مستخدم:Abdelaziz.Laala/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عبد العزيز الأعلى حياته ومؤلفاته

عبد العزيز الأعلى : كاتب و مترجم و مؤرخ من مواليد 20/02/1958 .

بـ وادي العثمانية ولاية قسنطينة الجمهورية الجزائرية درس دراسته الابتدائية بقريته واد سقان و التحق بالثانوية العتيقة حيحي المكي بمدينة قسنطينة ثم تابع دراسته التقنية بمعهد الصيانة الصناعية جامعة الجزائر و التخصص وقتها لم يكن إلا باللسان الفرنسي زاول التعليم التقني بمتقنة عين سمارة قسنطينة ثم ما برح أن غادرها للعمل بميدانه بـ المركب الوطني المضاغط و المرصصات أين مكث به لمدة سنوات ومع التدهور الأمني والظروف التي مرت بها الجزائر أين تعطل الإنتاج الوطني و ضربت الأزمة بقوة فمست اقتصاد الدولة في كل دواليبها . آثر التوقف عن العمل و الاشتغال بميدانه على حسابه الخاص .

  • وفي 2006 حلت به الفاجعة التي ألزمته الفراش لسنوات والتي أشرف فيها على الموت نتيجة صدمة نزيفية للأوعية الدماغية دخل فيها لغيبوبة ساعات و مع عودة الحياة به وجد نفسه مشلول النصف و قد بات محكوم عليه التنقل لكل العيادات تحدوه رغبة في الشفاء و إرادة فولاذية لينتصر على مرضه و أعراضه التي بقيت به و هو شغوف بالمطالعة التي لا يستبدلها بأي أمر .فما كان منه و رغم ظروف الحياة القاسية إلا البدء في كتابة مذكراته و بيد واحدة و هو هكذا عصامي قرر دخول عالم الكتابة من دون مساعدة أحد فكان
  • ثم جاء دور كتابه الثاني الفكري تحت عنوان برابرة و أعراب و الذي يتناول فيه قضايا اجتماعية بأسلوب ساخر و الذي نشره بنفس الموقع الأول و توالت كتاباته فأعطى لحقل الفكر.
  • كتاب ثالث على جزأين تحت عنوان تعالوا نتحاور.. !!. ثم انبرى إلى عالم الترجمة ليترجم كتب تاريخية قيمة .كان أولها كتاب حصارا قسنطينة و الذي يأتي على ذكر الظروف و الحصار الذي عرفته المدينة التي كانت حاضرة الشرق الجزائري . فالكتاب الرائع للمؤرخ و السياسي و المستشرق الفرنسي ارنست مارسييه يأتي فيه على سرد كل التطورات التي عرفتها مقاطعة قسنطينة انطلاقا من العهد الفينيقي إلى الروماني إلى البيزنطي إلى العربي إلى التركي و أخيرا الفرنسي. و قد عالج فيه مواضيع جد هامة و ذلك بأسانيد فاقت المائتي سند و مرجع .
  • كتاب آخر ذو صيغة وصفية لأحد مآثر قسنطينة و الذي هو قصر الباي و الذي لا يزال يعطي السائح جرعة من بديع الفن المعماري و فسيفساه ونمنماته يتناول فيه كاتبه ظروف وملابساته بنائه وتشييده و التطرق إلى وصف حدائقه وحجراته و حريمه و حماماته وغيرها و الكتاب دليل سياحي في حد ذاته للكاتب الجنرال شارل لويس فيرو .
  • كتاب آخر ترجمه لما يحتوي على فن الترافع القضائي و الذي هو عبارة عن تقرير مطول عن ظروف وملابسات مذبحة وقعت بين عشائر تونسية و أخرى جزائرية كان هدفها سياسي أكثر منه ثأري .
  • كتاب آخر يتناول وصف حالة مدينة الجزائر العاصمة أبان القرن السابع عشر ميلادي يتناول فيه الكاتب الشهير القس فراي ديغو دي هايدو الذي كان سجينا بمعتقلاتها و قد صادف وجوده الالتقاء بالكاتب الاسباني الشهير ميغال سارفانتيس و الكتاب قمة في الوصف و المعلومة ساعد فرنسا في معرفة عقلية الحضر و البدو وغيرها من المعلومات التي كانت بحق جديرة بالمطالعة و المعرفة لمن أراد تواجد على هذه الأرض .
  • كتاب آخر تحت عنوان تاريخ ملوك الجزائر يتناول فيه نفس الكاتب بداية التواجد العثماني و الملوك أو الباشاوات الذين حكموا الجزائر انطلاقا من الأخوين بربروس إلى باشاوات آخرين منهم الباشا الأميرال تكريلي و لمن يريد معرفة قيام الدولة الجزائرية ننصحه بقراءته لأن به أشياء لم يتطرق لها مؤرخون آخرون .

و تبقى هناك كتابات أخرى محورها التكثيف على الفكر الإنساني و الدفع به إلى التقدم المعرفي و البحث عن سبل وغايات الكلمة و الحرف لتحريك سكون فكر له تسجيلات إذاعية تخص إنتاجي و حصص أخرى سجلها خصيصا لملتقى الثقافة العربية التي هي اليوم بـ قسنطينة عاصمة لها تحت عنوان كرونولوجيا تاريخ قسنطينة و كتبه بين تأليف و ترجمة فاقت العشرين كتاب و كل أمله أن يراها يوما كلها بين أيادي القراء يكتب حاليا بـ منظمة صوت العقل و نون بوست و أكسيمتي .