مستخدم:Ahmad ali serhan/المتة الباردة ,تى رى رى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قرعة (كويا)تحتوي على تيرى رى

Tereré أو tererê تى رى رى هو من المشروبات الخاصة باميركا الجنوبية المصنوع من ورق المتة ( البهشية الباراغوانية paraguariensis ilex ) في الماء البارد، يضاف اليه الليمون والنعناع اواعشاب عطرية اخرى.

الاصل[عدل]

هناك العديد من النظريات التي تفترض بأصل التيرى رى :

  • انه قبل الاستعمار الأوروبي من الأسبان والبرتغاليون للإقليم الذي يضم اليوم ماتو جروسو دو سول ، باراغواي والأرجنتين . ممكن ان يكون اختراعها من قبل شعوب الغواراني (كل من غواراني نيانديفاس وغواراني كايواس ) والجماعات العرقية تشاكينياس . وفقًا لهذه الفرضية ، استهلكها الهنود من قبائل غواراني منذ زمن ما قبل الغزو الأوروبي لأمريكا ، وبحلول القرن السابع عشر ، كان اليسوعيون قد تعلموا منهم فوائد المتة ( الكا ئا بالغواراني ). امتدح اليسوعيون تاثير العشبة ، التي تعطي القوة والحيوية وتطفأ العطش أكثر من الماء النقي. الشراب غني جدا بالكافيين ، وبالتالي قوته المنشطة. وفقًا للبعض ، فإن هنود الغواراني ، إلى جانب شربهم المتة (أو تيريري) يستخدمون ، مثل قناة (بومبينيا ) (قشة لامتصاص الشراب ) من عظام الطيور او عيدان من أشجار التاكوارا الاسطوانية (نظرًا لعدم وجود المعدنية انذاك ) ، قاموا أيضًا بتدخين الاوراق الخضراء لعشبة المتة واستخدامه مطحونا بمثابة السعوط .
  • او ممكن انه تم اختراعها أثناء حرب التشاكو (1932-1935) ، عندما كان لعسكر يشربه بالماء البارد(تيرى رى) ، وليس الساخن (جيربا ماتى) ، حتى لا يشعلوا النار التي قد تدل على موقعهم ، ربما في منطقة بونتا بوران (حاليا منطقة حدودية بين ماتو غروسو والباراغواي ) ، والتي كانت في ذلك الوقت تابعة لباراجواي.
  • او من الممكن أن اخترعها المانسو (العبيد الذين استخدموا في تجميع اوراق المتة في الباراغواي والأرجنتين العادة التي كانت موجودة حتى منتصف القرن العشرين ). كان من الممكن أن يفاجأوا من قبل اللصوص اذا اشعلوا النار فسيعرفون مكانهم ، ثم يتعرضون للتعذيب الوحشي. و لتجنب التعذيب ، اختاروا التجند في صفوف جيش الباراغواي ، وبالتالي إدخالوا هذه العادة الى الجيش.
  • او ان الهنود الغواراني عند نقلهم الماشية من مكان إلى آخر ، كانوا يستخدمون العشبة في تصفية ماء الشرب المستقى من الأنهار لتجنب داء البلهارسيا .

أسطورة عن اصل عشبة الماتى[عدل]

المشروب الأكثر استهلاكًا حاليًا في بونتا بوران هو تيريري (المصنوع من اوراق المتة الخضراء والماء والجليد). ثم تُرى حلقات من الناس يتناولون ال tereré في أي مكان في المدينة ، عادة توحد البرازيليين والباراغوايين. لذلك ، تعتبر المدينتين (بونتا بوران وبيدرو خوان كاباليرو ) مدينتين توأمين بسبب قربهما الثقافي: ثقافة الحدود,اذ تمر طريق لتفصل الحدود بين الاثنين فقط.

حول عشبة الماتي ، تشير أحدى الأساطير عن أصله إلى مرور المسيح عبر الأرض الأمريكية. انه عندما مر بطرس ويوحنا ويسوع المتعبين والجائعين جدا قرب جدول ماء حيث استقبلهما رجل عجوز كثير السنين ، ولكنه فيلسوف وانساني من خلال التجربة. فهو يستضيفهم ، ويعطيهم ليشربوا ويعد لهم وجبة طعام لذيذة من دجاجته الأخيرة. شبعانين و مرتاحين ، يتاهب الثلاثة لمتابعة مسيرتهم .

بعد ذلك ، رغب السيد المسيح في شكر العجوزعلى العطف والإنسانية والأخوة التي اظهرها ، خاطب المضيف العجوز ، وأخبره أن ابنته المتوفاة ، الجميلة والعزيزة ، سوف تولد من جديد في شجيرة خضراء ممتلئة بأوراق مملؤة بالحيوية. اللذيذة والصالحة، وسوف تعطي حيوية ، وهمَة ، وصحة ، وصداقة ، وأمل إلى الأبد. بعد بضعة أشهر ، الابنة الوحيدة المدفونة لراعي الماشية العجوز ، تفرخ من الأرض على شكل شجيرة المتة .

القرعة والبامبيجا[عدل]

حاوية المشروبات


[[تصنيف:مطبخ باراغواياني]] [[تصنيف:مطبخ برازيلي]] [[تصنيف:مشروبات]]