتمام الجماهير ، وقد بلغت شهرة معمر ذروتها من خلال تعليقه على مباريات نادي اتحاد الشجاعية في موسم 2014 / 2015 حيث يعتبر هذا الموسم من أفضل المواسم التي علق عليها المعلق معمر.

كما أنه يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة في مصر[9] والوطن العربي، حيث أنه يشتهر بحبه لمصر والنادي الأهلي وهذا ما يظهره معمر من خلال تعليقه المستمر على الأهداف وتعلقه الدائم بهما، مما جعله يلقى اشادات جمّة من نجوم كبار أبرزهم الأسطورة عماد متعب خلال استضافته عبر قناة الأهلي حيث اعتبر متعب تعليق هشام معمر في مقطع اعتزاله الشهير " أهم وأجمل تعليق له في مشواره الكروي".

الجوائز[عدل]

- الفوز بمسابقة "أنت المعلق"[10] والانضمام رسمياً للعمل عبر قناة (ONTime Sports)[11] حيث التعليق على الدوري المصري الممتاز[12] وغيرها من البطولات.

- الفوز أفضل معلق في شهر ديسمبر في مسابقة Allo beIN [13] عبر قنوات beIN Sports والوصول للمرحلة النهائية لكن توقفت المسابقة بسبب أزمة جائحة كورونا

- الفوز بمسابقة المعلق صوت المباراة[14] التي تنظمها قنوات الكاس القطرية على مستوى الوطن العربي، 2018

- جائزة أفضل معلق رياضي حسب استفتاء دنيا الوطن، 2018

- الوصول إلى المرحلة النهائية من برنامج معلق الجماهير عبر قناة الشروق الجزائرية الفضائية و تمثيل فلسطين للتعليق على الدوري البلجيكي 2017

- جائزة أفضل معلق رياضي حسب استفتاء " أيام الملاعب " - جريدة الأيام الفلسطينية، 2017.

- جائزة أفضل معلق رياضي حسب استفتاء أمواج ، 2016.

- جائزة أفضل معلق رياضي حسب استفتاء شبكة كوورة فلسطين، 2015

- جائزة أبطال الموسم الرياضي 2015

- التتويج بلقب مسابقة وتر للمواهب " الموسم الأول " لأول مرة بغزة.[15]

البطولات التي علق عليها[عدل]

- الدوري المصري الممتاز

- نهائي بطولة شمال افريقيا للشباب

- نهائي كأس العالم 2010

- كأس العالم 2014

- مباريات منتخب فلسطين في كأس التحدي الآسيوي 2014

- مباريات منتخب فلسطين في كاس آسيا 2015

- مباريات منتخب فلسطين في تصفيات كأس العالم لمنتخبات كرة القدم الشاطئية 2019

- كلف بالتعليق على بطولة الكاس الدولية للشباب التي تستضيفها دولة قطر 2018 بمشاركة أندية عالمية: ريال مدريد وباريس سان جيرمان واي سي ميلان وبايرن ميونخ وغيرها عبر قنوات الكاس، ولكن الواقع الصعب في فلسطين وقف عائقاً امام امكانية سفره

- بطولة الكأس الرمضانية التي تستضيفها دولة قطر 2018 عبر قنوات الكاس

- كأس دولة فلسطين

- كأس المحافظات الجنوبية

- كأس سوبر المحافظات الجنوبية

- الدوري الفلسطيني الممتاز و كافة البطولات المحلية الخاصة بكرة القدم

  1. ^ "هشام معمر أول معلق فلسطيني عبر القنوات المصرية".
  2. ^ "هشام معمر.. معلق رياضي فلسطيني يصنع الحدث في مصر".
  3. ^ "هشام معمر ينضم رسمياً لقنوات ONTime Sports".
  4. ^ "إشادات لـ هشام معمر معلق مباراة بيراميدز والاتحاد في ظهوره الأول".
  5. ^ "هشام معمر .. معلق فلسطيني يخطف قلوب المصريين ولجنة التحكيم في مسابقة «On Time Sports»".
  6. ^ ""معمر".. فتى غزّي يحلم بالتعليق على أول مونديال ببلد عربي".
  7. ^ "المعلّق الرياضيّ هشام معمّر أصغر مدير إذاعة رياضيّة محليّة Read more: https://www.al-monitor.com/ar/contents/articles/originals/2018/09/palestines-young-sports-commentator.html#ixzz7E7ufVyGM". {{استشهاد ويب}}: line feed character في |title= في مكان 59 (مساعدة) وروابط خارجية في |title= (مساعدة)
  8. ^ "هشام معمر.. أول معلق فلسطيني في القنوات المصرية اقرأ المزيد: https://felesteen.news/p/94878". {{استشهاد ويب}}: line feed character في |title= في مكان 48 (مساعدة) وروابط خارجية في |title= (مساعدة)
  9. ^ "قلب السوشيال ميديا.. معمر الفلسطيني يحلم بالتعليق على الدوري المصري".
  10. ^ "هشام معمر.. معلق رياضي فلسطيني يصنع الحدث في مصر".
  11. ^ "هشام معمر ينضم رسمياً لقنوات ONTime Sports".
  12. ^ "إشادات لـ هشام معمر معلق مباراة بيراميدز والاتحاد في ظهوره الأول".
  13. ^ "هشام معمر يتأهل لنهائي مسابقة التعليق الرياضي لقنوات bein sports".
  14. ^ "الغزي هشام معمر أصغر معلق رياضي فلسطيني وضمن قائمة أفضل 5 معلقين عرب".
  15. ^ "الفتى هشام معمر يتوج كأفضل موهبة في مسابقة وتر للمواهب".