النوبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خريطة قديمة تظهر حدود بلاد النوبة

بلاد النوبة، هو الاسم الذي أطلق على السودان قديما قبل مسماها الحالي،[1][2][3][4] وتحديدا هي المنطقة التاريخية التي كانت تقع بين مدينة أسوان إلى جنوب الخرطوم (تشمل معظم أراضي السودان الحديث). أما حاليا فقد اقتصر اسم النوبة فقط على المنطقة التي تشمل شمال السودان وجنوب مصر على طول نهر النيل. وكانت بلاد النوبة التاريخية موطنا لإحدى أقدم الحضارات في أفريقيا، ومنها حضارة كرمة، ومملكة كوش. وكانت هناك عدة ممالك نوبية كبيرة في المنطقة، إلى أن سقطت آخرها في عام 1504م، وقامت مكانها سلطنة سنار الإسلامية.

الموقع الحالي بلاد النوبة

الاسم[عدل]

اسم النوبة مشتق من قبائل النوبة البدو، أو النوبادي، والذين استقروا في المنطقة في القرن الرابع الميلادي، بعد انهيار مملكة كوش (بعاصمتها مروي).

جغرافيا[عدل]

كانت النوبة تنقسم إلى منطقتين رئيسيتين: النوبة العليا والنوبة السفلى، وتم تسميتها بذلك بسبب موقعها في وادي نهر النيل، وتقع النوبة السفلى بين الشلال الأول والثاني، وتشمل هذه المنطقة جنوب مصر الحديثة وشمال السودان، في حين تقع النوبة العليا بين الشلال الثاني والشلال السادس لنهر النيل، أي في شمال ووسط السودان الحديث. واليوم اقتصر لفظ النوبة على منطقة أصغر، تقع جنوب مصر وشمال السودان، متناسين بذلك منطقة وسط السودان.

التاريخ[عدل]

ما قبل التاريخ[عدل]

المجموعة (أ) 3500–2700ق.م[عدل]

تمثال نوبي من الفخار لإمرأة، 3500-3100 ق.م

نشأت المستوطنات المبكرة في النوبة العليا والسفلى، وأشار المصريون إلى النوبة ب"تا-سيتي"، أو "أرض القوس" حيث كان معروفا أن النوبيين رماة خبراء.[5] وعادة ما يشير العلماء الحديثون إلى الناس من هذه المنطقة ب"المجموعة (أ)".

من المرجح أن سكان العصر الحجري الحديث في وادي النيل جاءوا من السودان، فضلا عن الصحراء، وكانت هناك ثقافة مشتركة مع المنطقتين ومع مصر خلال هذه الفترة.[6] وبحلول الألفية الخامسة قبل الميلاد، شارك السكان الذين سكنوا أرض النوبة في الثورة الزراعية. ويعد الميغليث الذي اكتشف في نبتا بلايا مثالا مبكرا لما يبدوا أنه واحد من أول الأجهزة الفلكية الموجودة بالعالم، سابقا ستونهنج بنحو 2000 سنة.[7] وفي حوال 3500 ق.م، كانت ثقافة "المجموعة (أ)" مشابهة عرقيا وثقافيا، لثقافة نقادة في صعيد مصر في عصر ما قبل الأسر.[8][9] وقد شارك أفراد المجموعة (أ) في التجارة مع المصريين، وتوجد دلائل أثرية على وجود كميات كبيرة من السلع المصرية المودعة في قبور أفراد المجموعة (أ)، وتتألف الواردات من أجسام ذهبية، وأدوات نحاسية وتمائم من القشور والخرز، وأختام، وألواح حجرية ومجموعة متنوعة من الأواني.[10]

ويوجد دليل أنه في عام 3300 ق.م، كانت هناك مملكة موحدة، كما يتبين من الاكتشافات في قسطل. وربما ساهمت الثقافة النوبية في توحيد وادي النيل. وقد قاد الفرعون سنفرو في عهد الأسرة الرابعة حملة إلى بلاد "تانحسي" (النوبة)، وقبض على 7000 أسير و 200،000 من الماشية والأغنام، والمبالغة في الأرقام واضحة، إلا أنها لها دلالتها على المصالح المصرية في ذلك الوقت، ومقاومة المجموعة (أ) أدت إلى مثل هذه الحملات، والتي قادت في النهاية إلى ضعف المجموعة (أ).

المجموعة (ب) 2700–2300ق.م[عدل]

بدأت المجموعة (أ) في التدهور في أوائل القرن الثامن والعشرين ق.م، وقد هبطت مجموعة إلى المنطقة فوجدت حضارة المجموعة (أ) في حالة من الضعف والانهيار، مما جعل المجموعة الجديدة (ب) تسيطر على المنطقة، لكن العديد من العلماء أثبتوا أن المجموعة (ب) ماهم إلا أحفاد المجموعة (أ) عادوا في وقت لاحق إلى النوبة، أو جزءا وسيطا بين المجموعتين (أ) و (ج).

المجموعة (ج) 2300–1600ق.م[عدل]

بدأت هذه المجموعة تظهر في النوبة منذ أن بدأ الانحلال يعتري جسم الدولة المصرية، فتطور السودان بحضارته بعيدا عن التأثيرات والحملات المصرية، وعند قيام الدولة الوسطى في مصر بعد عصر الانحلال والتدهور، اتجهت الأنظار نحو الجنوب، فبسطوا سيطرتهم على النوبة السفلى إلى الشلال الثاني، وبهذا الاحتلال المصري خضع النوبيون للحكم الجديد وعاشوا في أمن وسلام، واختفت مقاومتهم متأثرين بالحضارة المصرية.

طالع أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ خريطة تظهر بلاد النوبة
  2. ^ السودان عبر القرون - مكي شبيكة.
  3. ^ "السودان". ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. 2017-05-31. 
  4. ^ "تاريخ السودان". ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. 2017-05-29. 
  5. ^ Emberling, Geoff (2011). Nubia: Ancient Kingdoms of Africa. New York: Institute for the study of the ancient world. p. 8. ISBN 978-0-615-48102-9.
  6. ^  – S.O.Y. Keita, American Journal of Physical Anthropology (1990)
  7. ^ PlanetQuest: The History of Astronomy – Retrieved on 2007-08-29
  8. ^  Hunting for the Elusive Nubian A-Group People – by Maria Gatto, archaeology.org
  9. ^ "Further Studies of Crania From Ancient Northern Africa: An Analysis of Crania From First Dynasty Egyptian Tombs, using Multiple Discriminant Functions". – American Journal of Physical Anthropology, 87: 245–254 (1992)
  10. ^ "Hierarchy and heterarchy - the earliest cross-cultural trade along the Nile"www.academia.edu. Retrieved 2016-06-08.