المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كأس فلسطين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
كأس فلسطين
أسست 1972
ألغيت 1977
المنطقة الوطن العربي
عدد الفرق 8
البطل الأخير  مصر (ثاني لقب)
أكثر الفرق نجاحاً  مصر (لقبين)

كأس فلسطين هي منافسة عربية على مستوى الدول لكرة القدم. تم تأسيس الكأس في 1972 بمبادرة من سعيد السبع رئيس المجلس الاعلى لرعاية الشباب الفلسطيني وقد كان الهدف من المبادرة استحداث بطولة عربية جديدة تعيد لم الشمل العربي رياضياً. ولتكون بديلة عن بطولة كأس العرب لكرة القدم التي توقفت اعتباراً من الدورة الثالثة وقد وقع الاختيار على بغداد لتكون مكاناً لانعقاد هذه البطولة حيث وفدت إليها خلال شهر يناير من بداية عام 1972 وفود تمثل منتخبات 8 دول عربية وذلك بهدف إثبات الإنتماء والدعم العربي للقضية الفلسطينية. لكن تم تنظيم ثلاثة نسخ فقط.


التاريخ[عدل]

الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة في وسط لاعبي ومدرب المنتخب التونسي الفائز بنسخة 1973.

تم تنظيم النسخة الأولى في بغداد بالعراق في يناير 1972 بمشاركة تسعة دول. فازت مصر بهذه النسخة على البلد المنظم في النهائي.

النسخة الثانية تم تنظيمها في طرابلس بليبيا في أغسطس 1973. تونس الذي قادها آنذاك محي الدين هبيطة (الذي سمي ببيليه العرب) الذي سجل 6 أهداف ومحمد علي عقيد (6 أهداف) وعز الدين شكرون الذي سجل 5 أهداف، ونجحت في تحقيق 6 إنتصارات وبأكثر عدد من الأهداف في دورة واحدة ب19 هدف فالمقابل استقلبت ثلاثة أهداف.

اللاعبين التونسيين المشاركين في هذه الدورة هم: محمد الزواوي، الصادق ساسي، نجيب حليم، أحمد زيتوني، رضا اللوز، العامري المالكي، خالد القاسمي، يوسف الجربي، المختار ذويب، عز الدين بزداح، عبد الرحمان نصري، عبد السلام شمام، منصف خويني، محي الدين هبيطة، محمد علي عقيد، نور الدين بن عرفة، صلاح القروي، عز الدين شكرون، عبد الرؤوف بن عزيزة. (المدرب عامر حيزم).

النسخة الثالثة استضافتها تونس بين 19 و28 ديسمبر 1975. بفوز على الإمارات العربية المتحدة (3–0)، تعادلت سلباً مع العراق، وخرجت من المسابقة. جمع النهائي بين مصر والعراق، وفازت مصر بآخر نسخة.

النسخة الرابعة كانت من المقرر أن تعقد في السعودية في 1977، ولكن تم إلغاء المسابقة. تبدد إقتراح تغيير المسابقة لتصبح للمنتخبات الأصاغر والأواسط. بعد ذلك تم إعادة كأس العرب لكرة القدم في 1985.

النتائج[عدل]

السنة المستضيف النهائي مباراة المركز الثالث
الفائز النتيجة الوصيف المركز الثالث النتيجة المركز الرابع
1972
تفاصيل
 العراق
مصر
3 – 1
العراق

الجزائر
3 – 1
سوريا
1973
تفاصيل
 ليبيا
تونس
4 – 0
سوريا

الجزائر
0 – 0
(3 – 0)

ركلات الترجيح

العراق
1975
تفاصيل
 تونس
مصر
1 – 0
ب.و.إ

العراق

السودان
1 – 0
سوريا
1977  السعودية ألغيت ألغيت