مستخدم:F12370/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ولاية صور هي أحد ولاية في المنطقة الشرقية بسلطنة عمان، وهي عاصمتها الاقليمية وميناءها البحري منذ القدم. وتقع ولاية صور على بحر العرب وخليج عمان.

اشتهرت مدينة صور في عرض المحيطات وعلى طول شواطىء الخليج وجنوب أفريقيا وشبه القارة الهندية وآسيا وحملت سفن (الغنجة والبغلة) الصورية اسم عمان في عرض البحار والمحيطات وبقيت صور على مدى آلالف السنين تعيش على مهاراتها في الابحار وجرأتها وأحواض بناء السفن فيها وأساطيلها الشراعية التي سيطرت على التجارة في مياه الخليج وما ورائها وهيمنت أجيال من التجار الكبار على هذه التجارة وما يزال أحفاد العائلات الكبيرة والغنية يديرون بعضا من أكبر المؤسسات والشركات العمانية ومن تنوع الأعمال والأنشطة اللازمة لتلبية احتياجات البلد ومستقبله فلم يعد نشاطهم مقصورا على التجارة فقط. وأجمل منطقة بها منطقة العيجه التي تعتبر منارتها من اقدم المنارات البحريه في السلطنه لإرشاد السفن للرسو.

الموقع[عدل]

تقع ولاية صور في الجانب الشمالي للساحل الشرقي من السلطنة ، تنحصر من جهة الشرق بين بحر العرب من جانب وخليج عمان من جانب آخر ، ومن الجهة الغربية تجاورها ولاية وادي بني خالد ، ومن الشمال ولاية قريات التابعة لمحافظة مسقط ، وجنوباً تجاورها ولايات الكامل والوافي وجعلان بني بوعلي وجعلان بني بو حسن . وهي تمتد من رأس الحد شرقاً إلى جبال بني جابر غرباً ، ومن طيوي شمالاً إلى الفليج جنوباً . يبلغ عدد سكانها حوالي 54 ألف و 504 نسمة ، يقطنون 112 قرية ومدينة .

تاريخ[عدل]

ورد اسمها في كثير من الكتب التاريخي العربية والاغريقية وحديثا في كتب الرحالة الغربية كملاحين ونواخذة جابوا البحار , حيث وصلت سفنهم الى افريقيا وكأقصى حد جنوب شرق أفريقيا.

وأصبح احدى ابنائها عبيد الله بن سالم الصوري الخضوري , ان توج ملكا على الكونغو لمدة ستة عشر عاما ( كما ورد في كتاب سعيد بن علي المغيري ( جهينة الاخبار في تاريخ زنجبار , امتلك نحو ( 300 ) سفينة شراعية عابرة للمحيطات والبحار كما ورد في كتاب ( عمان منذ 1856 مسيرا ومصيرا ) لمؤلفه لاندن، روبرت جيران .

التقسيم الإداري[عدل]

وولاية صور تتكون اداريا من مركز الولاية ( صور ) ونيابة طيوي و نيابة رأس الحد , في العصر الحديث لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد - حفظه الله - نالت نصيبها من التطوير العمراني والتعليم والصحة وكافة المؤسسات الخدمية.

رأس الحد[عدل]

نيابة رأس الحد وهي تابعة لولاية صور ومطلة على البحر ، فهي حامية طبيعية للسفن الشراعية عند هبوب العواصف حيث خوري الحجر وجراما . وهي منطقة تتميز بمدخلها المتعرج . مما جعلها مكاناً ملائماً لإنشاء مطار أيام الحرب العاليمة الثانية ليكون ملجأ تلوذ به الطائرات عند الحاجة للحماية .. ولا تزال معالم هذا المطار واضحة حتى الآن . وتعد محمية السلاحف الطبيعية بنيابة رأس الحد أحد المشروعات الهامة لحماية الكائنات البحرية ، وقد صممت من أجل الحفاظ على هذه الثروة النادرة اليس على المستوى الوطني فقط وإنما على المستوى العالمي.

المعالم الأثرية[عدل]

من أبرز القلاع حصن بلاد صور الذي كان مركز الوالي وحصن سكيكرة وحصن الراس الحد وقلة العيجة في ولاية صور قلعة الرفصة التي كانت مستخدمة قديماً لحراسة البوابة الرئيسية لمدخل الولاية من الطريق البري ، حتى إن سلسلة حديدية وضعت عليها لتوقيف الداخل إليها أو الخارج منها لأغراض الأمن والحراسة ، وقت تم ترميم هذه القلعة مؤخراً من قبل وزارة التراث القومي والثقافة . ويعتبر حصن بلاد صور من أهم الحصون في الولاية ، حيث كان سابقاً مقراً للوالي ومكاناً للإحتفال بالأعياد والمناسبات . وقد تم ترميمه أيضاً . وهناك حصون أخرى منها حصن سنيسلة ، وحسن رأس الحد ، وبرج بن مقرب .ومن اشهر الابراج برج الصمغة ومربعة الغيالين و برج داغس في رأس الحد

المعالم السياحية[عدل]

تمثل العيون والأفلاج والكهوف معالم سياحية لولاية صور حيث توجد بها بعض العيون الصغيرة في المناطق الجبلية ، وهي مستخدمة لري بعض المزروعات . كما يوجد بها 102 فلجاً تجري مياهها ويستخدمها أهالي الولاية لمختلف أغراضهم المعيشية . ومن أهم الكهوف التي تشتهر بها ولاية صور كهف مجلس الجن الموجود في وادي بني جابر ، والذي يعتبر ثاني أكبر كهف في العالم ، كما أنه يتسع لسبع طائرات بوينج ، وقد تم إكتشافة بواسطة الأقمار الصناعية ، إضافة إلى كهفي مغارة العيص وجرف منخرق .ومن معالمها أيضاً وادي شاب بنيابة طيوي والذي يعد من الأودية الخصبة وهو مركز جذب سياحي و وادي طيوي و وادي الفليج و وادي العين و ادي الصالح.

الحرف والصناعات التقليدية[عدل]

يمثل : صيد الأسماك ، النسيج ، الحدادة ، الصياغة ، السعفيات ، النجارة ، صناعة الحلوى جانباً من الحرف التقليدية الهامة في الولاية .ومن صناعاتها التقليدية أيضاً : السفن الشراعية بكافة احجامها وانواعها ، ومن أبرزها سفينة الغنجة التي تتخذ منها ولاية صور شعاراً لهاومن السفن الاخرى التي تشتهر بصناعتها مدينة سفن السنبوق و البوم والبدن والعويسية والبغلة التي كانت من اشهر السفن العربية في بحر العرب والخليج العربي ، وللحفاظ على هذه الصناعة المتوارثة ، أنشأت وزارة التراث القومي والثقافة بالولاية ورشة تقوم بصنع نماذج للسفن العُمانية القديمة بمختلف أنواعها ، وهناك أيضاً صناعة الأبواب القديمة بمختلف أنواعها – وكذلك صياغة وصناعة الخناجر والحلي النسائية القديمة والحديثة على السواء ، فضلاً عن صناعة النسيج وأهمها : الأزار السباعية – الشوادر – والحصر العمانية .