مستخدم:Ais040sha

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عالم الطيور[عدل]

طائر طوقان:[عدل]

جسم طائر طوقان يساوي تقريبا 25 بوصات أو 64 سنتيمتر. الذكور أكبر قليلا من الإناث، لكن لونهم مماثل. الطوقان أكبر جنس في الفصيلة الطوقانية مع منقار خفيف الوزن ولكن كبير وملئ بمجموعة من الألوان اللامعة مثل الأحمر، الأصفر، الأزرق والبرتقالي. جسم الطوقان قد يكون أسود في الغالب بلونين آخرين عليه: الأحمر والبرتقالي.

طائر طوقان

إن هذا الطائر من اروع الطيور إذ أنه يتمتع بالوان زاهيه تغطي جسمه ومنقاره الكبير ،هذا الطائر من فصيلة الجواثم ،ويتمتع باستمرارية الحركة واللهو ،يتواجد بكثرة في المناطق الاستوائية،

معلومات عن طائر الطوقان :

الطوقان هو طائر أمريكي جنوبي من عائلة Ramphastidae يعيش هذا الطائر الاجتماعي في قطعان صغيرة في الغابات المطيرة المنخفضة في بلدان مثل البرازيل وبوليفيا وكولومبيا والإكوادور وغيانا وبيرو وسورينام وفنزويلا، والطوقان هو من بين الطيور الأكثر ضوضاء في الغابات، وتشمل ذخيرتهم النباح بصوت عالٍ والنعيق القاسي

تجلس الأنواع الأكبر عالياً في المظلة ولديها نداءات عالية تحمل مسافات طويلة عبر الغابة، ويبلغ طول طائر طوقان توكو 63.5 سم (25 بوصة)، وهو الأكبر من بين جميع الطوقان، ويستخدم الطوقان منقار لـ قطف الفاكهة من الأشجار والوصول إلى الشقوق العميقة للحشرات والحيوانات الصغيرة الأخرى.

غذاء طائر الطوقان:

  • طائر طوقان وهو ياكل الفواكة
    يعتمد طائر الطوقان في الحصول على غذائه بنسبة كبيرة على منقاره الذي يشبه المقص الحاد ،ليستخدمه في الحصول على غذائه المفضل وهي الفاكهة فيقطعها من على الأشجار بسهولة كبيرة بواسطة منقاره ،واحيانا يتغذى على الحشرات والسحالي ،ويفضلون الاطعمة الحيوانية وخصوصا في موسم التزاوج لكي يمدهم بالبروتين هم وصغارهم .

أنواع طائر الطوقان تنتشر طيور الطوقان في العديد من المناطق المختلفة حول العالم، إذ تتواجد العديد من أنواع طيور الطوقان في مختلف هذه المناطق، حيث تختلف هذه الأنواع بألوانها وأحجامها ومناقيرها التي تميزها عن باقي الطيور، وفي ما يأتي سيتم التعرف على بعض أنواع طائر الطوقان: الطوقان الملتبس: يستوطن هذا النوع من طيور الطوقان كلًا من أمريكا الوسطى والساحل الشمالي الغربي لأمريكا الجنوبية، وعادةً ما يعيش في الغابات الرطبة والغابات الاستوائية، وهو أحد أكبر أنواع طيور الطوقان، حيث يتراوح طول الذكور من هذا النوع ما بين 55 إلى 60 سم، بينما يتراوح طول الإناث ما بين 50 إلى 53 سم، وكباقي أنواع الطوقان فإنّ هذا النوع يتميز بالألوان الزاهية ولكن يُعد اللون الأسود هو اللون الرئيس لجسده.[٣] الطوقان الكبريتي: يستوطن هذا النوع من طيور الطوقان المناطق الممتدة من جنوب المكسيك إلى شمال كولومبيا وشمال شرق فنزويلا، ويعيش هذا النوع في غابات الأراضي المنخفضة وعلى حدود الغابات، ويبلغ طول هذا النوع حوالي 52 سم، كما يتميز هذا النوع بمنقاره الذي يشبه الموزة.[٤] الطوقان رمادي الصدر: يستوطن هذا النوع من طيور الطوقان جبال الأنديز الشمالية والوسطى في أمريكا الجنوبية، وتعيش هذه الطيور في مناطق الغابات الرطبة والمعتدلة والغابات الجبلية، ويتراوح طول هذا النوع ما بين 46 إلى 48 سم.[٥]

نقاريات الشكل:

تشمل رتبة طيور نقاريات الشكل تسع عائلات من الطيور الشجرية، ويُعدّ نقار الخشب هو الأشهر من بينها، وعادةً ما تقضي نقاريات الخشب معظم أوقاتها على الأشجار، كما تتغذى هذه الطيور بشكلٍ عام على الحشرات إلاّ أنّ هنالك بعض الأنواع الأخرى التي تتغذى على الفواكه، كما تُعرف الطيور نقاريات الشكل بأقدامها التي تشبه أقدام الببغاء، ويتراوح حجم هذه الطيور ما بين 8 سم كطيور الروفوس والتي يبلغ وزنها 7 غرامات إلى بعض أنواع طيور الطوقان التي يبلغ طولها حوالي 63 سم، بينما يبلغ وزنها 680 غرامًا، ويعود تاريخ نشأة هذه الطيور إلى العصور القديمة، وفي ما يأتي سيتم تخصيص الحديث عن طائر الطوقان.[١]

هل تعلم :

أن منقار الطائر الطوقان خفيف جدا وليس ثقيلًا كما يبدو، وأن داخل هذا المنقار لسان يبلغ طوله طول المنقار نفسه مسجف من الجانبين بأهداب خشنة، وأن كثيرا من قبائل الهنود تصطاد الطائر الطوقان ليس من أجل لحمه فقط بل من أجل ريشه الذي يتخذونه زينة أيضاً .

خصائص طائر الطوقان:

  • هناك العديد من انواع طائر الطوقان ،يتميز هذا الطائر بامتلاك منقار طويل يصل طوله إلى طول الجسم تقريبًا ،ويكون هذا المنقار ملون بالوان زاهية جذابة كما أنه حاد للغاية يشبه المقص .
  • الطوقان يبلغ حجمه من 130 جرام الى 680 جرام ، و طوله من 29 سم الى 63 سم .
  • يتمتع هذا الطائر بجسم صغير ورفله قصيرة وغليظة في السمك و اجنحة قصيرة ولكنه يمتلك لسان طويل للغاية يصل طوله الى 15 سم .
  • يعيش هذا الطائر في المناطق الاستوائية ،والغابات وهو غير قادر على الطيران لمسافات طويلة .
  • يبني هذا الطائر العش الخاص به في الأشجار التي تحتوي على تجاويف أو في الأنفاق الموجودة بالأرض والحفر المصنوعه من قبل الحيوانات والطيور الأخرى مثل الأرانب ومقار الخشب وغيرهم .
  • يتميز هذا الطائر يفعل عادة غريبة أثناء نومه فهو يقوم بتحريك رقبتك حتى يضع منقاره على ظهره وذيله يحيط به وهو نائم .
  • بعض البشر يقومون بتربيته منذ صغره في تربيته واستئناسه أمر سهَلْ للغاية فهو مسالم .
  • يتميز هذا الطائر وحركته الكثيرة ،فهو لا يستقر في مكان لفتره طويله بل يظل ينتقل من فرع لآخر محاولا استكشاف كل ما يحيط به ،بالإضافة إلى ما يقوم به من حركات بهَلْوانية مضحكة ،وافعاله الذي يفعلها على الأرض ويلقب نظرا لما يفعله بمهرج الغابه .
  • يصدر أحيانا صيحات عالية ولكنه يحاول أن يغني .
  • يرى البعض أن منقار هذا الطائر ثقيل جدا وهذا لا يبدو صحيح فهو خفيف للغاية ،ويوجد بداخل هذا المنقار لسان ملئ بالأهداب الخشنة .
  • يقوم بعض الناس بصيده وخصوصا الهنود الحمر يستغلوا لحمه أو ريشه الملون الزاهي في صنع الأزياء .
    طائر طوقان وهو فوق الشجرة
  • يتعرض هذا الطائر للمضايقة من عدد كبير من حيوانات الغابة ،كما أن هذا الطائر لا يري من قبل الجميع بسهولة .

التكاثر في طائر الطوقان

  • في موسم التزاوج يجذب الطوقان أنثاه بألوان ريشة الزاهية ،يتكاثر مره واحده في السنه ،ويشارك الذكر أنثاه ويتعاون معها في بناء العش ،ثم تضع الأنثى حوالي أربع بيضات في العش يتم الاعتناء بهم من قبل الذكر لمده ثلاث شهور حتى يخرج الصغار ،ويظل هذا الطائر يحمي أبناءه من أي خطر من أي عدو حتي تصل الي سن البلوغ .