مستخدم:5y5yyyre/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

منطقة مرباط


تقع ولاية مرباط على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار شرق مدينة صلالة ويربطها بمدينة صلالة طريق مسفلت بطول 76 كيلومتر وتبعد عن ولاية طاقة بمسافة 38 كيلومتر وتعتبر ولاية مرباط ثالث ولاية من حيث عدد السكان إذ يبلغ عدد سكان الولاية 2020م 16364 نسمه يعيشون في أكثر من 139 حي وتجمع سكاني، اشتهرت ولاية مرباط بتجارة الخيول واللبان في العصور القديمة، كما تتميز ولاية مرباط بموقعها الساحلي وشعابها المرجانية وخلجانها الجذابة ومحمية جبل سمحان والعيون المائية الطبيعية المنتشرة في إرجاء الولاية. ويضاف إلى ذلك المعالم الأثرية المتمثلة في العديد من المباني القديمة المتسمة بالطابع المعماري العربي الإسلامي. كما تضم الولاية عددا آخر من الأضرحة والمقابر القديمة أشهرها ضريح (بن علي) شيد في القرن السادس الهجري وقبر العلامة( أبو عبد الله محمد القلعي) والمتوفى عام 577 هجرية ، ويعمل معظم سكان ولاية مرباط بصيد الأسماك وتربية الماشية. وتتبع إداريا لولاية مرباط نيابة طوي اعتير.

نيابة طوى أعتير: تم تشييد المركز الإداري بنيابة طوي اعتير في 2فبراير من العام 1979م على مساحة 68450 متر مربع وتقع النيابة إلى الشمال الغربي من ولاية مرباط وتبعد عنها بمسافة 62كيلو متر وعن مدينة صلالة بمسافة 66كيلو متر من الطرق المسفلتة.

تعتبر نيابة طوي اعتير البوابة الغربية لمحمية جبل سمحان وتتميز بوجود كهف طيق الذي يعتبر من بين اكبر الكهوف في العالم كما تتزين النيابة بمراعيها الخضراء الشاسعة والكثيفة التي أصبحت ذات جذب سياحي في كل فصول السنة.