مستخدم:Dyolf77 (WMF)/ملعب 1

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

دعوة إلى الانضمام إلى فريق الرد على الوافدين الجدد[عدل]

تستخدم ويكيبيديا العربية أدوات تساعد الوافدين الجدد على إنهاء مهامهم الأولى بنجاح. لتحقيق هذا الهدف، نعتمد على مستخدمين مخضرمين مثلكم لمساعدة الوافدين الجدد. يمكنكم أن تساعدوا الوافدين الجدد إذا أصبحتم مُرشدين لهم.

يمكن للوافدين الجدد النفاذ إلى لوحة مستخدم شخصية، وفيها يتمكنون من الاتصال المباشر مع مُرشد. يمكنكم تجربة لوحة المستخدم عبر تفعيلها في تفضيلاتكم.

أغلب أسئلة المرشَدين هي عن أمور بسيطة يعلمها أي مستخدم خبير: كيفية إنشاء صفحة، كيفية وضع صورة، كيفية الاستشهاد بمراجع.

نرجو أن تنظموا عبر التوقيع على قائمة المرشدين. لو كان لكم أي استفسار لا تترددوا في طرحه.


إليك هذا الوسام[عدل]

أهلاً Dyolf77 (WMF)/ملعب 1،
هذه رسالة من فريق النموّ.

أتوجه برسالة الشكر والامتنان هذه، تقديرا لكل مساهماتكم في مساعدة فريق النمو. كل الفريق يثمن الوقت والمجهود المبذولين في الرد على أسئلة الوافدين الجدد، ويتشرّف بتقليدكم هذا الوسام.

شكرا جزيلا..
إلى اللقاء مع فائق احتراماتي، الحبيب مهني (ويكيميديا) (ن · م)



فريق النموّ
أهلاً Dyolf77 (WMF)/ملعب 1،

{{{1}}}.
لا تتردد في طرح أي سؤال في صفحة النقاش.
إلى اللقاء [[مستخدم:{{{2}}}|{{{2}}}]] ([[نقاش_المستخدم:{{{2}}}|ن]] · [[خاص:مساهمات/{{{2}}}|م]])

  • تأكد من أنك تفهم السؤال المطروح. لا تحاول تخمين ما هي المشكلة. قد يكون مناسبا طلب التوضيح، فربما سيساعدك ذلك في تقديم إجابة أكثر دقة.

This is the first version of newcomer tasks, and more capabilities will be added to it in the coming months. This first version does not yet match suggestions to the topics that newcomers care about, and it does not yet guide newcomers to complete edits. Those additions are expected to improve the experience so that more newcomers select and complete suggestions.”


أهلاً Dyolf77 (WMF)/ملعب 1،
هذه رسالة من فريق النموّ.

مرحبا أعزائي، عزيزاتي، أرجو أن تكونوا بخير.

يسعدني أن أعلمكم باعتزامي تنظيم ورشة تدريبية للمرشدين وللمرشدات في ويكيبيديا العربية على غرار ما قام به سفير المؤسسة في الويكيبيدية التشيكية (اطلعوا على النشرة الاخبارية الأخيرة للفريق).

أعلم أن اجراء الورشة فعليا أمر معقد وصعب للغاية، لذلك وبعد التشاور مع الفريق في المؤسسة، تم الاقتراح بأن يتم ذلك افتراضيا من خلال التواصل عن بعد. قبل البدء في التحضير للورشة أردت أن أتعرف على مدى استعدادكم للمشاركة في هذه الورشة عن بعد والتي أرجو أن تتحول إلى لقاء فعلي قريباً. مرحبا بكل استفساراتكم..
إلى اللقاء مع فائق احتراماتي، الحبيب مهني (ويكيميديا) (ن · م)



As a result of Talk pages consultation 2019, the Arabic, Dutch, French and Hungarian Wikipedias are trying out new tools to make it easier for editors to communicate on Wikipedia.

The first tool is now available as a Beta Feature. It is a tool for automatically signing and indenting comments on Wikipedia pages where discussions happen.

You can learn more about how this new Reply tool works, and how to try it, below.

Screenshot showing version 1.0 of the new Reply tool.

Reply tool[عدل]

The new Reply tool automatically signs and indents talk page comments.

The tool works likes some existing user scripts.[1][2] First, it detects user signatures and timestamps on the page, and then it adds a "Reply" link next to them. When you click the "Reply" link, you see a box to type your reply into.

Testing instructions[عدل]

To try the new Replying tool, you will need to turn it on in Beta Features by following these steps:

  1. Go to this link: [INSERT LINK TO WIKI'S BETA FEATURES PAGE]
  2. Check the box next to the feature called "DiscussionTools"
  3. Visit a page like this: [INSERT LINK TO A TALK PAGE]
  4. Click the "Reply" link that appears after each comment.
  5. Type a comment.
  6. Click the blue "Reply" button.
  7. ✅That's it!

أدوات النقاش - معيار جديد لتفعيل أداة الردّ[عدل]

خلال الأسبوع المقبل، لو لم يكن هنالك خلل طارئ، يتجه المطورون في الفريق إل تجربة تفعيل أداة الردّ داخل النطاقات المتضمنة لمتغيرة $wgExtraSignaturesNamespaces.

ستقام هذه التجربة حتى يتم تفعيل روابط « ردّ » دون الحاجة إلى أن يكون زرّ "أضف موضوعا" (عبر الكلمة السحرية __NEWSECTIONLINK__) موجودا على الصفحة. اطلعوا على المزيد هنا T249036#6073955 وهنا T250540.

من المشاكل المحتملة التي يمكن أن تنتج عن هذه التجربة: التخريب الغير مقصود لصفحات المساعدة وهي عبارة عن الردود المتأتية من الاداة الجديدة والتي تكون غير مقصودة او غير مبرمج لها. ويرجو الفريق ان يتم إبلاغه (على صفحة نقاش المشروع) عن هذه التعديلات إن حصلت. اطلعوا على المزيد هنا T249036#6074024. وماهي حسب رأيكم الطرق الامثل لتخطي هذا المشكل ان حصل. تابعوا على T249293.

شكرا مسبقا على التفاعل والمساعدة. تحياتي --

شكرا على التعديلات[عدل]

مرحباً، اسمي الحبيب مهنّي، أعمل مع مؤسّسة ويكيميديا، كسفير لفريق النموّ في مجتمع ويكيبيديا العربية،

لقد لاحظت أنكم حددتم بعض المهام السهلة وعملتم عليها. شكرا لكم على تعديلاتكم الأولى! أنا أدعم فريق النموّ، الذي صمم التعديلات المقترحة، وأود الحصول على ملاحظاتكم حول مشروع جديد. نريد تشجيع المحررين الجدد على تجربة المزيد من المهام الصعبة بعد أن يكملوا بنجاح بعض التعديلات المقترحة الأولية والسهلة.

لذلك، لديّ بعض الأسئلة وسأكون لكم من الشاكرين لو تفضّلتم بالإجابة عليها: نخطط لعرض هذا التصميم (الصورة المصاحبة) بعد أن ينتهي شخص ما من عدة تعديلات مقترحة «سهلة»

  1. هل يشجعكم هذا التصميم على تجرِبة فئة جديدة من التعديلات المقترحة؟
  2. ما الشيء الذي يشجعكم في هذا التصميم على تجرِبة التعديلات المقترحة؟
  3. هل لديكم أي أسئلة أو تعليقات حول هذا التصميم؟
  4. هل لديك أي تعليقات أخرى على الأدوات المعروضة في خاص:صفحة_رئيسية؟

شكرا سلفًا على الإجابات. تحياتي --

شكرا على المساهمة[عدل]

مرحباً،

اسمي الحبيب مهنّي، أعمل مع مؤسّسة ويكيميديا، كسفير لفريق النموّ في مجتمع ويكيبيديا العربية،

لقد لاحظت أنكم بدأتم في تحرير ويكيبيديا مؤخرًا، مرحبًا بكم! أنا أدعم فريق النموّ الذي يهدف إلى مساعدة الوافدين الجدد على إجراء تعديلات أفضل، بواسطة تقديم تعديلات مقترحة. لدى فريق النموّ بعض الأسئلة حول هذه المهام والتصاميم المستقبلية، ونأمل بكل لطف أن تجيبوا عنها.

نخطط لتجربة عرض هذه الرسالة «جرّب تعديلًا مقترحًا» (الصورة المصاحبة) للمحررين الجدد بعد إكمالهم للتعديل. سنعرض هذه الرسالة على محررين جدد مرة أو مرتين فقط.

  1. هل تحفّزكم هذه الرسالة إلى معرفة المزيد عن التعديلات المقترحة؟
  2. هل يشجعكم هذا التصميم على تجرِبة تعديل مقترح؟
  3. هل لديكم أي أسئلة أو تعليقات حول هذا التصميم أو الرسالة؟

شكرا سلفًا على الإجابات. تحياتي --

شكرا على التعديلات[عدل]

مرحباً،

شكراً على التفاعل، نخطط لإظهار إرسال إشعار لتشجيع المحررين الجدد على تجربة التعديلات المقترحة.

  1. هل لاحظتم إشعارات مشابهة لهذه؟
  2. إذا تلقيتم إشعارًا مشابها هذا، فهل تعتقدون أنكم قد تجرّبون تعديلا مقترحا أو قد ترغبون في معرفة المزيد؟
  3. هل لديكم أي أسئلة أو تعليقات حول هذه الدعوة؟

شكرا سلفًا على الإجابات. تحياتي --

متابعة لحوار التعزيز الإيجابي[عدل]

مرحباً ، أرجو أن تكون بخير،

يعمل حاليًا فريق النموّ من المؤسّسة على مشروع التعزيز الإيجابي، الذي يدور بشكل أساسي حول الأفكار للمساعدة في تحسين الاحتفاظ بالمحرر الجديد. تتعلق التصاميم والأسئلة التالية بمزايا «التطوير». تهدف جميع هذه المزايا والتصميمات إلى المساعدة في إشراك المحررين الجدد وتشجيعهم على تجرِبة أنواع جديدة من التعديلات المقترحة الملائمة للوافدين الجدد. مثل جميع مزايا النموّ الرئيسية، سنجري اختبارات A/B لمراقبة تأثير أي مزايا نطورها بعناية. هذا الحوار هو متابعة للجولة الأولى من التعليقات التي تلقيناها قبل بضعة أشهر، نطلب رأيك لتأكيد ذلك.

أسئلة في موضوع محرّري المهام السهلة[عدل]

نخطط لإظهار هذا التصميم عندما ينتهي شخص ما من تعديل سهل.

  1. هل يشجع هذا التصميم الوافدين الجدد في موقع ويكيبيديا العربية على تجرِبة التعديلات المقترحة؟
  2. في الإصدار الثاني، نخطط لمنح مجتمعك القدرة على تخصيص إعدادات المِيزة (عدد أيام التواجد، وعدد التعديلات التي تم إجراؤها، وما إلى ذلك). ما هي الضوابط (controls) التي تريد أن تمتلكها المجتمعات؟

أسئلة بخصوص دعوة المحررين الجدد الذين ينهون التعديل (عبر رسائل ما بعد التحرير وإخطارات الصدى)[عدل]

نحن نخطط لإظهار هذه التصاميم:

(أ) للحث على اتخاذ إجراء بعد التحرير، عندما ينتهي شخص ما من تعديل لم توفره أدوات النموّ. قد يرى المحرر الجديد هذه الرسالة مرتين فقط كحد أقصى. (T322387)

(ب) للإشعار، الذي يتم إرساله إلى الوافد الجديد بعد 48 ساعة من إنشاء الحساب إذا لم يجرب تعديلًا مقترحًا. (T322435)

  1. هل تشجع هذه التصميمات الوافدين الجدد على تجرِبة تعديل مقترح؟
  2. هل تعتقد أن هذا الإشعار سيمكّن من استعادة نشاط الحسابات الجديدة التي تم إنشاؤها ولكن لم يكمل مالكوها التعديل مطلقًا؟
  3. في الإصدار الثاني، نخطط لمنح مجتمعك القدرة على تكوين إعدادات المِيزة (عدد أيام التواجد، وعدد التعديلات التي تم إجراؤها، وما إلى ذلك). ما هي الضوابط (controls) التي تريد أن تمتلكها المجتمعات لكليهما؟

شكرا سلفًا على الإجابات. تحياتي --

استشارة حول تصميم جديد في الإرشاد - المديح الشخصي[عدل]

مرحبًا ، أرجو أن تكونوا بخير وعافية. أتّصل بكم من أجل هذه الاستشارة الجديدة لأنّ رأيكم يهمّنا، لذلك أستسمحكم بعض الدقائق من وقتكم وأشكركم جزيل الشكر على كلّ مجهوداتكم.

لقطة شاشة (أ)

لأنّكم في فريق إرشاد الوافدين الجدد، أو كنتم من المهتمّين به، سيعمل فريق النموّ على إضافة وحدة جديدة إلى لوحة المرشدين، ىستُظهر هذه الوحدة، المرشَدين/المتعلّمين الذين يطابقون معايير معينة قصد تشجيعهم على العمل الجيّد في ويكيبيديا العربية. على سبيل المثال، في لقطة الشاشة (أ)، ستشاهدون أحد المرشَدين الذين أنهوا إجماليّ 20 تعديلاً ولم يتم الاسترجاع خلال الـ 48 ساعة الماضية. يمكن تغيير بعض هذه المعلمات في إعدادات الوحدة (راجع السؤال 2). نُظهر أيضًا أن هذا المستخدم قد تلقّى 3 رسائل شكر من مستخدمين آخرين، وساهم ليومين متتاليين.

لقطة شاشة (ب)

في هذه المرحلة، لكم الاختيار في «إرسال التقدير» إلى هذا الشخص، ربّما بعد مراجعة تعديلاته.

ستتم تعبئة رسائل التقدير هذه مسبقًا برسالة افتراضية (يمكن تخصيصها في الإعدادات، لقطة شاشة (ب)). يمكنكم تعديل هذه الرسالة قبل النشر، حيث سنعيد توجيهك إلى صفحة نقاش الوافد الجديد لنشر رسالة التقدير.

توصلت دراسات متعددة إلى أن نشاط التحرير لدى الوافدين الجدد يزداد عندما يتلقون الشكر ورسائل إيجابية أخرى حول عملهم من قِبل محرر أو مرشد متمرس. كونكم مهتمّين بالإرشاد يجعلكم الشخص المناسب لإرسال التشجيع والدعم إلى المتعلّمين.

لقد صممنا هذه الوحدة بهدف تقليل الوقت الذي ستقضيه في إرسال المديح للوافدين الجدد. نعتقد أيضًا أن الوافدين الجدد سيقدرون هذه الرسالة منكم، ويمكنكم الحصول على شكر في المقابل.

أسئلتنا حول هذا التصميم هي كالتالي:

السؤال 1[عدل]

  • هل تشجعكم هذه الوحدة الجديدة على إرسال التقدير للمتعلّمين؟
  • إذا كان عليكم تقديم التقدير لهذا المتعلّم، فهل لديكم كلّ المعلومات التي تحتاجون لتقرّروا مدح هذا المستخدم؟
  • هل تعتقدون أن بعض المرشدين سيترددون في «إرسال التقدير» لأنه ليس من الواضح أن هناك خطوة إضافية (زيارة صفحة النقاش وتأكيد الرسالة) بعد النقر على هذا الزر؟
  • هل لديكم أي تعليقات أو اقتراحات بخصوص هذه المِيزة؟

نريد أن تعمل هذه الوحدة الجديدة مع الجميع، لذلك نخطط لجعل الإعدادات قابلة للتغيير من قبل المرشدين.

  1. أولاً، يمكنكم تحديد عدد التعديلات خلال مدّة معيّنة على الوافد الجديد إنهاءها حتّى يتمّ اقتراحه على أنّه جدير بالثناء.
  2. ثم يمكنكم تحديد الرسالة الافتراضية التي سيتم استخدامها عند إرسال المديح للوافد الجديد. يمكن تحديد كل من موضوع الرسالة ومحتواها مسبقًا.
  3. أخيرًا، يمكنكم أن تقرروا تلقي إشعار عندما يطابق أحد المتعلّمين إعدادات اختيارك.

أسئلتنا لكم:

السؤال 2[عدل]

توقيت الإشعار
  • هل إعداد الإطار الزمني للتعديل كافٍ لتغطية احتياجاتك لإيجاد متعلّمين يُثنى عليهم؟
  • هل يجب أن نقدم رسالة محددة مسبقًا يمكنكم تعديلها لاحقًا؟
  • هل ستستخدمون الإشعارات ليتم إخطاركم بالمتعلّم الجديد قصد الثناء عليه؟
  • هل هناك إعداد تودون رؤيته في إعدادات الوحدة؟
  • هل يجب احتساب عمليات التحرير المعلّقة أم التعديلات المنشورة؟

أكرّر شكري، مع تحيّاتي وتحيّات فريق النموّ. --

إضافة معلومات إلى صفحات النقاش[عدل]

Screenshot showing changes.
هذه التغييرات

مرحبًا بالجميع. هذه المحادثة تخصّ التحديثات الجديدة في أدوات النقاش وكلّ المستخدمين الذين فعّلوا المزايا التجريبية لـ«أدوات النقاش».

mw:Talk pages project/Usability على وشك الانتهاء. تؤثر المجموعة الأخيرة من التغييرات على مظهر الصفحة. يمكنكم أن ترووا الفرق مع هذين الرابطين:

(إذا كانت تبدو متشابهة، فقد تم تفعيل المِيزة التجريبية؛ جرّبوا نافذة سريّة في متصفح الويب الخاص بكم أو وضع التصفح المتخفي.)

يقترح فريق التحرير أن يتم نشر هذه التغييرات الأخيرة هنا على جميع المحررين يوم الأثنين 20 مارس.

من المعلوم أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت للاعتياد على التغييرات المرئية، لذلك أشجعكم جميعًا على تجربتها. ولكن إذا كنتم لا تريدونها، فلا بأس بذلك: يمكنكم تعطيلها في أيّ وقت هنا: خاص:تفضيلات#mw-prefsection-editing (آخر عنصر في الصفحة).

يرجى إعلامي إذا كان لديكم أي مخاوف بشأن هذا التحديث. مع جزيل الشكر على المتابعة. تحياتي --



مشروع: هيكلة إنشاء مقالة جديدة[عدل]

مرحبًا،

يستكشف فريق النموّ من مؤسسة ويكيميديا فكرة مشروع تهدف إلى تحسين تجربة المحررات والمحررين الجدد من خلال تزويدهم بتوجيهات وتأطير أفضل في عملية إنشاء مقالة جديدة. نأمل من خلال زيادة الهيكلة المحررين الجدد حول إنشاء المقالات، أن يؤدّي ذلك إلى أن ينشئ الوافدات والوافدون الجدد عدد أقل من المقالات الرديئة التي من شأنها تولّد عملاً للمراجعات وللمراجعين الذين يراجعون أحدث التعديلات الأخيرة وللمرشدات وللمرشدين الذين يراجعون مسودّات/ملاعب الوافدات والوافدين الجدد.

في عام 2022 ،  أشار حوالي 28% من المسجلات والمسجلين الجدد ممن أنهوا الاستبيان الترحيبي إلى أنهم فتحوا حسابًا خصيصًا لإنشاء مقالة جديدة[1]. هؤلاء لا يفهمون حتى تلك اللحظة مبادئ ويكيبيديا الأساسية والإرشادات حول الملحوظية، وإمكانية التحقق، وتضارب المصالح، ووجهة النظر المحاية، وما إلى ذلك. هم يحتاجون إلى إرشادات إضافية أو ينتهي بهم الأمر بالإحباط وخيبة الأمل عندما يتم حذف مقالاتهم. نظرًا لأنهم لا يتلقون التوجيه الاستباقي الذي يحتاجون إليه، ينتهي بهم الأمر إلى تكديس العمل الإضافي عند مراجعات ومراجعي المحتوى  (محرّرات ومحرّرين، إداريّات وإداريّين، مراقبات  ومراقبي الصفحات...) الذين يجب عليهم -تفا علاً- تقديم تبريرات، نادرًا ما يتم تلقيها جيدًا أو فهمها جيدًا.

حاليًّا خصوصيات المشروع، وأولويات التخطيط السنوي لفريق النمو، لا تزال قيد الدراسة، مع ذلك نتطمح في استكشاف الأفكار المتعلقة بـتحسين إنشاء المقالات الجديدة من قبل الجدد. أحد الاحتمالات بمكن أن يبمثّل في «معالج المقالة» أو في مساعدة يمكن تخصيصها من قبل المجتمع، وهي بدورها اقتراح من أمنيات المجتمع لعام 2023: شرط مرجعي لإنشاء مقالة جديدة (المرتبة 26 من أصل 182 مقترح).

نحن متعهدون بتشكيل الخطة السنويّة بناءً على ملاحظات المجتمع واحتياجاته، مع الالتزام بالمتطلبات التالية:

  • ستكون الميزة قابلة للتخصيص كليًا من قبل المجتمع، مما يمكّن كل مجتمع من تلبية احتياجاته الخاصة.
  • ستوفر الميزة إرشادات وحواجز حماية لمساعدة الوافدات والوافدين الجدد على إنشاء مقالات عالية الجودة وتحسين تجربتهم بشكل عام.
  • سيتم تصميم الميزة لتقليل عبء العمل المناط بعهدة مراجعات ومراجعي المحتوى.

لذلك نود أن نسمع منكم:

  1. هل تعتقدون أن هذا المشروع سيساعد على مراجعة الصفحات الجديدة على ويكيبيديا العربيّة؟
  2. هل لديكم أي اقتراحات لتحسين هذه الفكرة؟
  3. هل هناك أي شيء في هذه الفكرة يثير قلقًا أو مخاوف، أو تريدون التأكد من أن نتجنبها؟

أو هل تريد من فريق النموّ أن يفكر في فكرة مختلفة تمامًا؟ ضعوا في اعتباركم أن فريق أدوات المراجعين وفريقين آخرين يعملون أيضًا على «تحسين تجربة المحررات والمحررين من ذوي الصلاحيات »، لذلك ستكون هناك فرق أخرى تتناول هذا الأمر من منظور أقل تركيزًا على المحرر الجديد.

لا تتردّدوا في الاتصال بي، سأكون سعيدًا بذلك. تحياتي

تجربة «أداة التحقّق» - Edit check[عدل]

مرحبًا بالجميع،

يسرّ لفريق التحرير من مؤسّسة ويكيبميديا، أن يدعو المساهمات والمساهمين في ويكيبيديا العربيّة إلى اختبار النموذج الأولي لنسخة «أداة التحقّق» الجديدة. ستعمل الأداة على توجيه المستخدمات والمستخدمين إلى إدراج مصادر إلى ما تتمّ إضافته إلى الموسوعة عند تحرير فقرات من المقالات.

الاختبار[عدل]

يتمّ الاختبار في ويكي تجريبي وباللغة الانقليزية، فلا داعي لإنشاء حساب هناك:

  • اضغطوا على أحد الرابطين:
نسخة الجوال بالفرنسية نسخة سطح المكتب
  • اضغطوا على قلم التعديل
  • Stop استخدموا المحرّر المرئي
  • أضيفوا فقرة إلى المقالة (لا يهم المحتوى)
  • اضغطوا على النشر أو >
  • اتبعوا التعليمات
  • ✅ يمكن الآن الإدلاء بالتعليقات:

ما نود معرفته[عدل]

نحن مهتمون بجميع التعليقات، فيما يلي بعض المطالبات التي قد يكون من المفيد وضعها في الاعتبار أثناء الاستفادة من التجربة ومشاركة ما لاحظته في هذه العملية ...

  • «ما الذي وجدته غير متوقع في النموذج الأولي؟»
  • «ما الذي يعجبك في النموذج الأولي؟»
  • «ما الذي تريده أن يكون مختلفًا في النموذج الأولي؟»
  • «ما الذي يقلقك بشأن هذا النموذج الأولي؟»
  • «ما هي الأسئلة التي يثيرها هذا النموذج الأولي؟»
  • ما رأي المجتمع في تجربة الأداة في ويكيبيديا العربية وماهي الإعدادات الخصوصية التي يجب على المجتمع التحكّم فيها؟

مع كامل احتراماتي --