مستخدم:Adel Melad/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

خوجة[عدل]

خوجة هو الاسم الأساسي للعائلة فالوالد يتبع اسم ابيه مباشرة ثم الجد وهكذا -حسن ابيه احمد وجده محمد ويستمر هذا المنوال الى لقب العائلة ان وجد " خوجة " هذا في الشرق والذى لا يعتبر اللقب فيه ذات اهمية كبرى بوجوده او عدم وجوده, خاصة لدى الطبقات البسيطة الفقيرة. فملايين البشر تعيش بدون لقب عائلي وتكتفى بالتسلسل الأبوي الوراثي ماعدا القلة التي تتلقى التعليم بالخارج وشغلت مناصب حكومية عليا منذ القدم اضطرت ان تبحث لنفسها عن لقبها الأساسي أو اسم شهرة يعوضها عن هذا التسلسل المرهق ولأن اللقب يسجل للشخص فيما بعد في جميع الوثائق والمعاملات الحياتية الرسمية. مما جعل الدكتور حسن خوجة في بداية حياته في روسيا لاستخدام أسمه التسلسلي "حسن أحمد" وفى بداية مشواره الفني ايضا واجه المصاعب لأضافه لقب " خوجة" مما جعله يبدا عملية في غاية الصعوبه لكى يحصل على لقبة من موطن أجداده النوبة التي لم يكن لها وجود على وجه الأرض بعد أن أغرقتها مياه النيل في الستينات بعد بناء سد أسوان العالي في مصر. واخيرا استطاع الحصول على لقب العائلة بداية الثمانيات ليصبح "الدكتور حسن أحمد" هو "الدكتور حسن خوجة"

خوجة عبر التاريخ[عدل]

هو لقب فارسي معناه "السيد". تحول هذا اللقب من بلاد فارس الى العالم الإسلامي ومع مرور الزمن أصبح لقب لسلالة الخلفاء الراشدين اتباع رسول الله (صلم) ابوبكر- عثمان - وعلى بن ابى طالب . (ابناء الأمام على والسيدة فاطمة الزهراء ابنة الرسول صلم وزجته السيدة خديجة حملوا لقب السادة الأشراف أما ابنائه من زوجاته الأخريات فحملوا لقب خوجة) وهذا اللقب الشرفي متداول بكثرة في بلدان اسيا الوسطى وإيران وللحصول عليه كان كبار الحكام الشرقيين يتزوجون من السيدات الأشراف اللواتي ينحدرن من سلالة الرسول والخلفاء الراشدين وذلك لنيل هذا الشرف العظيم. وعند الحكام الشرقيين كان هذا اللقب يكتب بعد الاسم الأول مباشرة على سبيل المثال " باكشى -خوجة" ليرمز بذلك الى الأمير او الملك الذى يحمله اما فيما يتعلق بروسيا والشعوب الشرقية التي تسكنها فتحور هذا اللقب قليلاً من خوجة الى خوذيا ومع طيلة الزمن اصبح خوذياين وتعنى في اللغة الروسية " المالك ". أوروبا تفهم لقب خوجة بشكل خاطئ حيث يتم الخلط بها مع كلمة حاج . من المعروف ان كلمة حاج يقصد بها من ادى فريضة الحج بمكة المكرمة كما جاء في القرآن الكريم فهي كلمة شخصية توضع قبل اسم حامله ولا تعتبر لقب شرفي . ليف غوميليوف "تاريخ العرب" دارمير موسكو 1990 . هذا المؤرخ نجل اثنان من اعظم شعراء روسيا نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، والده بيكولاى غوميليوف و والدته أنا أخماتوفا.

لقاءات[عدل]

خلال اللقاءات المتعددة في مختلف المناسبات الرسمية بين الدكتور عبدالعزيز خوجة وزير الثقافة والأعلام السعودي والدكتور حسن خوجة, إبان فترة عملهما المشترك فترة الثمانينات, الأول كسفير للملكة العربية السعودية بالاتحاد السوفيتي, والثاني كمراسل اجنبي معتمد بموسكو, أكد الدكتور عبد العزيز خوجة لنظيره, بأن بعض أسلافه الأقدمون كانوا من بين اقطاب الفتوحات الإسلامية ووصل اجداده الأقدمون إلى بلاد النوبة واستقروا بها لنشر تعاليم الدين الجديد وانصهروا عن طريق الزواج من ببنات امراء وسلاطين وملوك النوبة وبذلك ترسخ لقب خوجة في بلاد النوبة منذ اربعة عشر قرن مضت .

شخصيات في حياة خوجة[عدل]

1- كاسترو رئيس جمهورية كوبا 2- الحريري رئيس وزراء لبنان 3- بريما كوف رئيس وزراء روسيا 4- سوار الدهب رئيس جمهورية السودان 5- غروميكو رئيس مجلس السوفييت الاعلى 6- جولتوف رئيس لجة المحاربين القدماء السوفييت 7- يازوف وزير الدفاع السوفييتي 8- سالومين - وزير الثقافة الروسي 9- انطونيونى - مخرج سينمائى 10- الجواهرى - شاعر 11- البياتى - شاعر 12- جبرا ابراهيم جبرا - كاتب وناقد ادبى 13- طه باقر مؤرخ 14- عبد العزيز خوجة وزير الثقافة والأعلام السعودي 15- بلوخين رئيس اكاديمية العلوم الطبية السوفيتية 16- ليف غوميليوف مؤرخ

الدكتور حسن خوجة[عدل]

الدكتور حسن خوجة ابن النيل الذى احتضنته روسيا اخراجيا, دكتوراه فى فن الأخراج السنيمائي, مخرج, وكانب سيناريو

ميلاده[عدل]

ولد حسن خوجة في المهجر بحسب شهادة الميلاد في عام 1946 من القرن العشرين وفي بيت متواضع على اطراف الإسكندرية من تاجر نوبيا متواضع أضيف إلى حمله طفل وليد أسماه حسن والذي صار بعد ثلاثين سنة من مولده حاملا إحدى أرفع الدرجات العلمية في فن السينما ينتمي إلى أهل النوبة الذين يقومون منذ سبعة الاف سنة، بدور حلقة الوصل بين شمال وادي النيل وجنوبه حتى أغرفت أرضهم الخزانات والسدود ولأنهم يعتبرون النيل وطنا صعد بعضهم معه شمالا ونزل بعضهم عكس تياره جنوبا واخيرا استقر الأب خوجة بعائلته فى الإسكندرية من بعد حلفا النوبية ,أرض المهجر مصر.

حياته[عدل]

حاول الدكتور حسن خوجة الاستفادة من تواجده فى ايطاليا واتقانه للغة الإيطالية ان يلتحق عام 1966 بالمركز التجريبي للسينما فى روما لدراسة الاخراج السينمائي لدى المخرج الإيطالي مايكل انجلو انطونيونى إلا ان تكاليف الدراسة الباهظة التى لم يستطع تحملها بمفرده واسرته الفقيرة, اضطرته لأن يبحث لنفسه عن كيفية الحصول على منحة دراسية حكومية تؤهله لذلك.

الاتحاد السوفييتي[عدل]

رسم لرجل بكامل طوله في ثياب مصرية قديمة، جلده بني محمر، ويرتدي خوذة مع أعمدة صفراء طويلة
الإله آمون المصري

البداية كانت حصول حسن خوجة على منحة دراسية من السودان لدراسة فن الإخراج السينمائي في أحد أهم معاهد الفن السينمائي في العالم في الاتحاد السوفييتي عام 1968 والمنحة جاءت من حكومة الاتحاد السوفييتي إلى حكومة السودان ، وبدأت بدراسة اللغة الروسية سنة كاملة كما هو النظام بالنسبة للطلبة الأجانب في الاتحاد السوفييتي ثم التحق بمعهد السينما كلية الإخراج والتي من شروط الالتحاق بتلك الكلية اجتياز امتحان القبول لإقرار أذا كان حسن خوجة صالح للدراسة في كلية الإخراج أم لا، و بالفعل اجتاز بنجاح والتحق بالسنة الأولى بكلية الإخراج عام 1969،ودرس حسن خوجة ست سنوات ليأخذ ماجستير درجة ماجستير (Master of art) بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف والطالب الذي يلتحق بكلية الإخراج يصور ثلاثة أفلام على مستوى حرفي عالٍ، الفيلم الأول عشرون دقيقة ثم الفيلم الثاني نصف ساعة ثم الفيلم الثالث يتراوح من خمسين دقيقة الى ساعة ونصف حسب امكانيات المخرج و اهمية الموضوع الذى يتناوله كمشروع تخرج نهائي كما ان على كل طالب كلية الاخراج العمل اربع سنوات مع الممثلين على خشبة المسرح للتدريب على العمل مع الممثلين وذلك قبل الانتقال إلى البلاتوهات لتصوير افلامه كمخرج سينمائي مؤهل محترف . ثم قدم بحثا لنيل درجة الدكتوراه، حول المشاكل الإبداعية والمدارس الإخراجية في سينما الدول النامية، فكان موضوع جيد ومهم بالنسبة للجانب الأكاديمي والنظري في المكاتب السينمائية العالمية وتخرج عام 1977 وجاءه على الفور اكثر من عرض للتدريس فى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية, ومن بينها عرض محدد من جامعة ولاية سان فرانسيسكو لشغل وظيفة استاذ زائر, وغيرها كل تلك العروض تؤكد درجة كفاءة الشهادات والدرجات العلمية السوفيتية العالية عالمياً ، ولكنه أخذ قرار بأن يكون مخرجا حرا، وبرغم ذلك استطاع دكتور حسن خوجة خلال الأربعين سنة المنصرمة على تخرجه, ان يشق طريقه المستقبلي, بمجهوداته الفردية الخاصة, وينجز عشرات الأفلام السنيمائية التاريخية الهامة ,بالأساليب والطرق الفنية والإبداعية العالية, التى ترضى طموحه وتطلعاته كمخرج حر تماما, دون سيطرة او إملاء الضغوطات من اية جهات انتاجية سنيمائية, سواء كانت حكومية رسمية, او انتاجية سنيمائية خاصة.

نوب[عدل]

هى كلمة هيروغليفية تعنى الذهب "Nub Heroglophic Word for Gold - "Encyclopedia britanica

النوبة[عدل]

تحولت تلك الكلمة مع مرور الزمن الى بلاد النوبة اى بلاد الذهب Nubia land of gold . حضارة وادى النيل نشأت فى بلاد النوبة قبل سبعة ألاف عام وعاش السكان ابانها على ضفتي نهر النيل شماله وجنوبه واحتلت بلاد الذهب منذ فجر التاريخ مكانة مرموقة لدى شعوب وحضارات العالم القديم وذلك بفضل موقعها الاستراتيجي الهام كممر رئيسي لطرق القوافل البرية الصحراوية والملاحة النيلية النهرية التى كانت تعبرها الى بلاد فارس وبابل وأشور وفينقيا وهيلينيا محملة بالذهب والماس والعاج والأبنوس والنحاس والحيوانات البرية وجلودها , وغيرها من خيرات القارة الأفريقية الغنية. من جراء كل تلك المميزات الفريدة, كانت بلاد النوبة على الدوام محط اطماع الغزاة والطامعين والمغتصبين, وعاشت لألفى عام في حروب ضارية فيما بينها كمقاطعات منفصلة ممزقة, وهذا ما كان يسهل على الأعداء الانقضاض عليها لاحتلالها وسلب مواردها.

مينا[عدل]

مينا = ( نارمير - مينيس ) حور - قها Mina = ( Narmir - Menes ) Royal Horus name Hor- Ah وتعنى المؤسس الأول ثم تأتى بعدها باقية الألقاب والتسميات الشرفية للملك العظيم مينا الذي اراد شعبه ان يبجله بها وهى = حورس الذهبي ابن رع - صقر الجنوب وثعبان الشمال - سيد الأرضين والتيجان الراسخ المكين - ملك مصر العليا والسفلى. اكتسب الملك مينا كل تلك الألقاب والتسميات عن جدارة لأنه استطاع ان يجمع شمل بلادة ويوحدها فى دولة قويه واحدة وينشأ فى ربوعها حضارة مزدهرة قبل خمسة ألاف عام ليستمر نسله فى حكمها لأكثر من ثلاثين قرن من الزمان. لقد نظم الملك مينا قواعد اول لغة مكتوبة "هيروغيليفية" واطلق العنان للكهنة والعرفين والمفسرين لتنظيم الطقوس الدينية واعداد مراسمها . وشيد عاصمة بلاده الأثرية ممفيس ، بفضل كل تلك المأثر لقبه هيرودوت Herodouts بمانى اى سليل الألهة مين وعرف فيما بعد تاريخياً باسم منيس Mani Menes لكثرة تداوله بين العلماء والفلافسة والمؤرخين الذين اهتموا بسيرته وتاريخه من أمثال سترابون وديدرو الصقلي وماتيفون وبيللينى الكبير وبلوتارخ و إليان وغيرهم، ومن كثرة ذلك الاهتمام والتقدير اعتقد بعض العلماء المعاصرون ان الملك مينا شخصية اسطورية خيالية غير حقيقية تماما كما حدث للشاعر الأغريقى الكبير هوميروس صاحب ملحمتى " الأليادة " و " الأوديسا "ابان القرن التاسع الميلادي حيث انتقلت شائعات حوله تشكك فى حقيقة وجودة وتدعى انه شخصية اسطورية خيالية غير واقعية حتى ظهر فى نفس القرن هنرى شليمان ودحض بحفرياته الأثرية هذا الاعتقاد الخاطئ وأكد للعالم حقيقة وجود الشاعر الإغريقي الضرير, وصدق احداث روائعه الأدبية التاريخية, التي تناولت بإسهاب وقائع حرب طروادة, وبطلتها الرئيسية الحسناء هيلينا. فهل سيسعد الحظ يوماً الملك مينا ليجد لنفسه شليمان جديد ليثبت للعالم بدوره حقيقة وجود أول مؤسس لأعرق حضارة فى التاريخ وعلما فكريا بارزاً ورمز خالد لوحدة الشعوب وازدهارها ؟ هذا ما يجب ان يكون من المهام التاريخية الرئيسية للأجيال القادمة .

أبو سمبل[عدل]

حضارة وأثار بلاد النوبة تتجسد في معبد ابو سمبل . وعندما نتحدث عن بلاد النوبة الفريدة بخواصها التاريخية والجغرافية لابد لنا ان نتطرق بالحديث عن معبد ابو سمبل الذى انقذ من الغرق تحت مياه نهر النيل المرتفعة من جراء بناء سد اسوان العالي فى بداية الستينات من القرن العشرين . لقد بذلت جهودا كبيره مصريه وعربيه وعالمية من خمسون دوله مختلفة تحت اشراف منظمة اليونسكو الدولية حيث قطع المعبد بأكمله الى ستة عشر الف قطعة تم رفعها ونقلها وتجميعها الى المكان الجديد في عملية انشائية جبارة وفريدة من نوعها في التاريخ ،فهناك شخصية نوبية, تأثر بها الدكتور حسن خوجة منذ صباه وشبابه, وبفضلها اصبح مولعا بعلم التاريخ والأثار, هو البروفيسور النوبي نجم الدين محمد شريف, ذلك العالم الشهير كان من بين العلماء الدوليين الذين شاركوا في إنقاذ معبد ابو سمبل. رئيس مجلس المتاحف العالمية التابع لمنظمة اليونسكو (اول شخص عربي يشغل هذا المنصب في تاريخ تلك المنظمة الدولية) ، لقد كان دور البروفيسور نجم الدين محمد شريف بارزا وهام من جهة انه نوبي الأصل والمولد ومتخصص في اثار النوبة ومن جهة اخرى اتقانه للغة النوبية القديمة والحديثة بطلاقة وهذا ما مكنه من فك الرموز والطلاسم الهيروغليفية القديمة وفى نفس الوقت التحدث مع أهالي النوبة الذين لا يتحدثون غير اللغة النوبية فقط وهذا ما ساعد العلماء والمهندسين كثيرا ابان مراحل عملهم الشاق والطويل على هذا الأثر التاريخي الهام والذى بفضل جهودهم جميعا سيبقى للأجيال القادمة كأفضل شاهد عل حضارة بلادا العريقة.

أعماله (الأفلام)[عدل]

  • " زهور " , الاتحاد السوفيتي,1972
  • " إن لم تكن أنت ", ---------------, 1973
  • " أبواب الجحيم ", ----------------- 1975
  • " المتنبي ", العراق, 1978
  • " جلجامش_______1979
  • " سواعد " _______ 1979
  • " الغد لنا " لبنان 1980
  • " الاستيطان " لبنان 1981
  • " الهاني " ليبيا – بريطانيا 1982
  • " جندوبة " ليبيا – الاتحاد السوفيتي 1985
  • " رمال واهوال " ليبيا – الاتحاد السوفيتي " 1988 [1]
  • " هيرودوت " روسيا – اليونان – الأمارات 1991
  • " أو سوليي ", " القادم البعيد " الأتحاد السوفيتى - روسيا " 1994.
  • " شليمان " روسيا – المانيا – هولندا 1999
  • " القادم البعيد " _____________ 2006
  • " حوار الأجيال " هولندا- المانيا-فرنسا-بريطانيا 2010

المصادر[عدل]