انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Ebrahim.deek/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مينه بيسل[عدل]

مينه بيسل ( بلانجليزية : Mina Bissell ) عالمة أحياء خلوية  وأحيائية وعالمة كيمياء حيوية ومخترِعة أمريكية وإيرانية، ولدت في 1940 في طهران في إيران

-الحياة المبكرة والتعليم[عدل]

ولدت بيسل في طهران، إيران. وترعرعت في عائلة متعلمة وغنيه, وحينما تخرجت من المدرسة الثانوية كانت الأولى في دفعتها على مستوى إيران.

احد أصدقاء العائلة, شجعها لتذهب الى الولايات المتحدة لاكمال تعليمها،التحقت في البداية ب"برين مار" ومن ثم انتقلت الى كلية "رادكليف" حيث حصلت على درجة البكالوريوس في الكيمياء، حصلت على الدكتوراه في علم الجراثيم من كلية الطب بجامعة هارفارد (1969)  وتمت مكافئتها بزمالة ما بعد الدكتوراه من جمعية السرطان الامريكية في جامعة كاليفورنيا.

-الحياة المهنية[عدل]

انضمت بيسل الى مختبر لورانس بيركلي كعالمة كيمياء حيوية عام 1972، وأصبحت لاحقا عالمة مختصة ومديرة قسم علوم الحياة، وفي عام 1996, حصلت على جائزة إرنست أورلاندو لورانس ، وهي أعلى وسام علمي تمنحه وزارة الطاقة الأمريكية.

كعضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ومعهد الطب ، بيسيل حصلت على زمالة غوغنهايم ، وجائزة ميلون من جامعة بيتسبرغ، وجائزة إيلي ليلي / كلوز من الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، و وسام الشرف من جمعية السرطان الأمريكية.

تم انتخابها في الأكاديمية الوطنية للعلوم في عام 2010، وهي واحدة من أعلى درجات التكريم الممنوحة للعلماء العاملين. في عام 2016 ، ستمنح الجمعية الأمريكية لبيولوجيا الخلية وسام ويلسون ، أعلى وسام علمي، للدكتورة بيسيل لعملها الذي أظهر أن السياق المادي مهم في الخلايا وإثباتها أن المصفوفة خارج الخلية جزء لا يتجزأ من إعادة تشكيل أنسجة الثدي وتطور سرطان الثدي. في عام 2020، حصلت على جائزة كندا جيردنر الدولية.

وهي الرئيسة السابقة لعلوم الحياة في مختبر لورانس بيركلي. حيث بدأ عملها منذ أكثر من 30 عامًا حول تأثير بنية الأنسجة ودور البيئة المكروية الخلوية على السرطان. والذي ما زال مؤثرًا بشكل متزايد في مجال بيولوجيا السرطان وعلاجات السرطان. تُنسب إليها الفكرة الراديكالية ولكن المقبولة بشكل متزايد بأن النمط الظاهري يمكن أن يهيمن على النمط الجيني في التطور الطبيعي والمرض.

-مراجع[عدل]

  1. Lawrence Berkeley Laboratory" (PDF). lbl.gov.
  2. "Bissell Lab". www.lbl.gov.[1]
  3. APS Member History". search.amphilsoc.org[2]
  4. Gairdner Laureates 2020[3]
  1. ^ "Berkeley Lab — Lawrence Berkeley National Laboratory". www.lbl.gov. اطلع عليه بتاريخ 2021-06-14.
  2. ^ "APS Member History". search.amphilsoc.org. اطلع عليه بتاريخ 2021-06-14.
  3. ^ "Gairdner Awards 2020 Laureates". Gairdner Foundation (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2021-06-14.