مستخدم:Eradah/ملعب

أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

جمعية إرادة بالجبيل[عدل]

صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية يرعى حفل إشهار الجمعية الخيرية لذوي الاحتياجات الخاصة بالجبيل الصناعية "إرادة " -2008 م.

جمعية إرادة هي جمعية خيرية تقوم بتخطيط وتقديم البرامج والخدمات الإنسانية لجميع فئات ذوي الإعاقة من كافة الفئات العمرية لتمكينهم من الإندماج والمشاركة الكاملة في المجتمع تحقيقا لتكافؤ الفرص مع الأخرين.

صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع اثناء الزيارة التفقدية لمركز متلازمة داون وافتتاح التوسعة للمبنى – 2006 م.

ولقد صدرت موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية على تأسيس الجمعية الخيرية لذوي الإحتياجات الخاصة بالجبيل الصناعية إرادة برقم 524 وذلك في شهر يناير من عام 2002 م الموافق محرم 1429هـ.

حيث تسعى جمعية إرادة إلى تلبية احتياجات المجتمع في مجال رعاية وتعليم وتأهيل ذوي الإعاقة عن طريق تقديم منظومة من البرامج والخدمات التأهيلية والتعليمية والإجتماعية والصحية الشاملة لجميع فئات الإعاقة من خلال مراكز متخصصة.

الرؤية:[عدل]

الريادة في رعاية ذوي الإعاقات الذهنية الخاصة من القابلين للتدّرب والتعلم وتأهيلهم لمرحلة التعليم المدرسي وادماجهم في المجتمع.

الرسالة:[عدل]

المساهمة في تعزيز جودة الحياة لذوي الإعاقة من المصابين بالتوحد أو متلازمة داون في مدينة الجبيل منذ نعومة أظفارهم، من خلال خدمات الرعاية والتأهيل والإدماج المجتمعي، إيفاً لحقوقهم وإبرازاً لقدراتهم وتحقيقاً لذواتهم وتأسيسا لإستقلاليتهم كلاّ بقدر إمكانياته.

الخدمات العالجية والتأهيلية:[عدل]

  • خدمات التدخل المبكر والتربية الخاصة
  • خدمات العالج الطبيعي والحركي
  • خدمات النطق والتغذية والتمريض
  • خدمات التأهيل النفسي
  • خدمات الخدمة االجتماعية
  • خدمات التأهيل المهني
  • حفل توقيع عقد تنفيذ مشروع الوقف الخيري للجمعية الخيرية لذوي الاحتياجات الخاصة بالجبيل الصناعية "إرادة " – 2009 م.
    خدمات الإرشاد الأُسري
  • خدمات الأنشطة الطلابية

البرامج العالجية والتأهيلية :[عدل]

  • برنامج التأهيل الشامل بنظام الفصول ( المجموعات الصفية ) .
  • برنامج التأهيل الشامل بنظام الجلسات الفردية ( الشاملة ).
  • برنامج التأهيل الشامل بنظام الجلسات الفردية ( الجزئية ).
  • شمولية الخدمات التأهيلية
    برنامج الأم و الطفل .
  • برنامج الإرشاد األسري .
  • زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية لجناح جمعية إرادة بمهرجان التراث بالجبيل الصناعية – 2015 م
    برنامج التأهيل المهني .
  • برنامج الدمج ( الجزئي و الكلي ) .


البدايات الطموحة لتأسيس جمعية إرادة[عدل]

الدبيكل... حولت معاناة ابنتها مع داون إلى مبادرة اجتماعية ملهمة


استطاعت السيدة خلود الدبيكل أن تحول معاناة ابنتها من أحد أنواع الاضطرابات النمائية «متلازمة داون» الى مبادرة اجتماعية ملهمة لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بإنشاء جمعية سمتها «إرادة»، وذلك بعد مثابرة وجهود استمرت سنوات حتى صدرت الموافقة من وزارة الشؤون الاجتماعية على تأسيسها بالجبيل الصناعية عام 2008. وعن بداية رحلتها في تأسيس جمعية «إرادة»، قالت: إنها كانت تعمل في حقل التعليم إلى أن رزقت بابنتها أروى من ذوي متلازمة داون في نهاية عام 1992م، حيث قررت الاستقالة من عملها للتفرغ لدراسة هذه الإعاقة والتمكن من رعاية وتأهيل ابنتها، حيث لم يكن هناك في ذلك الوقت أي مركز متخصص لمتلازمة داون في المنطقة الشرقية، مما اضطرها هي وزوجها إلى البحث عن بدائل، حيث تم الاتصال بالجمعية البريطانية لمتلازمة داون والحصول على معلومات أكثر من خلال التواصل مع إحدى الأمهات في بريطانيا، والتي لديها طفلة من متلازمة داون، وهنا كانت بداية الثقافة التي حصلت عليها في هذه الإعاقة. وقالت: بعد أن نما إلى علمي وجود مركز متخصص في الرياض لمتلازمة داون تابع لجمعية النهضة النسائية، قمت بزيارة لهم والتعرف عليهم ولقيت منهم كل التعاون والتشجيع، مما شجعني للعمل على افتتاح فصل دراسي، حيث تم ذلك في مركز تدريب تابع للجمعية النسائية الخيرية بالجبيل الصناعية، وبدأت مع ثلاثة أطفال إضافة الى ابنتي أروى ومعلمتين بإمكانات متواضعة، واستمر هذا الوضع لمدة ثلاث سنوات، وكان طموحي أن يكون هناك مركز متخصص لمتلازمة داون له كيانه المستقل، حيث تحقق هذا الحلم والحمد لله بالتعاون مع زوجي بالحصول على مبنى في محلة نجد الجنوبية، حيث تمت إعادة تأهيله وتجهيزه وتم افتتاحه في أكتوبر عام 2002م بستة عشر طفلا.