صفاقس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صفاقس
صورة معبرة عن الموضوع صفاقس

اللقب مدينة صفاقس
صورة معبرة عن الموضوع صفاقس
صفاقس (صورة من الفضاء)
تقسيم إداري
ولاية ولاية صفاقس
خصائص جغرافية
السكان
التعداد السكاني نسمة (في سنة ؟؟)
معلومات أخرى
التوقيت UTC+1 (؟؟ غرينيتش)
الرمز الهاتفي +21674
باب الديوان بصفاقس

صفاقس مدينة تونسية على خليج قابس. مدينة صفاقس هي مركز ولاية صفاقس. جغرافيا تقع على خط العرض 34,42 شمالا وعلى خط الطول 10,51 شرقا. تعد ثاني أكبر المدن التونسية بعد تونس العاصمة وتبعد عنها 270 كم إلى الجنوب الشرقي. يقطنها حوالي 400,000 نسمة (2005). (أكثر من 1,000,000 نسمة عدد سكان المدينة وضواحيها حسب تقديرات المعهد الوطني للإحصاء)، ويوجد بها مطار صفاقس الدولي، كما تعتبر مدينة صفاقس عاصمة الجنوب التونسي، حيث أنها ثاني كبرى المدن بعد العاصمة.

أصل التسمية[عدل]

سميت مدينة صفاقس نسبة إلى القائد الأمازيغي سيفاكس، صوفاكس أو سيفاكس أو صفاقس كما هو اسم المدينة التونسية الحالية، هو بطل من الميثولوجيا الأمازيغية، كما ارتبط أيضا بالمعتقدات الإغريقية.

يبرز صوفاكس من خلال الميثولوجيا الأمازيغية كإبن للربة تينجا أوتينجيس. هذه الأخيرة كانت في البدء زوجة للبطل الأسطوري آنتايوس أو عنتي أو أنتي بالأمازيغية، الذي تكفل بحماية أرض الأمازيغ، ولم يكن ليهزم إلا بالحيلة كما يروي الشاعر بينداس معلقا على هزيمة عنتي من طرف هرقل البطل الأغريقي

بعد القضاء على عنتي بقيت تينجا دون زوج، وبالتالي ارتبطت بهرقل أو هرقلس وتعاملت وتاجرت معه. ونتيجة لهذا الارتباط أنجبت تينجا إبنا سمي بصوفاكس, بحيث أصبح في ما بعد بطلا للأمازيغ يدافع عن أرضهم بعد أن توفي عنتي. كما أعتبر الأب الذي ينحذر منه كثير من ملوك الأمازيغ. وتحكي الأسطورة الطنجية بأن صوفاكس قد قام ببناء مدينة طنجا(طنجة)، وسماها بهذا الاسم نسبة ألى أمه طينجا.

اعتبر ديودوروس نفسه إبنا لصوفاكس، وتمكن من إخضاع عدة قبائل إفريقية مدعوما بجيش إغريقي متكون من الأولبيين وجنود من المدينة مايسينا الذين موضعهم جده هرقل

حسب الكاتب الإغريقي بلوتارك، الذي كتب عن هذه الروايات, فإن هذه الأساطير الميثولوجية نسجت للتعظيم والرفع من قدر الملك النوميدي الأمازيغي يوبا الأول الذي اعتبر نفسة إبنا لديودوروس وحفيدا لصوفاكس.

تاريخ[عدل]

الميناء التجاري بصفاقس، حوالي سنة 1930.

تأسست سنة 849 م على أنقاض قريتين رومانيتين قديمتين (تبرورة وطينة). بحلول القرن العاشر أصبحت صفاقس دولة مدينة. دخلت في ملك روجر صقلية عندما احتلها عام 1148 م وبقيت محتلة إلى أن حررتها القوى المحلية عام 1156 م. احتلها الأسبان لفترة قصيرة في القرن السادس عشر. ثم حاولت البندقية احتلالها عام 1785 م في إلا أن تلك المحاولة باءت بالفشل. في 1804 دخلت مع دول الساحل البربري في حرب مع الولايات المتحدة. احتلتها فرنسا في النصف الأول من القرن ال20. في الحرب العالمية الثانية اتخذت دول المحور من صفاقس قاعدة رئيسية حتى هزمتهم قوات بريطانيا. بعد الحرب العالمية الثانية عادت تونس للاستعمار الفرنسي حتى استقلالها عام 1956.

الاتصالات[عدل]

تأسست في عام 1961، وتبث اذاعة صفاقس والعشرين ساعة في اليوم على 720 ميغاواط khz/105.21 ميغاهرتز.

أحياء المدينة[عدل]

المدينة القديمة محاطة بسور عال ولها أبواب قديمة معروفة هي باب الجبلي وباب الديوان وباب القصبة وباب الغربي وهي مدينة ناشطة تجاريا وبها الكثير من الحرف التقليدية. العمران يتقدم بسرعة بمدينة صفاقس خارج أسوار المدينة القديمة ويزداد خاصة نحو الغرب. من مناطق مدينة صفاقس: سكرة ومنزل شاكر وقرمدة والعين والأفران وتنيور وسيدي منصور وساقية الزيت وساقية الداير و قائد محمد وحي النور وحي حمزة والعوابد وحومة الصمرة والحفارة وحي البحري والربط

التخطيط العمراني للمدينة[عدل]

تتميز صفاقس بتخطيطها الشعاعي النصف دائري حيث نجد في المركز المدينة العتيقة، ومنها تتفرّع الثنايا الخمسة عشر الشهيرة على شكل أشعّة وهي بالترتيب من الشمال إلى الجنوب:

صورة لوسط مدينة صفاقس

سيدي منصور، حبانة، السّلطنيّة، ثنيّة المهديّة، ثنيّة تونس، تنيور، القائد محمّد (ثمّ بوزيّان)، قرمدة، الأفران، العين، منزل شاكر (أو ثنيّة عطيّة)، طريق المطار (أو ثنيّة عقارب)، سكّرة، المحارزة وثنيّة قابس.

تعتبر ثنايا صفاقس في معظم الأحيان سكنيّة مع بعض التجمعات الصناعية كمعاصر الزيتون بقرمدة. بينما تنتشر المنشآت السياحية من فنادق ومطاعم في وسط المدينة وعلى الطرفين الساحليّين (سيدي منصور والشّفّار)

وسط مدينة صفاقس هو ثاني أكبر وسط مدينة في الجمهورية حيث ينقسم إلى ثلاث أحياء رئيسية:

  1. المدينة الأوروبية المعروفة بباب بحر من الجهة الشرقية التي تتميز بالمباني الفرنسية والإيطالية القديمة المتهالكة كما يوجد بعض العمارات المبنية حدبثا ومن أهم شوارعها شارع الرئيس بورقيبة وهو أهم شارع بصفاقس وشارع الهادي شاكر المتاخم لساحة باب الديوان وشارع على بلهوان وشارع فرحاة حشاد وشارع 18 جانفي وشارع الجزائر وشارع الجيش وشارع 5 أوت.
  2. المدينة العتيقة في الوسط.
  3. المدينة الجديدة أو صفاقس الجديدة أو كما تعرف في صفاقس بالناصرية أو صفاقس 2000 هو حي تجارى سكني عصري يتميز بانعدام المساكن الأفقية وكثرة الأبراج ومن أهم شوارعها شارع الشهداء وشارع الرابع عشر من جانفي(7 نوفمبر سابقاً) أو(الحرية) وشارع قرطاج (بداية طريق قرمدة) وشارع مجيدة بوليلة الذي يعتبر كشريط حزامي أول حول الثنايا (الطرق) وشوارع وسط المدينة وشارع بنزرت (جزء من الطريق الوطنية رقم 1) وهو شبه طريق سريعة(طريق واسع) يربط المدينة القديمة بالمدينة الجديدة.
  • أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "أليسكو" صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016

اقتصاد[عدل]

صفاقس ثاني أهم مدينة صناعية في البلاد التونسية [بحاجة لمصدر] ومن أهم صناعاتها الصوف والجلود وتتميز أيضا بزراعة الزيتون، اللوز وبصيد الأسماك. كما يعرف أهالي صفاقس بإتقانهم لعديد الحرف والصناعات التقليدية واليدوية كالبناء والنجارة والحدادة والمصوغ العصري والتقليدي من الذهب والفضة. ومن أشهر حرفيي صناعة "الخلخال" الفضي "بورطلين" المرحوم الشاذلي العش الذي توفي يوم 28 جانفي 1994.

وبسبب ما تتمتع به المدينة من أهمية اقتصادية فانها تعتبر قبلة للمهاجرين من الولايات الأخرى خاصة الدّاخليّة منها ما تسبب في بروز مشاكل كبرى منها الزحام المروري الشديد، الاكتظاظ، نقص المواد الاستهلاكية ,وأيضا سجل انقطاع للمياه في صيف 2012 استمر لمدة طويلة دون أن تستجيب المصالح الحكومية لنداء المتساكنين.و لعلّ أبرز هذه المشاكل هي الملف الأمني فقد ساهم هذا النزوح في ارتفاع نسب الجريمة كالسرقة والنهب والسطو على ممتلكات الغير.

بعض معالم المدينة[عدل]

توأمة[عدل]

توجد اتفاقيات توأمة مدن بين مدينة صفاقس وهذه المدن:

مشاهير من صفاقس[عدل]

في النضال والسّياسة[عدل]

في الفنّ[عدل]

في العلوم والفكر[عدل]

في الرّياضة[عدل]

في الإعلام[عدل]

المصادر[عدل]