مستخدم:Ahmadnourallah/الولاء (النصب)

إحداثيات: 53°32′46.59″N 49°21′43.61″E / 53.5462750°N 49.3621139°E / 53.5462750; 49.3621139
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الإخلاص

تقديم
الاسم المحلي Памятник преданности
إحداثيات 53°32′46.59″N 49°21′43.61″E / 53.5462750°N 49.3621139°E / 53.5462750; 49.3621139
المهندس المعماري أوليج كليوييف
تاريخ الافتتاح 1 يونيو 2003
الارتفاع حوالي 1.5 متر (4.9 قدم)
مادة بناء البرونز
الموقع الرسمي تولياتي، منطقة سمارا
الموقع الجغرافي

الإخلاص (بالروسية: Памятник преданности)‏ نصب تذكاري لكلب مخلص في مدينة تولياتي الروسية.

خلفية[عدل]

عام 1995، بدأ سكان تولياتي بملاحظة وجود كلب من سلاسة الراعي الألماني على حافة الطريق السريع الجنوبي، وهو طريق جانبي في منطقة أوتو فاكتوري يؤدي إلى مصنع AvtoVAZ للسيارات. دائمًا ما بقي الكلب في نفس المكان، مندفعًا نحو أية سيارة مارّة. انتشر الكلام عن الكلب في جميع أنحاء المدينة وتبناه أهلها بشكلٍ غير رسمي.

وبعد القليل من الاستطلاع، تبين أن الكلب كان مع رجل وفتاة في سيارةٍ في صيف عام 1995 عندما تعرضوا لحادث. ماتت الفتاة فورًا بينما نُقل الرجل إلى المستشفى حيث توفي بعد ساعاتٍ قليلة، إلا أنّ الكلب نجا. لم يعرف الناس اسمه، لذا أطلقوا عليه اسم «المُخلص» أو «كوستيا - Kostya» (اسم تحبّب أو تصغير من اسم «قسطنطين» المشتق من كلمة القوي أو الثابت).

ورغم أنّ المحليين بنوا بيوت الكلاب له وحاولوا أخذه إلى منازلهم، إلا أنه دائمًا ما رفض وترك البيوت والملاجئ ولم يأخذ منهم إلا الطعام ليعود مجددًا بعدها بحثًا عن سيده. تحت الثلوج أو الأمطار، وخلال أيّ طقسٍ أو يومٍ من السنة، بقي كوستيا في مكانه منتظرًا وملاحقًا جميع السيّارات المارّة؛ كلّ من مرّ بالطريق المؤدي من المدينة القديمة إلى الجديدة استطاع رؤية كوستيا يركض على جانب الطريق أو يستريح بهدوء على العشب. أُغرم سكّان المدينة بهذا الكلب وحوّلوا قصته إلى أسطورةٍ حيّة، ونُشرت قصته في جميع أنحاء روسيا.

واظب كوستيا على حراسة مكانه لسبع سنين كاملة، ولكن عام 2002، عُثر عليه ميتًا في الغابة. انتشرت شائعة مفادها أن سائق شاحنة صدمه ومن ثمّ أخفى جثه في الغابة لإخفاء الأدلة خوفًا من غضب الناس وهربًا من تحمل المسؤولية، إلا أنه لم يُعثر على أية كدمات على جسده.[بحاجة لمصدر]

أثار خبر موت كلب المدينة المشهور حزن الكثير من المحليين، فعلّقوا لافتةً منزليّة الصنع كتب عليها «علِّمنا أيّها الكلب الحب والإخلاص»، ولكن بسبب وقوعها مرارًا بفعل الرياح وحجارة المخرّبين، بدأت مدينة تولياتي حملة تمويلية لدعم لبناء تمثال من البرونز لكوستيا.

وصف التمثال[عدل]

ينظر التمثال باتجاه شرق شارع ليف ياشينو أسفل الطريق السريع الجنوبي

صمّم النصب النحّات الأوليانوفسكي أوليغ كليوييف، نجل النحاتين أناتولي كليوييف وليوبوف تورسكايا. كلّف الصرح البرونزي البالغ من الطول حوالي 1.5 متر (4.9 قدم) والمُثبّت على قاعدة من الجرانيت تبلغ الارتفاع ذاته تقريبًا حوالي 250000 روبل. يقع النصب في المنطقة 21 عند تقاطع الطريق السريع الجنوبي وشارع ليف ياشين. صُمّم التمثال بأسلوب يوهم للسائقين أنه يتوجّه بنظره إلى كل سيّارة مارّة، وكأنّه يأمل رؤية سيده الغائب مرةً أخرى.

أزيح الستار عن النصب التذكاري في 1 يونيو 2003 خلال الذكرى 266 لتأسيس مدينة تولياتي التي يتم الاحتفال بها يوم الأحد الأول من كل صيف. حضر حفل التكريم حوالي 100 إلى 150 شخصًا، نصفهم أعضاء في نادي تولياتي روتاري الذي مول النصب التذكاري والآخرون هم صحفيون ومواطنون عاديون. تحدث رئيس البلدية نيكولاي أوتكين في حفل الافتتاح ، وكذلك فعل نائب العمدة ورئيس نادي الروتاري نيكولاي رينز ، الذي قال:

بعد إزاحة الستار رسميًا، وضع العمدة أوتكين النصب التذكاري تحت الحراسة إلى حين تثبيت نظام إنذار لحمايته من التخريب الذي أصاب تمثال حورية البحر الصغيرة.

يُظهر رأس التمثال كيف أن أيدٍ كثيرة حكّت أنفه.

يعدّ النصب التذكاري الأول في توليالي الذي لم يُشيّد لأسباب سياسية. ويشتهر النصب اليوم بزيارة المتزوجين الحديثين له لكونه رمزًا للإخلاص الأبدي، إذ يقضي التقليد بأن على الزوجين حكّ أنف التمثال لإظهار والتأكيد على إخلاصهما لبعضهما بعضًا ولحياةٍ أسرية سعيدة، وهو ما يفسّر لما يبدو اليوم مصقولًا بأيدٍ كثيرة.

في الثقافة الشعبية[عدل]

تدور أغنية «كلب الحراسة - Watchdog» للمغنية كات ساشا (الاسم الفني للمغنية وكاتبة الأغاني وشاعرة الروك ألكساندرا بافلوفا) في ألبومها المسافر عبر المدن -Intercity Traveller لعام 2013 حول الكلب كوستيا.

المراجع[عدل]

[[تصنيف:منحوتات في الكلاب]] [[تصنيف:كلاب مشهورة]] [[تصنيف:منحوتات 2003]] [[تصنيف:منحوتات خارجية في روسيا]] [[تصنيف:منحوتات برونزية في روسيا]] [[تصنيف:مقالات بمصادر باللغة الروسية (ru)]] [[تصنيف:الإحداثيات في ويكي بيانات]]

  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Baryshev