مستخدم:Almaskari2025/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

النّمر العربيّ

حيوانٌ مُتوسّط الحجم ينتمي إلى عائلة السنوريَّات، يعيش في مناطقَ مُختلفةٍ من الصّحراء العربيَّة الكُبرى وجنوب آسيا، وهي حيواناتٌ رشيقةٌ بارعةٌ في الصيد. هناك سبعةُ أنواعٍ من النّمور تعيش في العالم تختلفُ في أحجامها، ومظهرها، وموقعها الجُغرافي. النّمر العربيّ واحد من الحيوانات المُهدّدة بالانقراض بسبب صيدها الجائر لبيع فرائها؛ إذ بلغ عددها فقط مئتي نمر حاليّاً، وقد تقلّصت مناطق تواجده الجغرافيّة بدرجة كبيرة جدّاً؛ فبعد أن كان يعيش في معظم الأقاليم الجبليّة من الجزيرة العربية وبلاد الشّام ومصر، أصبح هذا الحيوان مُنقرضاً نهائيّاً في دولتَي الأردن ومصر، ومُهدّداً بالانقراض بشدّة في الدّول الأخرى.

رغم وجود خمس عشرة سلالة تُصنّف ضمنَ عائلة النّمور، فإنّ سُلالة النّمر العربيّ تُعتبر أصغرها جميعاً من حيث الحجم؛ إذ يبلغُ مُتوسّط وزنه حوالي ثلاثينَ كيلوغراماً، وطوله يُعادل ما يُقارب مائة وثلاثين سنتيمتراً، وهو يرتبط بشكلٍ كبيرٍ بعائلة النّمور الإفريقيَّة من النّاحية الجينيّة والتصنيفيّة. ورغم ذلك، فضمنَ مجموعات وأنواع السنوريّات التي تعيش في شبه الجزيرة العربيّة يُعتبر النّمر العربيّ أكبرها حجماً وأقواها من حيث البناء الجسديّ والعضليّ، ويمتازُ بأنّ لجلده لوناً باهتاً مُقارنةً بباقي أنواع النّمور؛ إذ يُساعده هذا اللّون على الاندماج بصورة أفضل مع الطّبيعة الصحراويّة في موطنه الطبيعيّ.

تاريخ النّمر العربي[عدل]

كانت أربع سلالات من النّمور تعيش في أراضي شبه الجزيرة العربيّة بما مضى، لكن إحداها -وهي النمر السينائيّ- انقرضت نهائيّاً خلال القرن العشرين، بينما اثنان أُخريان، وهما النّمر الفارسيّ والأناضوليّ، لم يعد لهما وجود في المنطقة العربيّة، وأصبحت أماكن تواجدهما محصورةً بمناطق في الشّمال. أمّا النّمر العربيّ فهو آخر سلالة من النّمور لا زالت مُتواجدةً في شبه الجزيرة العربيّة، وذلك بالرّغم من أعداده الضّئيلة وخطر الانقراض الذي يترقَّبه. وليس من المعروف تماماً إلى أيّ درجة تقلَّصت أعداد النّمر العربي وأين يتواجد، لكن من المُرَجّح أنه اختفى من معظم الأماكن التي تواجد فيها سابقاً بما عدا استثناءات قليلةالنّمر العربيّ هو حيوانٌ مُتوسّط الحجم ينتمي إلى عائلة السنوريَّات، يعيش في مناطقَ مُختلفةٍ من الصّحراء العربيَّة الكُبرى وجنوب آسيا، وهي حيواناتٌ رشيقةٌ بارعةٌ في الصيد. هناك سبعةُ أنواعٍ من النّمور تعيش في العالم تختلفُ في أحجامها، ومظهرها، وموقعها الجُغرافي. النّمر العربيّ واحد من الحيوانات المُهدّدة بالانقراض بسبب صيدها الجائر لبيع فرائها؛ إذ بلغ عددها فقط مئتي نمر حاليّاً، وقد تقلّصت مناطق تواجده الجغرافيّة بدرجة كبيرة جدّاً؛ فبعد أن كان يعيش في معظم الأقاليم الجبليّة من الجزيرة العربية وبلاد الشّام ومصر، أصبح هذا الحيوان مُنقرضاً نهائيّاً في دولتَي الأردن ومصر، ومُهدّداً بالانقراض بشدّة في الدّول الأخرى.