مستخدم:Almoheleb/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين.. فسحة من جمال ومنارة علمٍ لأهل البصيرة[عدل]

بالقرب من المنطقة الصناعية بالمعبيلة الجنوبية بولاية السيب، يتبوأ معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين موقعاً استراتيجياً جميلاً، وهو معهدٌ مختصٌ بدراسة وتأهيل المكفوفين وضعاف البصر. وحال دخولك إلى المعهد تصادفك باحةٌ دائرية داخل المبنى، وقد رتبت بطريقةٍ تراثية رائعة، حيث الألوان البنية الأخاذة، وعددٍ من الرسومات للأدوات التراثية القديمة، وبعض العبارات الجميلة التي تحمل الكثير من الحكمة والبلاغة، وقد كتب في أعلى الصالة قوله تعالى جلَّ في علاه: "أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور".

الثقة بالنفس

حينما تيمم وجهك صوب إدارة المعهد، تستقبلك بابتسامةٍ مشرقة لميس بنت عباس البحراني الملكفة بتسيير أعمال مدير معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين، وهي تبادرك الحديث مباشرةً عن طبيعة المعهد بالقول: إن معهد عمر بن الخطاب هو معهدٌ متخصصٌ لتعليم المكفوفين وضعاف البصر، وهو المحضن الأبوي لهم؛ يعتني بهم، ويسعى لتطوير قدراتهم، يأخذ بيدهم نحو تفجير الطاقات الكامنة بداخلهم، والأهم من ذلك يمنحهم القوة في مواصلة تعليمهم من خلال طريقين، أولهما: التسلح بالعلم والمعرفة والمعلومة، وثانيهما، زرع الثقة بالنفس وأن الإعاقة البصرية لا تمثل حجر عثرةٍ في طريقهم، إنما هي مجرد نقصٍ عادي، حاله في ذلك حال أنواع النقص المختلفة التي يعاني منها الإنسان في حياته باختلاف طبيعتها وفسيلوجيتها.

تواصل البحرانية حديثها عن المعهد بانشراحٍ بالغ وتقول: المعهد يتبع وزارة التربية والتعليم تبعيةً مطلقة، سوى على المستوى الإشراف الإداري أو المالي أو الرقابي، كما أن جميع مناهجه تأتي من وزارة التربية والتعليم، شأنه في ذلك شأن بقية المدارس، إلا إن هنالك منهجاً مختلفاً بعض الشيء مع المكفوفين، وإن كان الاختلاف لا يبدو كبيراً.

وعن مستوى الطلاب وعددهم فإنها تشير إلى أن عدد الطلاب بلغ مائة وأربعاً وعشرين طالباُ وطالباً، من السنة التأهيلية الأولى للصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثاني عشر، كما أن مستوى الطلبة بالمعهد لا يختلف أبداً عن مستوى الطلبة في المدارس العامة، فجميع السبل مهيأةٌ للنجاح، من خلال التقنية المتطورة لبرامج المكفوفين، كما أن الوزارة تلبي جميع الطلبات والالتزامات التي يحتاجها المعهد، وقد طالب الطلاب مؤخراً بتوفير جهاز الحاسب الآلي المحمول لكل واحدٍ منهم، وقد خاطبنا الوزارة، وجاءت الموافقة سريعاً، وهي الآن في طور التنفيذ قريباً بعون الله.

واختتمت لميس حديثها بالقول: نحن نشعر بسعادةٍ بالغة، ونحن نقدم عوننا ودعمنا وخدمتنا لأبنائنا المكفوفين، فحينما تتجول في أروقة المعهد لا تشعر إلا بروح الوئام والجو العائلي والمحبة الصادقة، فالحنان يفيض في جميع جنبات المعهد.

وجوه مشرقة، ضاحكةٌ مستبشرة

بعد جولةٍ بسيطة في معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين، يشدك التنظيم الجميل للمعهد، والتأثيث الأنيق الذي يتمتع به، ناهيك عن نظافة الأروقة والجدران والممرات، كما أن تصميم المعهد بطريقةٍ هندسيةٍ دائرية يشعرك بالحيوية في الحركة أكثر، كل تلك المميزات التي يحظى بها المعهد تتضاءل كثيراً أمام البشاشة والابتسامة المرتسمة على وجوه الطلاب جميعهم، وهي ملاحظةٌ تأخذ لبك وتأسرك، وتجعلك تمني النفس بعدم الخروج من ذلكم الأسر اللذيذ.

صحبني في الجولة الشاملة معلم التربية الإسلامية محمد بن جمعة الشامسي، الذي شاهد الانبهار يملأ قسمات وجهي، فأجابني بوجهٍ متطلَّقٍ وضاء: في معهد عمر بن الخطاب لا ترى سوى الابتسامة على وجوه الطلاب، سواء أتيتهم صباحاً أم في نهاية اليوم الدراسي، من النادر جداً أن تجد فرداً واحداً يعبس في وجهك، وعليه تشعر بأن حيويةً وطاقةً مفعمة بالإيجابية تسري في جميع عروقك، كسريان الكهرباء في الأسلاك.

برامج صوتية

رائد بن عبدالحافظ الفارسي وجهٌ مألوف، كثيراً ما ظهر على شاشة التلفزة، فهو عازفٌ موسيقي ماهر، يعبّر بالموسيقى وبطريقةٍ إبداعية مميزة عن كل ما يجول بخاطره، فهو يجدها متنفساً طبيعياً يحرك من خلالها مشاعره، وتتوهج بها أوصاله وأعضاؤه. لكنما حينما دخلنا عليه في غرفة الحاسب الآلي، لم نجده ممسكاً بآلته الموسيقية يدندن عليها، بل رأيناها منكباً على الحاسب الآلي يبحر في جميع برامجه وتفاصيله الدقيقة، يستخدم لوحة المفاتيح بسرعةٍ فائقة، وهذا ما جعل ناظري يرتكزان فقط على حركة يديه، وبحاسته الاستشعارية ابتسم وقال: قد تتعجب من تعاملي المتقن مع الحاسب الآلي، لكن العلم تطور كثيراً، وما عاد الكفيف يحس بغربةٍ بينه وبين التقنية والتكنولوجيا، إننا نستخدم برامج خاصةٍ للمكفوفين، فهناك برامج صوتيةٍ تسهل علينا استخدام الحاسب الآلي، وكما ترى فأنا الآن أسبر أغوار جميع برامج المعرفة والتقنية، وأستخدم الحاسب الآلي بسلاسةٍ ويسر، كما أننا لا نقتصر على برامج الحاسب الآلي فقط، إنما نتعمق في التصفح والاتصال بالشبكة العنكبوتية "الإنترنت"، فنحن نقرأ الصحف يومياً من الإنترنت، ونتواصل مع أصدقاءنا وأحبتنا عن طريق البريد الإلكتروني، بل إننا نشارك في المنتديات الحوارية، ونتبادل الأفكار والرؤى، ونتطارح الهم والشكوى مع الآخرين، وندخل في كثيرٍ من الأحيان في نقاشاتٍ ساخنة فكريةٍ وأدبيةٍ وثقافيةٍ وعلميةٍ واجتماعية مع الأعضاء والمنتسبين للمنتديات.

قد يظن القارئ، وهو يقرأ حديث رائد الفارسي بأنه يدرس مادة الحاسب الآلي، لكنما الحقيقة أنه معلم لمادة اللغة العربية، وهو أول خريجٍ مكفوف من جامعة السلطان قابوس، بل إنه أول مكفوفٍ عماني من الذكور يحصل على شهادة البكاليورس، حيث أنه تخرج من الجامعة في عام 2003م، وقد أمضى في التدريس بالمعهد ثمان سنوات.

إنتاج الكتاب

المعهد يحوي مكتبةً مخصصة للقراءة، وجميع كتبها تم تهيأتها بالطريقة التي تعوَّد المكفوفين عليها، أعني طريقة (برايل) وهي طريقةٌ خاصة تعتمد على اللمس يعرفها المكفوفين فقط دون سواهم، وفي المكتبة أيضاً حاسبٌ آلي مكبر، وهو مخصص لضعاف النظر، حيت يتم وضع الكتاب عليه، ويقوم بتكبير الصفحة على شاشة الحاسب الآلي، بحيث تبدو كبيرةً جداً، وبالتالي تكون مناسبةً للقراءة للمكفوف.

قمنا أيضاً بزيارة مركز "إنتاج الكتاب"، وهو مركزٌ معدٌ لتحويل الكتاب العادي إلى كتابٍ خاص يستطيع الطلاب قراءته عن طريق اللمس، حيث يتم تكييف المناهج الدراسية من قبل لجان المناهج الدراسية للإعاقة البصرية (المكفوفين) وفقاً للقرار الوزاري رقم (231/2009م) والقرار الوزاري رقم (269/2009م)، وتعرفنا على مراحل ولجان إنتاج الكتاب، حيث يمر الكتاب في البداية على لجنة الإشراف العام والمتابعة برئاسة رباب بنت جعفر العجمية نائبة مديرة دائرة التربية الخاصة، وعضوية كل من أحمد بن حمد الخروصي وأمل بنت عبدالله أولاد ثاني وهلال بن علي الوهيبي، وتتحمل هذه اللجنة الإشراف التام على الكتاب.

بعدها يتم تحويل الكتاب إلى لجنة تكييف المناهج الدراسية برئاسة لميس بنت عباس البحرانية، المكلفة بتسيير أعمال مدير المعهد، وعضوية كل من سامية بنت يعقوب الهطالية ونادية بنت سعود العميرية. في هذه المرحلة يتم انتقاء المواد وتحويلها إلى ما يناسب المكفوفين، خصوصاً الصور التي تم توفير آلةٍ خاصة لتحويلها إلى صورٍ ملموسة. ثم يسند الأمر إلى لجنة إدخال البيانات التي يترأسها أحمد بن عبدالله النبهاني، معلم تقنية معلومات بالمعهد وبعضوية كل من وردة بنت عبدالله الكندية وزميلة بنت عيسى الفهدية وأسماء بنت سعود الحاتمية. وهنا يتم تحويل اللغة العادية إلى لغة (برايل).

يرسل الكتاب بعدها إلى لجنة الطباعة وإخراج الكتاب النهائي، ويترأس تلكم اللجنة علي بن هلال المعمري، معلم فنون تشكيلية ومنتدب بمركز الوفاء لتقنية تعليم المكفوفين بالمعهد، وعضوية كلٌ من محمد بن جمعة الشامسي وناصر بن محمد الجابري ورافد بن إبراهيم المحرمي.

مسكن مريح

كما يوفر المعهد مسكناً خاصاً بالطلبة من خلال قسمين، القسم الأول مخصصٌ للذكور، والآخر للإناث، وقد التقينا علي جعبوب مشرف القسم الداخلي للذكور، الذي أخبرنا بدوره أن السكن مريحٌ جداً، ولا توجد به أية مشاكلٍ تذكر، حيث يتوفر بالقسم قرابة الخمسين غرفة، كما تم توفير مجموعة من المربيات خصوصاً للأطفال الذين هم دون العاشرة من العمر.

أما فيما يخص التقنية فقد أكد أحمد النبهاني معلم تقنية المعلومات بالمعهد أن تقنية معهد متطورةٌ جداً، والطلبة يتعلمون ويتعودون عليها بسرعة، فهم أصحاب نباهةٍ وسرعة حضورٍ وبديهة، ويتمتعون بملكة حفظٍ عالية.

في حين قابلنا الدكتورة شريفة البوسعيدية وهي أول امرأة عمانية تحصل على شهادة الدكتوراه حول "تعليم المكفوفين" وهي مثالٌ رائعٌ للمكفوفين من حيث الاجتهاد وتحصيل العلم، فهي لا تزال تواصل رحلتها الدراسية، ولديها نظرة إيجابية عميقة للحياة، ويتوطن بداخلها حب الخير والتفوق والنجاح للجميع، ولا تدخر وسعاً في خدمة أبنائها الطلاب.

مواهب حقيقية

ختام جولتنا كان مع وقفةً سريعة لمجموعةٍ من الطلاب الموهوبين، حيث تمتلك شوينة بنت غريب الهطالية موهبة التمثيل، وقد شاركت في عددٍ كبيرٍ من المسرحيات داخل المعهد وخارجه، ولقد تألقت كثيراً في مشاركاتها بجامعة السلطان قابوس. في حين فإن حمود بن ناصر الفوري عاشقٌ للشعر الشعبي، ويداوم على سماعه، بل إنه يحفظ الكثير منه، سواء لشاعره المفضل خالد المريخي أو الشاعر الكويتي حامد زيد أو الشاعر المحلي سالم البدوي. بينما اختار مبارك بن سالم الهاشمي طريق الثقافة من خلال التفاعل الثقافي في المناشط والفعاليات والحفلات، وهو محبٌ للمسابقات الثقافية بشكلٍ كبير.

المعهد منجمٌ حقيقي للمواهب، بل الحق أقول بأن المعهد أرضٌ منبسطة بها شتى أنواع الفواكه والثمار، وعلى زائرها أن يقطف ما لذ له وطاب. حقاً بأن سماء طلاب معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين مليئةٌ بالنجوم والأفلاك، وعلى الجميع أن يشاهد ذلك بعينه في الاحتفال الصباحي الذي تقيمه إدارة المعهد صباح الأربعاء القادم، والدعوة عامةٌ للجميع، فالمتعة ستكون حاضرةً على صحن مرمر.

و من أجل نشر رسالته و تعزيز تواصله مع المجتمع ، دشن المعهد العديد من المشاريع ، وكان آخرها خدمة “صدى” للتواصل مع أولياء الأمور والمجتمع عن طريق تطبيق الواتس اب ، بهدف نشر أخبار المعهد أول بأول، وبث رسائل تثقيفية وتوعوية عن الإعاقة البصرية، و الرد على كافة التساؤلات.

العلمية ، وكذلك المشاركة في معرض مسقط الدولي للكتاب وغيرها من الفعاليات.

يقبل المعهد الطلاب من سن خمس سنوات في صف التهيئة حيث يقبل حالات كف البصر الذين تقل حدة إبصارهم عن 60/6 أو 200/20 طبقاَ لمقياس سنلن (snellen)  بالعينين وتستخدم طريقة برايل الشهيرة في تدريسهم .

المعهد و التعليم الإلكتروني:

يتجه العالم اليوم لاستخدام أحدث التقنيات في التعليم لتحقيق الأهداف المدرجة من قبل المخططين وللاستفادة من إمكانياتها ودعمها لأساليب التدريس وطرق تقديم المعلومة. ولذوي الاحتياجات الخاصة نصيب من هذه التقنيات، ولأهميتها قال علي بن محمد جعبوب ، الأخصائي الاجتماعي بالمعهد : ” تحظى  برامج التعليم الإلكتروني والتقنيات الحديثة باهتمام واسع من قبل إدارة معهد عمر بن للخطاب للمكفوفين والتي تسعى بشكل حثيث إلى توفيرها من أجل أن تختصر الكثير من الوقت والجهد على الطالب والمعلم وقد دشن المعهد مرحلة التعليم الإلكتروني قبل عام على طلاب الصف العاشر الأساسي مجسدا رؤية المعهد:( الكفيف غايتنا والتقنية الحديثة وسيلتنا ).