مستخدم:Emanabdelazizfayz/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الحبكه[عدل]

المقدمه

تعتبر روايه جاين إير سرد للسيرة الذاتية لجاين على لسانها. تتمحور أحداث الروايه حول خمسه مراحل متميزه: طفوله جاين في جيتسهيد، حيث أسيئت معاملتها عاطفياً و جسدياً من قبل عمتها و أولاد عمتها؛ ثم تعليمها في مدرسه لوود، حيث إكتسبت قدوتها و أصدقائها و لكنها أيضا عانت من الحرمان و القهر؛ ثم الفتره التى عملت بها كمربيه في ثورنفيلد، حيث و قعت في حب رب عملها إدوارد روشيستر؛ ثم الفتره التى قضتها مع عائله ريفيرز ، حيث تقدم بطلب يدها ابن عمها رجل الدين الجاد و لكنه كان باردً، سانت جون ريفرز؛ و في النهايه مرحله لم الشمل و الزواج من حبيبها روشيستر. خلا هذه الأجزاء تعرض الروايه وجهات نظر بشأن عدد من القضايا و المشاكل الإجتماعيه الهامه، التى ينتقد العديد منها الوضع الراهن في هذا الوقت. و قد ذكر الناقد الأدبى جيروم بيتى أن استخدام منظور شخص واحد فقط في سرد الروايه يجعل القارىء "يقبل دون نقد رؤيتها الكونيه" و غالباً ما تقود قرائتها و المناقشات حولها نحو دعم جاين، بغض النظر عن شذوذ أفكارها و وجهات نظرها.

تنقسم روايه جاين إير إلى 38 فصل، و معظم الطبعات لا تقل صفحاتها عن 400. و كانت الطبعه الأصليه في 3 مجلدات، الأولى تضم الفصول من 1 إلى 15، و الثانيه من 16 إلى 26 و الأخيره من 27 إلى 38. و كان هذا هو نظام النشر المتداول خلال القرن التاسع عشر.

أهدت تشارلوت برونتي الطبعه الثانيه للروايه إلى ويليام ميكبيس ثاكري.

طفوله جاين[عدل]

تبدأ القصه عند بلوغ البطله جاين سن العاشره بعد عده سنوات من وفاه والديها بالتيفوئيد. في هذه المرحله تعيش جاين مع عائله خالها عائله ريد بناء على رغبه خالها المستميته. لكن لم تتلقى جاين العطف في هذه العائله إلا من جانب السيد ريد فقط. و بعد وفاه خالها عانت جاين كراهيه شديده من جانب السيده ساره ريد زوجه خالها؛ حيث كانت تعاملها أسوأ من الخادمه و في بعض الأوقات كانت تمنع أولادها من التواصل مع جاين. لقد تلقت جاين سوء معامله نفسيه و جسديه على حد سواء من قبل السيده ريد و أولادها. أصبحت جاين غير سعيده بشكل لا يصدق بعد استبعادها من الأنشطه العائليه، لم يكن لديها إلا الدميه و في بعض الأحيان الكتب و كان هذا عزائها الوحيد. لم يكن هناك حليفاً لجاين في هذا المنزل إلا الخادمه بيسى بالرغم من أنها كانت توبخ جاين بقسوه أحياناً. و تمضى الأيام في هذا المنزل ثم يتم حبس جاين في يوم من الأيام في الغرفه الحمراء و هى الغرفه التى توفى فيها السيد ريد حيث أصيبت بالذعر لمشاهده أطياف لعمها المتوفى. و لم يتم إنقاذها إلا عندما أقنع السيد لويد الطبيب السيده ساره ريد بإرسال جاين بعيداً عن طريق السماح لها للذهاب إلى مدرسه لوود.لكنها لم تغادر المنزل إلا بعد أن واجهت جاين السيده ريد و بناتها جورجينا و إليزا بأنهن مخادعات و قالت للسيده ريد انها لن تدعوها عمتى مره أخرى و سوف تخبر الجميع في لوود مدى قسوه المعامله التى تلقتها منها.

لوود[عدل]

عند وصول جاين إلى مدرسه لوود الخيريه تجد جاين أن القائم على المدرسة السيد بروكلهورست وهو رجل بغيض وبارد المشاعر لديه فكره مسبقه عنها بأنها مخادعه وحاول نقل هذه الفكرة إلى المعلمين في لووود. . في إحدى المرات, تكسر جاين عن طريق الخطأ اللوح الصخري التى كانت تكتب عليه, فتعاقب بالوقوف على مقعد خشبي أمام زميلاتها, ويطلق عليها بروكليهيرست لقب الكاذبة ويمنع الجميع بعدم الحديث معها. و لم يهون على جاين وجودها في لوود إلا صديقتها المقربه هيلين بيرنز. و كانت الأنسه تيمبل هى المعلمه الوحيده التى تهتم لطالبات المدرسه، فقد ساعدت جاين في تبرئتها من اتهامات السيد بروكيلهورست لها أمام المدرسه في نهايه المطاف عندما كتبت للسيد لويد تدافع عن جاين.

و قد كانت أوضاع الطلاب الثمانين في لوود قاسيه للغايه حيث غرف النوم البارده و الملابس الخفيفه و المهترئه و الطعام الذي يقدم في أغلب الأحيان محترقاً. و مرض العديد من طلاب المدرسه بوباء التيفوئيد، و مات الكثير منهم من ضمنهم هيلين بيرنز صديقه جاين الوحيده. و قد جذبت هذه الحادثه إهتمام المسؤولين مما أدى إلى طرد بروكليهرست، بعد ذلك تطورت ظروف المدرسه بشكل كبير بعد بناء مبنى جديد و تطوير الظروف المعيشيه على يد عدد من المحسنين و المسؤولين.

ثورنفيلد هـول[عدل]

بعد إمضائها ست سنوات كطالبه و سنتين كمدرسه ب لوود قررت جاين مغادره المدرسه مثل صديقتها و كاتمه أسرارها الأنسه تيمبل. فتقرر العمل كمعلمه خاصه خاصه، و لم تتلقى عرض عمل إلا من أليس فيرفاكس مدبره منزل السيد روشيستر لتدريس أديل . و تقبل جاين الوظيفه و تنتقل إلى ثورنفيلد هول لتبدأ مرحله جديده من حياتها.

و في ليله بينما كانت جاين في طريقها إلى بلده مجاوره يمر بها فارس على حصانه، ثم ينزلق الحصان على الجليد و يسقط الفارس، فتساعده جاين على النهوض ، لتكتشف لاحقاً عند عودتها إلى القصر أن هذا الرجل هو إدوارد روشيستر مالك المنزل. و يبدأ روشيستر في إثاره غضب جاين بسؤالها إذا كانت قد سحرت الحصان لتجعله يقع من عليه. ثم تتطور الأحداث و يبدأ السيد روشيستر و جاين بالإعجاب ببعضهم البعض حيث كانوا يقضون وقتاً طويلاً سويه خاصّة وأن جدالاتهما المستمرة قد قربتهما كثيراً.

ثم بدأت أشياء غريبه تحدث في المنزل مثل سماع جاين لضحكات غريبه، و الحريق الغامض في غرفه السيد روشيستر و الهجوم الذى حدث للسيد مايسون ضيف السيد روشيستر. بعد ذلك ترسل السيده ريد في طلب جين بعد حزنها الشديد لوفاه ابنها، فتذهب جاين إلى جيتسهيد للمكوث مع السيده ريد التى تحتضر. حيث تعترف السيده ريد لجاين بطلب عمها السيد جون إير لتبنيها، و إخبارها له بأن جاين قد توفت إثر حمى في لوود و تعطيها رسالته. بعد فتره وجيزه تتوفى عمه جاين و تعود جاين إلى ثورنفيلد و تبدأ بالتواصل مع عمها.

بعد عودتها إلى ثورنفيلد اعتقدت جاين أن السيد روشيستر على وشك الزواج من بلانش انجرام. و لكنه في احدى الامسيات يصرح لها بحبة و يتقدم بطلب الزواج منها و توافق جاين. و بينما تستعد لزفافها تتسلل امرأة غريبه ذات مظهر وحشى في ليله ما إلى غرفتها و تمزق وشاح زفافها إلى نصفين. و كما هو الحال مع كل الأشياء الغامضة التى حدثت سابقاً في ثورنفيلد يبرر السيد روشيستر لجاين هذه الحادثه بأن جريس بول إحدى الخادمات تقوم بهذه الأشياء و هى ثملة. ثم بظهور السيد مايسون و محاميه في حفل الزفاف تكتشف جاين أن روشيستر لا يستطيع الزواج منها لأنه لا يزال متزوجاً من أخت السيد مايسون بيرثا و أنه عرف بهذه الزيجه الباطله من خلال رساله جاين إلى عمها جون إير و قرر منعها. و لم ينكر روشيستر هذا الكلام و حاول الدفاع عن نفسه بأن والدة خدعة للزواج من بيرثا بسبب أموالها ولكنه عندما تزوجها اكتشف جنونها مما اضطره في نهايه المطاف إلى حبسها في ثورنفيلد و تعيين جريس بول كممرضه لتعتنى بها. و لكن بيرثا كانت تستغل ثماله جريس بول لتهرب من غرفتها و تقوم بكل الأشياء الغريبه التى كانت تحدث في القصر. بعد ذلك يطلب روشيستر من جاين الذهاب معه إلى جنوب فرنسا و العيش معه بدون زواج. لكنها بالرغم من حبها الشديد له رفضت التخلى عن مبادئها و قامت بمغادره ثورنفيلد. و اضطرت جاين للعيش في الشوارع و التسول من أجل الطعام حتى صادفت أفراد أسرة عمها جون إير و اكتشفت أنها وريثه لثروه كبرى خلفها لها عمها بعد موته.

الوظيفه الأخرى[عدل]

سافرت جاين إلى لندن مستخدمه المال التى وفرته. و لكنها فقدت صره الاموال في طريقها إلى هناك مما أدى بها إلى المتاجره بوشاحها و قفازها من أجل الطعام. و بعد عناء وصلت جاين إلى منزل ديانا و مارى ريفرز و لكن الخادم رفض ادخالها. و من فرط فقدت وعيها أمام المنزل فقام القديس جون ريفرز رجل الدين واخ مارى و ديانا ريفرز بانقاذها. و بعد أن استعادت صحتها وجد لها وظيفه كمدرسه في احدى المدارس الخيريه القريبه من المنزل. و أصبحت جاين صديقه مقربه لمارى و ديانا و لكن القديس جون ظل متحفظا مع جاين. ثم بدأ الاختان في العمل كمربيتين و غادرا المنزل مما جعل القديس جون أقرب إلى جاين و بدأ في اكتشاف هويتها الحقيقيه. ثم فاجئها بإعطائها رساله من عمها الذى كشفت لها بأن عمها قد مات و ترك لها ثروه تقدر ب 20000£. حينها بدأت جاين بالتساؤلات فكشف لها القديس جون بأن جون عمه و عم أخوته أيضا و بأنهم كانوا يطمحون بالحصول على حصه من الميراث و لكنهم لم يحصلوا في نهايه المطاف على أى شىء. حينها أحست حاين بسعاده بالغه لإيجادها عائلتها و أصرت بتقاسم المال بالتساوى مع أولاد عمها و عادت مارى و ديانا مره أخرى إلى المنزل.

عرضى الزواج[عدل]

معتقدا انها سوف تجعل زوجه مبشر مناسبه طلب القديس جون من جاين الزواج منه و الزهاب معه إلى الهند، ليس بدافع الحب و لكن بدافع الواجب. حينها وافقت جاين في البدايه على الذهاب إلى الهند و لكنها رفضت طلب الزواج و اقترحت أن يسافرا معا كأخ و أخته. و لكن بعد ذلك بدأت جاين تشعر بعدم رغبتها في الزواج من القديس جون و بدأت تحس بالحنين إلى روشيستر و هذا ما جعلها تقرر العوده إلى ثورنفيلد. لكنها لم تجد إلا حطام سوداء. علمت بعد ذلك ان زوجه السيد روشيستر أشعلت النار في المنزل ثم قامت بالانتحار برمى نفسها من فوق سطح المنزل. و نتاجً عن الحريق فقد روشيستر يده و نظره. فقررت جاين العوده إليه و لكنه يظل خائفا من أنها سترفضه بسبب حالته الصحيه. و عندما تأكد من حب جاين له و أنها لن تتركه أبدا تقدم بطلب الزواج منها مره أخرى ثم تزوجا. و في نهايه المطاف استعاد بصره و تمكن من رؤيه أول طفل لهما.