انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Ameera obaid/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مستودعات التعلم[عدل]

بدأ القرن 21 بتحولات جذرية درجت خلالها العديد من التحديات والفرص في كافة المجالات، ايضا تعاظم أهمية المعرفة التي تعتبر التكنولوجيا أبرز عناصرها, حتى أصبحت سمة الاقتصاد في أخريات القرن الماضي وأوائل القرن الحالي هي الاقتصاد المبنى على المعرفة, الذي ينظر إلى التعليم بجميع مراحله وعلى الأخص المراحل الجامعية منه كأهم مصادر تعزيز التنافسية الدولية بين المجتمعات.

         ومع ثورة التكنلوجيا التي نشهدها في هذا العصر برزت لنا العديد من المستحدثات التكنولوجية والمعلوماتية التي ألقت بظلالها على النظم التربوية العالمية والإقليمية والمحلية وكان لها بالغ الأثر عليها  مما حدى بهذه النظم إلى ابتكار أساليب ونماذج تعليمية جديدة لمواكبة هذا المد التكنولوجي الهائل, فظهرت لنا مفاهيم متعددة منها التعلم الإلكتروني مشكلا منظومة تعليمية خلاقة ومبتكرة قائمة على التعلم من خلال محتوى علمي مختلف عما يقدم في الكتب الدراسية التقليدية يعتمد على الوسائط المتعددة ويقدم من خلال وسائط إلكترونية حديثة.[1]

         ومع التقدم المستمر في تكنولوجيا التعلم الإلكتروني وإعداد المحتوى الإلكتروني وفي ضوء الاستخدام المتزايد للتقنيات فقد تغيرت التوقعات بالكامل فيما يتعلق بعمليات التدريس والتعلم في جميع المراحل الدراسية وعلى الأخص الجامعية منها, إذ تطور تصميم وبناء المقررات الجامعية وباتت تعتمد على مدخل جديد وهو الكائنات التعليمية Learning Objects , إذ تمثل هذه الكائنات التعليمية مصادر تعلم رقمية تنتشر عبر الإنترنت وتستخدم في سياقات تعليمية مختلفة.[2]

         هذا ويتم الاحتفاظ بالكائنات التعليمية عادة في نظم قابلة للوصول من خلال شبكة الإنترنت يطلق عليها مسمى: مستودعات الكائنات التعليمية Learning Object Repositories أو اختصارًا (المستودعات الرقمية) ويرمز لها بالرمز (LOR), وهي عبارة عن مخزن رقمي دائم للكائنات التعليمية القابلة لإعادة الاستخدام, والمزود ببعض التسهيلات البحثية, والعديد من المزايا التي من أبرزها احتوائه على البيانات الوصفية (Metadata) للكائنات التعليمية بهدف فهرستها وتصنيفها و تسهيل الوصول إليها.[2]

         ومع التقدم السريع في إعداد وتطوير المحتوى الإلكتروني اعتماداً على الكائنات التعليمية ومستودعاتها عمدت العديد من مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية إلى إنشاء مستودعات رقمية للكائنات التعليمية حرصا على تحسين مخرجاتها النوعية وضمان جودة محتوى المقررات الإلكترونية للجامعات, بمشاركة ما تضمه من نخبة هائلة من أعضاء هيئة التدريس ضمن هذه الجامعات.[3]

أمثلة على مستودعات التعلم[عدل]

  • المستودع الوطني للوحدات التعليمية " مكنز"[4]

"مكنز" هو مســتودع وطني للوحدات التعليمية في المملكة العربية الســـــعودية، ويعدّ خدمة مبتكرة مقدمة من المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد وبرعاية من وزارة التعليم العالي. الأهداف الرئيســـة لهذه الخدمة هي دعم  تطوير عملية التعلم والتعليم الرقمية ومشاركة الموارد التعليمية الرقمية بين أعضائها، وبالتالي تعزيز ثقافة التعلم للعصر الجديد بين مؤسسات التعليم في المملكة .

يوفر "مكنز" منصة لأعضائه تمكنهم من التعاون مع أقرانهم من خلال تبادل المعارف والخبرات والتجارب والأفكار بين مجتمعات التعلم وأفضل الممارسات. يمكن للأعضاء الانضمام إلى المجتمع الذي ينتمون إله والانخراط في التعاون النشط مع خبراء في جميع أنحاء المملكة وعلى الصعيد العالمي من خلال البلوق والمنتديات .

يوفر "مكنز" قاعدة بيانات شاملة غنية بالوحدات التعليمية المتاحة والتي يمكن استخدامها أو إعادة توجيهها  لاستخدامات التعليم والتعلم، حيث  يمكن للأعضاء البحث عن موارد التعلم واستخدامها كمورد مستقل أو إعادة توظيفها لهم لتناسب احتياجاتهم، ويمكنهم أيضاً نشر وتبادل التعليم ومصادر التعلم مع الأعضاء الآخرين .

يتم إنشاء وتزويد مكنز بموارد التعليم والتعلم من قِبَل المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ومؤسسات التعليم العالي الأخرى وأعضائها من المملكة. بالإضافة إلى تسهيل العضوية، وجمع موارد التعليم والتعلم من مستودعات الكائنات التعلميية الشهيرة في جميع أنحاء العالم .

خدمات مكنز:[4][عدل]

١- يمكن للمستخدمين إنشاء محفظة إلكترونية خاصة بهم .

٢- مجتمعات الممارسات وفقاً للمعايير الدولية لتصنيف التعليم .

٣- التحكم في ما يمكن للآخرين عرضه على محافظهم .

٤- تخزين ملفاتهم في مستودع الملفات الشخصية .

٥- تضمين الملفات الخارجية مثل أشرطة الفيديو، وملفات المصادر وغيرها.

٦- إنشاء بلوق.

٧- إضافة تغذية فورية .

٨- إنشاء المنتدى الخاص بهم والمشاركة في منتديات أخرى .

٩- بناء السيرة الذاتية المهنية ونشرها .

١٠- استخدام معلوماتهم الشخصية على الشبكات الاجتماعية مثل (سكايب، ياهو، وغيرها).

١١- البحث عن كائنات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام وتبادل كائنات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام .

١٢- استكشاف قائمة كائنات التعلم تحت عدة فئات .

١٣- استكشاف كائنات التعلم الأكثر شهرة وانتشاراً.

١٤- قائمة كائنات التعلم الموصى بها .

١٥- قائمة كائنات التعلم الأخيرة تحت عدة فئات .

١٦- إضافة تعليقات إلى كائنات التعلم .

١٧- صفحة خاصة لاختيار المحرر .

١٨- صفحة خاصة لتسليط الضوء على المستخدم .

١٩- الارتباط مع المستودعات الدولية.

هو نظام طوره المعهد الدولي للدراسات المعلوماتية التابع لمكتبة الإسكندرية في مصر، لإنشاء وإدارة مستودع مؤسّسى للحفاظ على مجموعات المكتبة الرقمية، وكذلك الحفاظ عليها للأجيال القادمة.

يهدف المشروع بصورة رئيسية إلى بناء مستودع أصول رقمية لدعم بناء واستخدام وحفظ مجموعة متنوعة من الموارد الرقمية، بالإضافة إلى تطوير أدوات الإدارة التى تساعد المكتبة في عملية حفظ وإدارة ومشاركة أصولها الرقمية. يعتمد هذا النظام على معايير متطورة بما يمكّنه من الإندماج والتكامل بسهولة مع أنظمة المكتبات الرقمية الأخرى.

صٌمم نظام دار لإدارة متكاملة للأصل الرقمي: إنشائه، إدارة بياناته الوصفيه، التخزين والأرشفة، بالإضافة إلى الآليات اللازمة لنشر وتوزيع المحتوى. في عام 2011، تم تحديث معمارية نظام دار وترقيته للنسخة الثالثة، بهدف مجابهة التحديات التى تواجه أي مؤسسة في عملية توطيد أصولها الرقمي.

معوقات استخدام مستودعات الكيانات التعليمية [6][عدل]

1- صعوبة وجود اقتصاد خاص بهذه المستودعات .

2- القيود والشروط للاستفادة من محتويات المستودعات الرقمية .

3- صعوبة استخدام بعض من المستودعات الرقمية

4- صعوبة البحث عن المستودعات الرقمية وتحديد أماكنها.

5- المهارة التي يتطلبها تطوير المحتوى الالكتروني في هذه المستودعات.

6- الجهد الذي يتطلبه تطوير المحتوى الالكتروني في هذه المستودعات .

7- التكلفة الكبيرة التي يتطلبها تطوير المحتوى الالكتروني  في هذه المستودعات.

8- عدم وضوح فكرة LOR المستودعات الرقمية لدى العديد من العاملين في مؤسسات التعليم والتدريب.

مفهوم المستودعات التعليمية الرقمية[7][عدل]

قاعدة بيانات يتم فيها تخزين عدد هائل من وحدات التعلم Learning Object  المتنوعة و المتعلقة بتنمية المعرفة التكنولوجية بحيث يسهل استخدامها واسترجاعها لتحقيق أهداف تعليمية محددة.

وظائف المستودعات الرقمية[8][عدل]

تحقق مستودع الكائنات التعليمية وظائف متبادلة ومتوافقة مع النماذج الثلاثة التالية:

  • التأليف الآلي (أتمتتة التأليف) Automated authoring application:

يتيح هذا التطبيق إعادة استخدام الكائنات التعليمية المخزنة عن طريق تزويد المؤلفين بالقوالب التعليمية إما لإعادة استخدامها، أو لتصميم كائنات تعليمية جديدة أو الجمع ما بين الكائنات القديمة والحديثة في التعليم. ويمكن أن يكون المؤلفين من الخبراء، أو المصممين التعليميين، أو منتجي المواد الإعلامية وغيرهم.

  • الوصلات التنفيذية الفعالة Dynamic delivery Interface:

حتى يتم تقديم كائنات تعليمية وفقا لاحتياجات المتعلمين، والاختبارات القبلية، والاستفسارات المختلفة، ويتطلب ذلك تكوين وصلات ذات فعالية عالية. وهذا مهم لوصول المتعلمين بسرعة إلى المعلومات عن طريق البحث في المصادر ودعم اختبارات التقييم التي يستفاد منها كتغذية راجعة للحكم على سير النظام كله.

  • المتطلبات الإدارية Administrative application:

وتهدف إلى إدارة عمليات تسجيل الطلاب في المواد، وضبط انطلاقاتهم وتفاعلاتهم مع المقررات التعليمية، وإتمام المهام الإدارية المتعلقة بالعملية التعليمية، وهنا يشترك كل من نظام إدارة المحتوى التعليمي LCMS مع نظام إدارة التعلم LMS في توفير هذه الوظائف المتعددة.

المعلومات الوصفية Metadata:

المعلومات الوصفية للكائنات التعليمية Learning Object Metadata هي نموذج بيانات، يصاغ عادة بلغة XML، ويستخدم لوصف الكائن التعليمي. والغرض من استخدام المعلومات الوصفية هو تسهيل البحث عن المحتوى التعليمي الذي يناسب معايير محددة، كما أنها تدعم أيضا إعادة استخدام المحتوى، من خلال المساعدة على استكشاف خصائصه وتسهيل التوافق مع أنظمة إدارة التعلم LMS، وأنظمة إدارة المحتوى LCMS التي تعمل من خلالها، في إطارة منظومة التعليم الإلكتروني Elearning.

تحتوي المعلومات الوصفية Metadata للكائنات التعليمية على العديد من العناصر التي يتم عن طريقها توصيف الكائن التعليمي، مثل:

الموضوع Subject: وهو موضوع الكائن التعليمي (المصدر)، ويعبر عنه بعبارات وكلمات مفتاحية.

الوصف Description: وهو وصف نصي للمحتوي الذي يقدمه الكائن التعليمي.

اللغة Language: اللغة المستخدمة لصياغة الكائن التعليمي.

المؤلف Author: وهو الشخص، أو الجهة المسؤولة عن الكائن التعليمي، وإتاحته للمستفيدين.

الحقوق Copyrights: حقوق النشر الخاصة بالكائن التعليمي.

ويجب أن يكون للكائن التعليمي هدف تعليمي Learning Objective يميزه، ويحدد وظيفته، وأن لا يرتبط بكائنات تعليمية، أو يتفرع إلى كائنات تعليمية أخرى. ويتم تسجيل بيانات المعلومات الوصفية عن طريق نظم إدارة المحتوى CMS التي يتم عن طريقها إعداد وتجهيز الكائن التعليمي، حيث يتم تسجيل هذه البيانات والتعامل معها برمجيا.

أهداف المستودعات الرقمية[9][عدل]

  • إتاحة الإنتاج الفكري لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين في شكل رقمي بدون عائق .
  • ترسيخ ثقافة الوصول الحر للمعلومات عن طريق النشر الرقمي في المستودعات الرقمية .
  • إبداع , وتنظيم, وإتاحة , وحفظ الكيانات الرقمية.
  • المستودع الرقمي سجل دائم للحياة الفكرية والعلمية والثقافية للمؤسسة.
  • تقديم الكيانات الرقمية التعليمية للمستفيدين.
  • تحسين الاتصال العلمي بين العلماء وتحسين نشر المحتوى بصورة سريعة.
  • أن تكون أداة دعاية وتسويق للجامعات والمؤسسات الحكومية والخاصة يمكن أن تسهم في جذب أعضاء وطلاب جدد ومصادر تمويل ومنح خارجية

أهمية إستخدام المستودعات التعليمية الرقمية في تحسين عملية التعليم[7][عدل]

أن أهمية المستودعات التعليمية الرقمية تكمن في أنها تساهم في تطوير التدريس والتعلم من خلال العديد من المزايا التي تقدمها مثل :

  • الاستخدام المناسب للتكنولوجيا .
  • إتاحة المحتوى التعليمي في أي مكان و زمان .
  • التحديث المستمر .
  • تسهيل عملية تطوير المقررات الالكترونية .
  • تشجيع الطلاب والمعلمين على إنتاج واستخدام وتبادل وحدات التعلم الرقمية .
  • استفادة أعضاء هيئة التدريس من قاعدة بيانات المستودعات التعليمية الرقمية .
  • تعدد المصادر والمواد التعليمية في تحسين مخرجات التعلم .
  • تعمل المستودعات بمثابة ارشيف مركزي لإنتاجهم الفكري الذى يزيد من فرصة بثها مما يتيح زيادة معدل الاطلاع والاستشهاد المرجعي ومن ثم يزداد عامل التأثير المتوقع للبحوث.
  • التوصل والتعرف على نتائج البحوث الجديدة للزملاء مما يسفر عن مزيد من التراكم العلمي المعرفي والحصول على التغذية المرتدة بواسطة الآراء والتعليقات وهو ما يسمى بالتحكيم غير الرسمي.
  • تعد وسيطا لبث المواد التي لا يمكن نشرها في قنوات النشر التقليدية كملفات الصوت والفيديو وملفات الجرافيك وغيرها .

أمثلة لمستودعات الكائنات التعليمية[عدل]

فيما يلي قائمة ببعض مستودعات الكائنات التعليمية:

يحتوي هذا المستودع الإلكتروني على أكثر من 1000 كائن تعليمي مقسمة في فئات لمقررات التعليم العالي. وتتضمن هذه الفئات: الأعمال، والتعليم العام، واللغة الإنجليزية (كلغة ثانية)، والصحة، والتطوير الاحترافي، وتعليم الكبار، والمقررات الفنية.

يحتوي هذا المستودع الرقمي على عدد هائل من المصادر التعليمية، والأفكار والأنشطة التعليمية، والصور، والخرائط، والملفات الصوتية، والرسوم الرقمية، ومخططات للدروس.

  • مستودع ماريكوبا (Maricopa Learning Exchange)

مستودع رقمي يحتوي أكثر من 1800 حزمة تعليمية تتضمن خطط وأفكار تعليمية، وأمثلة، ومصادر تعليمية.


المراجع[عدل]

  1. ^ أحمد؛ سالم (2004). تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني. الرياض: مكتبة الرشد.
  2. ^ ا ب سالم,أحمد. (2008).معوقات تطبيق منظومة التعليم الإلكتروني. الملتقى العلمي الأول للتعليم الإلكترونى في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية .
  3. ^ "المستودعات الرقمية (LOR) لضمان جودة محتوى التعلم الإلكتروني | SHMS - Saudi OER Network". SHMS. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-10.
  4. ^ ا ب "المستودع الوطني للوحدات التعليمية "مكنز" | المركز الوطني للتعليم الإلكتروني". www.elc.edu.sa. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-07.
  5. ^ "مستودع الأصول الرقمية". ويكيبيديا. 24 سبتمبر 2019.
  6. ^ زغبوش، بن عيسى (2014-10). "الثقافة الرقمية و السيرورات المعرفية أو من اللغة المكتوبة إلى لغة اللمس". مجلة علوم التربية ع. 60: 76–86. DOI:10.12816/0014712. ISSN:1113-0075. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  7. ^ ا ب Unknown، مرسلة بواسطة. "مستودعات الرقمية Digital Repositories". اطلع عليه بتاريخ 2019-12-07.
  8. ^ Shahen، Ahmed. "مستودعات الكائنات التعليمية". اطلع عليه بتاريخ 2019-12-07.
  9. ^ Unknown، مرسلة بواسطة. "مستودعات الرقمية Digital Repositories". اطلع عليه بتاريخ 2019-12-07.


تصنيف:مستودعات تصنيف:تعلم