انتقل إلى المحتوى

مستخدم:ASEN6/ملعب57

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

توجد الهندسة كفكر منذ العصور القديمة ، عندما ابتكر البشر اختراعات مثل الإسفين والرافعة والعجلة والبكرة ، وغيرها.

الهندسة كمصطلح يختلف تاريخة بختلاف اللغات وتمتد تاريخ الهندسة في الكثير من الحضارات إلى ما قبل التاريخ كحضارة مصر القديمة، وحضارة وادي السند، واليونان القديمة



الهندسة كمصطلح يختلف تاريخة بختلاف اللغات وكلمة هندسة باللغة العربية تحمل معاني متعددة، من المتعارف عليه أن أصل كلمة هندسة هى كلمة فارسية الإندازة


الهندسة كمصطلح يختلف تاريخة بختلاف اللغات وتمتد تاريخ الهندسة في الكثير من الحضارات إلى ما قبل التاريخ كالزقّورات في بلاد الرافدين، أهرام مصر وفنار الإسكندرية في مصر القديمة، مدن حضارة وادي السند، الأكروبوليس والبارثينون في اليونان القديمة


زقورات بلاد ما بين النهرين ، أهرامات الإسكندرية وفاروس في مصر القديمة ، مدن حضارة وادي السند ، الأكروبوليس والبارثينون في اليونان القديمة ، القنوات المائية ، فيا أبيا وكولوسيوم في الإمبراطورية الرومانية في تيوتيهواكان ، مدن وأهرامات تعتبر إمبراطورية المايا والإنكا والأزتيك وسور الصين العظيم ، من بين أشياء أخرى كثيرة ، بمثابة شهادة على براعة ومهارة المهندسين المدنيين والعسكريين القدماء.






مشتق من كلمة مهندس ، والتي تعود نفسها إلى القرن الرابع عشر عندما أشار المهندس (حرفياً ، الشخص الذي يبني أو يشغل محرك حصار) إلى "مُنشئ المحركات العسكرية". في هذا السياق ، عفا عليه الزمن الآن ، "محرك" يشير إلى آلة عسكرية ، أي أداة ميكانيكية مستخدمة في الحرب (على سبيل المثال ، مقلاع). من الأمثلة البارزة على الاستخدام المتقادم الذي نجا حتى يومنا هذا فيلق الهندسة العسكرية ، على سبيل المثال ، فيلق القوات البرية الأمريكي الهندسي.

كلمة "محرك" نفسها هي من أصل أقدم ، مشتقة في نهاية المطاف من العبقري اللاتيني (حوالي 1250) ، وتعني "الجودة الفطرية ، وخاصة القوة العقلية ، وبالتالي اختراع ذكي."

في وقت لاحق ، مع نضوج تصميم الهياكل المدنية ، مثل الجسور والمباني ، كنظام تقني ، دخل مصطلح الهندسة المدنية في المعجم كطريقة للتمييز بين أولئك المتخصصين في إنشاء مثل هذه المشاريع غير العسكرية وتلك يشارك في تخصص الهندسة العسكرية.





توجد الهندسة منذ العصور القديمة ، عندما ابتكر البشر اختراعات مثل الوتد والرافعة والعجلة والبكرة ، إلخ.

مصطلح الهندسة مشتق من كلمة مهندس ، والتي تعود نفسها إلى القرن الرابع عشر عندما أشار المهندس إلى "مُنشئ المحركات العسكرية". [6] في هذا السياق ، عفا عليه الزمن الآن ، "محرك" يشير إلى آلة عسكرية ، أي أداة ميكانيكية مستخدمة في الحرب (على سبيل المثال ، مقلاع). من الأمثلة البارزة على الاستخدام المتقادم الذي نجا حتى يومنا هذا سلاح الهندسة العسكرية ، على سبيل المثال ، الولايات المتحدة. سلاح المهندسين بالجيش.

كلمة "محرك" نفسها هي من أصل أقدم ، مشتقة في النهاية من الحرف اللاتيني (حوالي 1250) ، وتعني "الصفة الفطرية ، وخاصة القوة العقلية ، وبالتالي اختراع ذكي.

في وقت لاحق ، مع نضوج تصميم الهياكل المدنية ، مثل الجسور والمباني ، كنظام تقني ، دخل مصطلح الهندسة المدنية [5] في المعجم كطريقة للتمييز بين أولئك المتخصصين في إنشاء مثل هذه المشاريع غير العسكرية وتلك يشارك العسكريون في تخصص الهندسة.

العصر الذهب للإسلام

[عدل]

العصر القديم

[عدل]

الأهرامات في مصر القديمة ، الزقورات في بلاد ما بين النهرين ، الأكروبوليس والبارثينون في اليونان القديمة ، القنوات الرومانية وطريق أبيا وكولوسيوم وتيوتيهواكان في الإمبراطورية الرومانية، ومعبد بيروفودايار في ثثنجفور ، من بين أشياء أخرى ، تقف كشهادة على براعة ومهارة العصور القديمة المهندسين المدنيين والعسكريين. كانت الآثار الأخرى ، التي لم تعد قائمة ، مثل حدائق بابل المعلقة وفنار الإسكندرية ، من الإنجازات الهندسية الهامة في عصرهم واعتبرت من بين عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.

كانت الآلات الكلاسيكية الست البسيطة معروفة في الشرق الأدنى القديم. ومنها الإسفين والسطح منحدر معروفان منذ عصر ما قبل التاريخ. تم اختراع العجلة ، إلى جانب آلة الملفاف ، في بلاد الرافدين خلال الألفية الخامسة قبل الميلاد. [9ت] ظهرت آلية الرافعة لأول مرة منذ حوالي 5000 عام في الشرق الأدنى ، حيث تم استخدامها على مقياس ميزان بسيط ، [10ت] ولتحريك الأشياء الكبيرة في التكنولوجيا المصرية القديمة. [11ت] تم استخدام الرافعة أيضًا في جهاز رفع المياه شدووف ، وهو أول آلة رافعة ، والتي ظهرت في بلاد ما بين النهرين حوالي 3000 قبل الميلاد ، [10ت] ثم في التكنولوجيا المصرية القديمة حوالي 2000 قبل الميلاد. [12ت] يعود أقدم دليل على البكرات إلى بلاد ما بين النهرين في أوائل الألفية الثانية قبل الميلاد ، [13ت] ومصر القديمة خلال الأسرة الثانية عشرة (1991-1802 قبل الميلاد). ظهر البرغي ، وهو آخر الآلات البسيطة التي تم اختراعها ، [15ت] لأول مرة في بلاد ما بين النهرين خلال العصر الآشوري الحديث (911-609) قبل الميلاد. [13] تم بناء الأهرامات المصرية باستخدام ثلاث من الآلات الست البسيطة ، وهي الطائرة المائلة ، والوتد ، والرافعة ، لإنشاء هياكل مثل هرم الجيزة الأكبر. [16ت]

العصور الوسطى

[عدل]

العصر الاسلامي

[عدل]

كان للمهندسين المسلمين الكثير من الانجازات في الهندسة