مستخدم:Abdullahaljhwari/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

(تاريخ عمان النقدي)[عدل]

القرن الأول :[100ه_622_719]:[عدل]

كانت عمان قبل بزوغ فجر الإسلام تقع في دائرة النفوذ الفارسي ، وفي ذلك الوقت كانت هناك الدراهم الساسانية هي العملة المتداولة في ذلك القرن وأيضا هي الوسيلة المقبولة للتعامل مع التجار ، و ما د ل على ذلك هي كمية الدراهم العربية الساسانية التي اوصلها حكام العرب إلى عمان عن طريق التجارة و الاتصالات الحكومية و شكلت هذه الدراهم مخزوناً نقدياً شائعاً في البلاد.

وإن أول قطعة نقدية كانت تحمل اسم دار الضرب <<عُمان>> هو درهم يعود تاريخه لسنة 81هجرية,وهي بلا شك أول مؤرخ من بين الأثار المتعددة مثل المعدنية و الخشبية و الحجرية التي تحمل اسم البلاد <عُمان>, كما أن هذه هي أول قطعة معدنية إسلامية مؤرخة من شبة الجزيرة العربية، وثمة درهم اخر نادر جدا ضرب في عمان عام 90ه.

القرن الثاني [101_200ه 791_816م]:[عدل]

لا توجد سوى قطعتين من النقود يمكن ان يقال انها من اصدار عمان خلال القرن الثاني ، وهما فلسان مصنوعان من النحاس . فالقطعة الأولى وهي موجوده حاليا ضمن مجموعة جامعة توبنجين وقد أوصلت في صحار باسم الوالي (روح بن حاتم) في سنة 141ه ، وهي القطعة الوحيدة المعروفة التي تحمل اسم هذا الميناء. اما القطعة الثانية فهي اصدار غير معروف من عمان يعود تاريخها الى سنة 151ه مع عبارة (بسم الله ضرب عمان سنة احدى وخمسين ومئة)على الحاشية ،وهناك كلمه غير مقروءة قد تكون لها صلة بنوعية قبول العملة نفسها .

القرن الثالث [201_300ه 816_913م]:[عدل]

أوضح الدليل على نوع العملات التي كانت متداولة في عمان في الربع الأول من القرن الثالث وهو نقود سناو التي عثر عليها داخل البلاد قرب المضيبي ،وتبين ان الدراهم الاموريه شكلت اكثر من ثلث العدد الإجمالي للقطع النقدية ، بينما شكلت القطع العباسية كل ما تبقى تقريبا .

تسل احمد بن هلال مقاليد السلطنة مرة أخرى في عمان بحلول سنة (299ه \911_912 م)وهذا الحدث مسجل على درهم موجود في المتحف الوطني بالدوحة يحمل اسم (احمد بن هلال)على وجه العملة واسم الخليفة المقتدر بالله على ظهرها ، على الرغم من انه يعتقد ان احمد بن هلال عاش في بهلا على انه من المحتمل ان يكون قد قام بنقل مقره الي ميناء صحار على ساحل الباطنة الذي يشكل موقع مثالي لإنشاء دار الضرب لنقود وذلك لأنه كان مركزا تجاريا يربط العراق والهند.

القرن الرابع [301_400ه 913_1010م]:[عدل]

وفي هذا العصر صك النقود المعدنية وازدهارها ي ضل سلطة سلال المحلية في سلالة بني وجيه والبوهية من بلاد الفارس .

وظهرت الدنانير الذهبية لأول مره في التاريخ النقود العمانية في الربع الثاني من هذا القرن ، مما يعكس ازدهار العظيم الذي بلغته عمان في تلك الفترة ،الا الفضة قد ضلت تمثل المعدن الشائع في صك النقود حتى الربع الأخير من القرن ثم قل استخدامها بعد عام 386ه.

وفي عام 314 ه ظهر اسم يوسف بن وجية لأول مره على مسكوكات وقد تم تعرف على بعض الدراهم والألوف.