مستخدم:8a.13/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الخلايا النباتية :[عدل]

هي خلايا حقيقة النوى تختلف في عدة جوانب رئيسية عن خلايا الكائنات الحية حقيقية النوى الأخرى.  

تتكون الخلية من : 

1. غشاء الخلية .          4. الفجوة . 

2. السيتوبلازم .           5. البلاستيدات الخضراء .

3. النواة .

  

الوظيفة :

1. غشاء الخلية : 

يفصل المكوّنات الخلوية بشكلٍ فيزيائي عن باقي المكوّنات غير الخلوية، ممّا يؤدّي لفصل الجدار، وينظّم خروج ودخول الخلية الحيّة لأنّه يتمتع بنصف نفاذية، كما ويساعد على نقل المواد عبر الغشاء من خلال صرف كميات كبيرة من الطاقة الكيميائية، بالإضافة إلى أنّه يعمل كنقطة اتصال بين الجدار الخلوي، والهيكل الخلوي، مما ينظّم دخول وخروج الجزيئات إلى الخليّة، وخروجها منها.

 

2. السيتوبلازم : 

هو جزء من مادة الخلية الذي يقع بين الغشاء الخلوي والنواة . يتكون من حوالي 80% ما و 15% بروتينات ، كما انه يحتوي على دهون وسكريات واملاح معدنية بنسبة 5% ، وهو اقرب ما يكون إلى نظام غروي يمتاز بلزوجته التي تختلف في المناطق المختلفة لنفس الخلية . 

3. النواة :

النواة في الخلية عضيةبغشاء مغلق تتواجد في حقيقيات النوى. حقيقيات النوى عادةً تملك نواة واحدة، لكن أنواع قليلة من الخلايا مثل كريات الدم الحمراء عند الثديات تكون عديمة النوى، بينما تملك أنواعٌ أخرى العديد من النوى.

 

4. الفجوة :

توجد بكثرة في الخلية النباتية الحديثة ولكن عندما تصبح الخلية بالغة، تتحد هذه الفجوات في فجوة عصارية مركزية كبيرة. أما الخلية الحيوانية فتكون هذه الفجوات صغيرة الحجم وطرفية وهي محاطة بغشاء رقيق و كثيرة العدد بينما في الخلية النباتية تكون كبيرة الحجم و غالبا تقع في الوسط و محاطة بغشاء و تكون في الغالب واحدة فقط . وتُفيد الفجوات العصارية في خزن الغذاء أو الماء أو الأملاح المعدنية أو الفضلات لحين التخلص منها.وهي في النباتية.