انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Abdelghani.Abousehly/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

[1]محمد عمر بالمبورى

نبذه عن الشيخ محمد عمر بالمبورى

[عدل]
معلوات شخصيه
الميلاد 1929م
الوفاه 22 مايو عام 1997م
الديانه مسلم
المذهب أهل السنه والجماعه
الجنسيه [[الهند[2]]]



من عائله اسمها "مؤمن" وقد دخلت عائلته الاسلام قبل سبعة قرون على يد الشيخ "سيد ركن الدين" . وكانت عائلته بسيطه جدا لا احد فيها صاحب منصب او مال او علم دينى او دنياوى حتى كبر الشيخ محمد عمر فتعلم واجتهد حتى صار لهم النصيب الاوفر من الدين بين الناس.

  • الشيخ محمد عمر و طفولته.

ولد الشيخ محمد عمر عام 1929م فى مدينة "بومباى" وتم تغيير اسمها الى" مومباى[3]" عام 1996م وكانت "بومباى" تبعد عن "بالمبور" 5 كيلو متر ولد بها بسبب عمل والده بالتجاره و التحق بمدرسة بومباى فى عامه السابع و فى عامه الثامن توفى والده وصار يتيما وحال اسرته كان فى غاية الشده والبؤس وكان معه اخ رضيع و اخ يكبره بقليل وليس معه الا امه .


*الشخصيات المؤثره فى الشيخ محمد عمر الشخصية الاولى امه .

كانت امرأه تفتقر العلم كانت اميه لا تقرأ ولا تكتب ولكن مع ذلك كانت تقية ورعة تخشى الله فمن الله عليها بامرأه صالحه تعلمت و درست كتاب مشكاة المصابيح  [[[4]]] هو كتاب من تأليف محمد بن عبد الله الخطيب العمري، أبو عبد الله، ولي الدين، التبريزي (المتوفى: 741هـ) جمع فيه متون الاحاديث النبويه وبعد ذلك حققه محمد ناصر الدين الألباني  كان اسمها " مريم"  وكانت تعلمهم الدين وكانت والدة الشيخ محمد عمر تلازمها دائما فكانت  تتعلم من صديقتها وتعلم ابنها .
كتب الشيخ عن امه فى احدى كتبه قال:""والدتى ما قرأت شيئا ، ولكن هى تمنت ان اكون عالما وانا كنت اعلمها  القران الكريم ولكن وهى على الفطره وملازمتها صاحبتها العمل بالقران تعلمته منها وكانت كل يوم تعلمنى شيئا من الدين مثلما تعلمته من هذا ،انى سمعت من امى قصص الانبياء والذين ذكروا فى القران و تكلمنى عن الساعه واهوالها وهى تسمعنى الكلام بخوف شديد .،ومرة كلمتنى عن القبر و ان  فيه ياتى ملكان عظيمان  ويسئلانك ثلاثة اسئله وذكرتها امى لى مع ايجابتهم  وكانت تكرر على سماع هذا الكلام فمره قلت لها  :الحمد لله انا حفظت الاجابه عن هذه الاسئله فقالت لى : فى القبر لا تعمل لحمة ذلك اللسان ، ولكن يجيب لسان العمل ، فانت تعمل عمل الخير دائما واذا عرفت الحلال و الحرام فبينه لى وعلمنى اياه""

وقال الشيخ محمد عمر عن يقين امه انها ذات يوم قالت له: سمعت حديثا للنبى صلى الله عليه وسلم يقول (من حفظ القران البس الله والديه تاجا يوم القيامه) يا عمر . اريدك ان تحفظ القران و تدرس البخارى محمد عمر لامه : اذا ماذا افعل بالمدرسه العصريه ؟ . فقالت : لا بأس اتركها وتعلم العلم الالهى علم الدين. والحديث بلفظه **أخرجه الإمام أحمد في المسند وأبو داود في السنن والحاكم في المستدرك عن معاذ بن أنس الجهني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:من قرأ القرآن وعمل بما فيه ألبس والداه تاجاً يوم القيامة ضوؤه مثل ضوء الشمس في بيوت الدنيا لو كانت فيكم، فما ظنكم بالذي عمل بهذا **. "[5] **.

  1. ^ http://www.binatiih.com/book/lsanadawh.rar
  2. ^ http://www.aljazeera.net/specialfiles/pages/157e9c53-8f88-47ca-86d3-5a8a688f62cc
  3. ^ http://www.geonames.org/1275339/mumbai.html
  4. ^ مشكاة المصابيح.http://shamela.ws/browse.php/book-8360
  5. ^ http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=327&pid=62844&hid=1486