انتقل إلى المحتوى

مستخدم:BeniWatani

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


بني وطني حزب سياسي تونسي یترأسه سعيد العائدي وهو نائب الشعب على دائرة تونس 2 و رئيس القائمة في الانتخابات التشريعية لسنة 2014، و شغل سابقا خطة وزیر الصحة في حكومة الحبيب الصيد 2015-2016 و وزير التشغيل والتكوين المهني السابق في الحكومة الانتقالية  لمحمد الغنوشي ما بعد الثورة و من ثمّ الباجي قائد السبسي لسنة 2011.

يتكوّن بني وطني من 18 عضو مؤسّس : سعيد العائدي، سمر صمود، فاتن شاكر، ریاض بن احمد، ادیب صمود، شیراز الشاذلي بنور، نهلة بن عمر، منى بن عثمان، محمد بكیر، سنیة حفیظ مراد، انیس كلوز، محمود التریكي، انصاف العیاشي، منصف حشیشة، سفیان البوراوي، مجدي الغزي، صابرین الكناني، كمال المعزون.

أعلن سعيد العائدي عن انطلاق هذه الحركة السیاسیة الأفقية في الندوة الصحفية ليوم 25 ماي 2017 [1] دعى فيها المواطنين للالتحاق ببني وطني و عرّف من خلالها بروح  بني وطني و توجهاته و أهدافه. فهو يحمل نفس جديد و متجدّد بثراء و تنوّع  مناضليه، منبثق من قلب المجتمع ومتكوّن من كل الفئات العمریة ومن كل الشرائح الاجتماعية.

تحصّل الحزب على تأشيرته القانونیة في 20 أكتوبر من نفس السنة. يعدّ بني وطني في نهاية الثلاثية الأولى لسنة 2018ّ، 7000 منخرط 60 % منهم  اقلّ من 40 سنة.

شعار بني وطني الرمانة و ترمز ال24 حبة داخلها إلى ال24 ولاية تونسية و شعاراته الخطابية : "في بني وطني انقدّموا بتونس !"  و "وحدتنا في تنوّعنا".

التوجهات السياسية و الاقتصادية[عدل]

القیم الرسمیة لبني وطني هي : المواطنة والعمل، الحریة التي تتماشى مع المسؤولیة، و أساسها جميعا المصداقية. كما يتبنى القیم المرسوخة بالدستور التونسي كقيم الجمهوریة، و الدیمقراطیة، والدولة المدنية والعدالة الاجتماعية.

يعتبر حزب بني وطني التربیة و الصحة قطاعات سیادیّة كالقطاعات السيادية الأساسية وهي الأمن والدفاع و العدل والشؤون الخارجية. يقيّم بني وطني محرار خياراته الاقتصادية الاجتماعية بنسبة انعكاساتها الإيجابية على ازدهار البلاد و تقدّمها و ضمان حقوق وواجبات مواطنيها لذلك ياكّد على ضرورة توضيح دور الدولة فهي الراعية للصحة و التعليم و تطویر النقل و البنیة التحتیة و نشر الثقافة و من ركائز اهتماماته ملف التشغيل و التكوين.

حدد التحديّات الثلاثة الكبرى للعشرية القادمة وهي حوكمة الطاقة خاصة المتجددة منها، حوكمة الثروة المائية و حوكمة الثورة الرقمية إلى جانب الأمن بكلّ محاوره من حماية الحدود إلى الأمن الغذائي. ينصّ الميثاق على جملة من الإصلاحات الجذرية نذكر منها : تعصير الادارة و المنظومة القضائية، إصلاح السياسة المالية و الجبائية و أنظمة الصناديق الاجتماعية و الحاجة إلى إعطاء القطاع الفلاحي قيمته التي يستحق و توخي سياسية صناعية عصرية و ثورية.

يعتبر بني وطني انّ تطورّ الاستثمار و استرجاع النمو الاقتصادي وخلق مواطن شغل يحتاج اوّلا إلى تسهيل الاجراءات الادارية و وضع الإطار القانوني السلس و توفیر التكوین المناسب و البنیة التحتیة الملائمة لتشجيع الاستثمار التونسي بالداخل و الخارج و الاستثمار الأجنبي باحترام سيادة تونس. يلتزم بدعم الإنتاج التونسي في التسويق الداخلي و مساعدته على تحسين قدرته التنافسية بالخارج و التبادل الاقتصادي والتبادل التجاري مع أوروبا والتركيز على المحيط الإفريقي والمتوسطي مع العمل على تطويره مع بقية البلدان المتعامل معها كما یدعم بني وطني القضیة الفلسطینیة.

الاستحقاقات الانتخابية[عدل]

دعم بني وطني ترشح آمنة العوني في القائمة المستقلة بنت وطني في إطار الانتخابات التشریعیة الجزئية في ألمانیا في شهر ديسمبر 2017 [2]. و قد تحصلت على 5 % من الأصوات [3] في هذه التجربة الانتخابية الأولى للحزب قبل أن يتحصل عن تأشیرته القانونیة و تلتحق المترشحة بالحزب.

قدّم الحزب قائمات للانتخابات البلدية على 9 دوائر بلدية [4] من ضمن 350 دائرة على كل تراب الجمهورية و تحصّل على 1% من الأصوات الجملية للناخبين على المستوى الوطني بالرغم من العدد الضئيل للدائرات التي تقدم فيها و تحصل على 16 مقعد موزع كما یلي : 4 في صفاقس، 2 في باردو، 2 في سوسة، 2 في بنزرت، 2 في قصیبة الثريات، 1 في أريانة، 1 في عمدون، 1 في منزل بورقیبة و 1 في نابل.

المراجع[عدل]

  1. ^ "سعيد العايدي يطلق حركة »بني وطني« (صور)". Leaders. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-01.
  2. ^ "الانتخابات التشريعية الجزئية 2017 – Instance Supérieure Indépendante pour les Élections". Instance Supérieure Indépendante pour les Élections (بar-AR). Retrieved 2018-06-01.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  3. ^ "النتائج – Instance Supérieure Indépendante pour les Élections". Instance Supérieure Indépendante pour les Élections (بar-AR). Retrieved 2018-06-01.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  4. ^ "الانتخابات البلدية : بني وطني يرشح 9 قائمات في 6 ولايات - أنباء تونس". أنباء تونس (بar-AR). 23 Feb 2018. Retrieved 2018-06-01.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)