مستخدم:Computer.club.ksauhs/الجينات في متلازمة داون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نمط نووي طبيعي للإنسان

متلازمة داون مرض في الكروموسومات من خلال وجود نسخة إضافية في المواد الجينية للكروموسوم الواحد والعشرون، إما إضافة كاملة (تثلث صبغي للكروموسوم 21) أو جزئي (على سبيل المثال بسبب الإزفاء). تأثير النسخة الإضافية يختلف بشكل كبير من فرد إلى آخر, اعتمادا على مدى النسخة الإضافية, الخلفية الوراثية, العوامل البيئية, و احتمال العشوائية. متلازمة داون يمكن أن تصيب جميع البشر, و هناك آثار مماثلة تم العثور عليها في أنواع أخرى, مثل الشمبانزي والفئران. في الآونة الأخيرة, استطاع الباحثون إنشاء فئران معدلة وراثيا في معظم كروموسوم 21 الموجود في الإنسان( بالإضافة إلى كروموسومات الفئران نفسها).[1]

النمط النووي للإنسان -يظهر هنا-. من كل كروموسوم يوجد نسختين. في الجزء السفلي الأيمن, هناك اختلافات بين كروموسومات الذكور( XY) و الإناث(XX), التي لا نهتم بها في هذه الحالة. النمط النووي للإنسان الطبيعي هو 46 كروموسوم(XX) للإناث أو 46 كروموسوم ( XY)  للذكور. في هذا القسم, سوف نستخدم النمط النووي للإناث ( 46, XX).

التثلث الصبغي للكروموسوم 21[عدل]

علم النواة الخلوية لتثلث صبغي لمتلازمة داون. لاحظ ثلاث نسخ للكروموسوم 21.

التثلث الصبغي للكروموسوم 21 (47,+21,XX) يحدث بسبب عدم الانفصال عندانقسام منصف (اختزالي). المشيج الواحد الطبيعي ( إما بويضة أو حيوان المنوي) لديه نسخة واحدة من كل كروموسوم( المجموع 23). عندما يتحد مع مشيج من الوالد الآخر أثناء الحمل يصبح للطفل 46 كروموسوم. ومع ذلك, مع عدم الانفصال، يتم إنتاج مشيج مع نسخة إضافية من كروموسوم 21( فيصبح للمشيج 24 كروموسوم). عندما تندمج مع مشيج طبيعي من الوالد الآخر, يصبح للطفل  47 كروموسوم, مع ثلاثة نسخ من كروموسوم 21. النمط النووي للتثلث الصبغي لكروموسوم 21 يعرض الشكل الترتيبي للكروموسومات، مع الكروموسوم 21 الزائد. 


التثلث الصبغي لكروموسوم 21 هو سبب ما يقارب 95% من حالات متلازمة داون, مع 88% القادمة من عدم الانفصال في مشيج الأم  و 8% القادمة من عدم انفصال مشيج الأب.[2] انقسام متساو العدم انفصالي بعد الحمل من شأنه أن يؤدي إلى الفسيفسائية، سيتم نقاشها لاحقا.

 بعض حالات متلازمة داون المسجلة ممن يحملون تثلث صبغي لكروموسوم 21 في الأطفال.[3] في هذه الحالات (جميعها من الأمهات)، البويضات كانوا متثلثين صبغيا في كروموسوم 21، مؤدين إلى عدم انفصال ثانوي خلال عملية تكون الأمشاج و مشيج مع كروموسوم 21 زائد. مثل هؤولاء المرضى لايمكن تفريقهم عن متلازمة داون بسبب تثلث صبغي ناتج عن انقسام متساو عدم انفصالي.


الإزفاء[عدل]

إزفاء علم النواة الخلوية لمتلازمة داون مع 14/21 إزفاء روبورتسوني. لاحظ ثلاث نسخ ل21 (كروموسومان 21 و الذراع الطويل لكروموسوم 21 يتحدد مع الذراع القصير لكروموسوم 14)

المواد الجينية للكروموسوم 21 الإضافي التي تسبب متلازمة داون قد تكون بسبب إزفاء روبرتسوني. الذراع الطويل لكروموسوم 21 يكون متصل بالذراع الطويل لكروموسوم آخر، غالبا كروموسوم 14 [46,XX,t(14;21)] أو مع نفسه.


   إزفاء متلازمة داون من الممكن أن يحدث من جديد، من غير أن يكون وراثيا خلال فترة الحمل، أو أن تكون موروثة من والد يحمل إزفاء متوازن. 
الشكل التوضيحي للإزفاء المتوازن يظهر إزفاء في 14/21 بين الذراع الطويل لكروموسوم 14 وكذلك 21، بينما بقية الكروموسومات غير موضحين في الشكل.
لكل شخص نسختين لجميع الجينات في كروموسوم 14، ونسختين أيضا لجميع المواد الموجودة في الذراع الطويل لكروموسوم 21 . الكروموسوم المشتق من 21 الذي يحتوي فقط على كروماتين مغاير يتم فقدانه، لذلك كل شخص يحمل نسخة واحدة من الذراع القصير لكرومسوم 21، لكن ليس لذلك أثر واضح على الشخص. الأشخاص الذين يحملون هذا الترتيب الكروموسومي لديهم 45 كروموسوم فقط ومع ذلك تظهر أشكالهم طبيعية. خلال عملية الانقسام المنصف، يتداخل ترتيب الكرومسومات مع  الانقسام الطبيعي للكروموسومات.
ومن الترتيبات المشيجية الممكنة (انظر إلى الشكل التوضيحي للنمط النووي للإزفاء):

1- إزفاء في 14/21، و 14 طبيعي.

2-  14 و 21 طبيعيان.

3- إزفاء في 14/21 و21 طبيعي.

4- فقط 21 طبيعي.

5- فقط 14 طبيعي.

6- فقط إزفاء في 14/21.

عندما تتحد مع مشيج طبيعي من الوالد الآخر، الأول، الرابع، والخامس يسببون الموت، مما يؤدي إلى إجهاض تلقائي. الثاني يتحد مع مشيج طبيعي من الوالد الآخر فيؤدي إلى طفل طبيعي -بإذن الله-. الثالث يؤدي الى طفل إزفاء متلازمة داون. أما الأخير يؤدي إلى حامل للإزفاء كالوالدان.

إزفاء متلازمة داون غالبا ما يعود كمتلازمة داون الوراثي. وهو المسبب تقريبا ل4.5% من متلازمات داون الملحوظة.[2] وهي لاتظهر تأثير عمر الأم، وأيضا ليس هناك فرق سواء كانت من الأمهات أو الآباء.   


الفسيفسائية[عدل]

متلازمةداون الفسيفسائية تحدث عندما تكون بعض الخلايا طبيعية والبعض الآخر تحمل تثلث صبغي لكروموسوم 21 في ترتيب يدعى بالفسيفسائي (46XX/47,XX,+21).[4][5] هناك طريقتان لحدوثها:

▪ خلال حالة عدم الانفصال يحدث انقسام مبكر للخلية مما يؤدي إلى انكسار الخلايا ذات التثلث الصبغي للكروموسوم 21.

▪ تأخر طور الصعود لكروموسوم 21 لجنين مصاب بمتلازمة داون يؤدي إلى تكسر سوي الخلايا الصبغية، هذه الظاهرة تسمى بإنقاذ اختلال الصيغة الصبغية.
هناك تفاوت كبير في تكسر الخلايا ذات التثلث الصبغي لكروموسوم 21، سواء ككل أو نسيج-نسيج.  1-2% من حالات متلازمة داون الملحوظة تحدث بسببها. وهناك دليل على أن متلازمة داون الفسيفسائية تنتج تأخر في النمو أقل من التثلث الصبغي الكامل لكروموسوم 21. 

ويوضح الرسم البياني التالي اثنين من الآليات الممكنة المؤدية إلى فسيفساء التثلث الصبغي 21:

الاستنساخ لجزء من كروموسوم 21[عدل]

نادرا ما قد يحدث استنساخ لجزء من كروموسوم 21، مما قد يؤدي إلى نسخ إضافية في بعض الحالات       -ليس الكل- لجينات هذا الكروموسوم. إذا كان الجزء المنسوخ يحمل جينات مسؤولة عن خصائص متلازمة داون الجسدية والذهنية مثل هؤلاء الأشخاص سيظهرون خصائص متلازمة داون. وهذا السبب نادر ولايوجد تقديرات معدل ممكنة لتقديره. 

المراجع[عدل]

  1. ^ BBC News (22 سبتمبر 2005). "Down's syndrome recreated in mice". اطلع عليه بتاريخ 2006-06-14.
  2. ^ أ ب "Down syndrome occurrence rates (NIH)". مؤرشف من الأصل في 2006-05-17. اطلع عليه بتاريخ 2006-06-02. وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "occurrence" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  3. ^ For an example of mosaic Down syndrome mother, see Karkany, J. (1971). Congenital Malformations. Chicago: Year Book Medical Publishers, Inc. ص. 319–322. ISBN:0-8151-9098-0.
  4. ^ Mosaic Down Syndrome on the Web
  5. ^ International Mosaic Down Syndrome Association

[[تصنيف:متلازمة داون]]